قام باحثون من مركز امستردام للسرطان في جامعة فريجي الهولندية VUMC Vrije University Cancer Canter Amsterdam بتطوير تقنيةٍ فريدةٍ من نوعها حيث تكشف وجود عدة أنواع من السرطان في مراحلها الأولية من قطرة دم (عينة) تؤخذ من المريض. حيث أن طرق التشخيص المُتبعة حاليًا تعتمد على فحص الأورام وأخذ خزعات من الأنسجة المصابة والتي تحتاج إلى الكثير من الوقت والجهود والأموال. التصوير المقطعي CT Scan، كمثالٍ يستطيع تمييز الأورام الكبيرة نسبيًا فقط والتي عادةً ما تكون في مراحل متقدمة من المرض. وتُعرف طريقة تشخيص السرطان من خلال الدم, بالخزعة السائلةLiquid Biopsy, وتتميز بتشخيصها للخلايا السرطانية في مراحلها الأولية.

وقد اكتشف الدكتور توم واردنغر Tom Würdinger, رئيس الباحثين, وفريقه أن الصفيحات الدموية Thrombocytes او platelets – تراكيب غير خلوية تُعتبر أحد مكونات الدم وتكون غير منتظمة الشكل – المأخوذة من دم الأشخاص المصابين بالسرطان تحتوي على علامات مميزة من الحمض النووي الرايبي RNA, والتي ستساعد في معرفة المخطط التصميمي للحمض النووي DNA لأورام معينة. وتُعتبر الصفائح الدموية المسؤول الأهم في عمليات تجلط الدم بشكل طبيعي, إلا أنه قد أوضحت دراسةٌ جديدةٌ الدور الكبير للصفائح الدموية في تطور الاورام وانتقال الخلايا السرطانية من عضوٍ الى آخر في الجسم. وتحتوي الصفائح الدموية لدى مرضى السرطان على أنماط مميزة من الحمض النووي الرايبي RNA مما سيسهل التمييز بين الأشخاص الأصحاء والمرضى عبر فحص الدم وبدقة 96% لأغلب أنواع السرطان.

وقد قام الباحثون بدراسة عينات الدم لأكثر من 200 مصاب بأنواع مختلفة من الأورام, حيث تم تشخيص وجود المرض وكذلك نوعه وهل وصل لمرحلة الانتشار عبر الأعضاء أم لا. مروراً بستة انواع مختلفة من الاورام تم تشخيص الورم الاولي بينها بدقة نسبتها 71% . وقد يساعد اختبار الصفائح الدموية الشامل platelets profile أيضاً في تحديد أي علاج هو الافضل عبر فحص الدم بشكل دوري مما سيساعد في معرفة مدى فعالية العلاج. وعلى الرغم من كون هذا الفحص لا زال قيد الاختبار, إلا إن فريق الدكتور توم يعمل على جعله سريعًا ورخيصًا ومتوفرًا للاستخدام العام. ومن المتوقع أن يكون هذا الفحص قيد الاستخدام في العام 2020. إن هذه التقنية الجديدة تم اختبارها على الأنواع الشائعة من الأورام السرطانية وأثبتت فعاليتها من خلال التقنيات التي تعتمد على مزيجٍ مبتكرٍ من خوارزميات الحاسوب القوية في تشخيص السرطان من خلال قطرة دم واحدة. وتم نشر هذا البحث في مجلة Cancer Cell العلمية وتحت عنوان “RNA-Seq of Tumor-Educated Platelets Enables Blood-Based Pan-Cancer, Multiclass, and Molecular Pathway Cancer Diagnostics”.


 

المصدر