ما تنظر اليه ليس ألوان شفافة أو متعددة أو علم حريرى يرفرف فى الهواء ، انه المجال المغناطيسى للمجرة الام مجرة درب التبانة . كما نعلم جميعا أن الارض والعديد من كواكب المجموعة الشمسية تمتلك مجال مغناطيسى والشمس أيضا .هذه الفقاعات الواقية تسمى الغلاف المغناطيسي magnetospheres تعمل لحمايتنا من الجسيمات ذات الطاقة العالية التى قد تلحق الدمار بمعظم الكائنات على سطح الارض .

هل تعلم أن مجرة درب التبانة تمتلك مجالا مغناطيسيا أيضا ؟!

الحقول المغناطيسية ليست شيئا يمكننا رؤيته مباشرة ولكن يمكننا رؤية تأثيرها على العناصر الاخرى وبذلك نستدل على شكلها . لغرض انشاء صورة للمجال المغناطيسي استخدم الباحثون البيانات التى تم جمعها بواسطة القمر الصناعى بلانك التابع لوكالة الفضاء الاوروبية والذى يملك كنز من المعلومات حول الضوء المستقطب* الذى يسود مجرتنا .

يتكون الضوء من مجالات كهربائية ومغناطيسية متعامدة على بعضها وتتذبذب بشكل عشوائى . لكن تهتز جميع المجالات الكهربائية فى الضوء المستقطب في نفس الاتجاه .عادة ما ينعكس الضوء من عدد لا يحصى من حبيبات الغبار الكونى , فيصبح الضوء مستقطب بشكل جزئى بنفس اتجاه اصطفاف ذرات الغبار .

تصطف ذرات الغبار بناءا على المجال المغناطيسى فى ذلك الجزء من المجرة ، فيسمح لنا اتجاه الاستقطاب بتكوين صورة عن شكل المجال المغناطيسى الذى يتخلل مجرة درب التبانة .

الهوامش:

*الضوء المستقطب: موجات ضوئية ذات ترتيب بسيط منتظم .أما موجات الضوء العادي، فلها ترتيب معقد وسواء كان مصدر الضوء العادي هو الشمس أو مصباحًا ضوئيًا، فإنه يتكون من موجات غير منتظمة.


 

المصدر