اكتشفت العربة القمرية الصينية Yutu-2 في أثناء أنشطة الاستكشاف الاخيرة على الجانب الآخر للقمر ما يبدو نسبيًّا أنها صخور أصغر عمرًا. وفقًا لمدونة علوم الفضاء الصادرة باللغة الصينية، صورت تلك العربة التابعة لمهمة الاستكشاف الصينية Chang’e-4 الصخور المتناثرة فاتحة اللون، في اليوم القمري الثالث عشر من المهمة، في ديسمبر 2019. قد تُطلِع العينات -المختلفة تمامًا عن العينات السابقة- الفريق على التاريخ الجيولوجي وتطور المنطقة المسماة بفوهة فون كرمان Von Kármán crater.

أجزاء صخرية، تشمل عينة مستهدفة للتحليل، اكتشفتها المركبة Yutu-2

أجزاء صخرية، تشمل عينة مستهدفة للتحليل، اكتشفتها المركبة Yutu-2

أظهر الفحص الدقيق للصخور تآكلًا ضئيلًا يحدث على سطح القمر، وذلك بسبب جسيمات الغبار الفضائي والتغيرات الهائلة في درجات الحرارة على مر الأيام والليالي القمرية الطويلة، تشير هذه الحالة الشاذة إلى أن الشظايا صغيرة نسبيًّا، وأن الصخور تميل إلى التآكل بمرور الوقت، وعرفنا من السطوع النسبي للصخور أنها قد نشأت في منطقة مختلفة تمامًا عن تلك التي تستكشفها مهمة Yutu-2.

هبطت Chang’e-4 هبوطًا تاريخيًّا سلسًا على الجانب الآخر للقمر في يناير 2019. يبلغ عمر فوهة فون كارمان نحو 3.6 مليار سنة، وهي فوهة يبلغ عرضها نحو 180 كيلومترًا، وقد غمرتها الحمم عدة مرات منذ تكونها، ما جعلها ناعمة وداكنة اللون نسبيًّا. تقع الفوهة نفسها في القطب الجنوبي داخل حوض أتكين Aitken Basin، وهي فوهة أضخم وأقدم.

صخور رصدتها كاميرا العربة القمرية الصينية المخصصة لتجنب العوائق

صخور رصدتها كاميرا العربة القمرية الصينية المخصصة لتجنب العوائق

قال دان موريارتي، الباحث في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا: «يُنبئ حجم الصخور وشكلها ولونها عن أصلها. تبدو الصخور جميعها متشابهة إلى حد ما في الحجم والشكل، فمن المتوقع أنها قد تكون مرتبطة ببعضها».

هبطت Chang’e-4 على رقعة بازلتية، وهي مواد بركانية أدكن كثيرًا من قشرة المرتفعات القمرية العادية. يعني كون الصخور المُكتشفَة ألمع من التربة أنها مكونة من مواد قشور المرتفعات، الأسطع من التربة البركانية المحيطة بها.

صورة سطح فوهة فون كارمان من Yutu-2 (فبراير 2020)

صورة سطح فوهة فون كارمان من Yutu-2 (فبراير 2020)

أشار موريارتي إلى أن صور الصخور عالية الدقة ستوفر مزيدًا من المعلومات، قائلاً: «إذا كان للصخور العديد من الشظايا غير المتجانسة الملتحمة معًا، فهذا يشير إلى وجود قطع من الغبار الصخري المتلاحم، تشكلت بسبب الحرارة الهائلة للتأثير النيزكي، أما إذا بدت الصخور أكثر تماسكًا، فقد يكون صخرًا قشريًّا أوليًّا محفورًا بفعل الاصطدامات».

نشرت الصين حديثًا مجموعة كبيرة من البيانات والصور المذهلة لمركبة الهبوط الثابتة Chang’e-4 والعربة المتحركة Yutu-2، ومع ذلك لم تتضمن تلك الصور بيانات اليوم الثالث عشر، ما يعني أن الصور عالية الدقة لهذه العينات المثيرة للاهتمام لم تُنشَر بعد.

أشار موريارتي إلى مسألة عمر الصخور قائلًا: «إن كلمة جديدة هي كلمة نسبية، وتعني هذه الحالة أن الصخور تشكلت بعد الأحداث الرئيسية التي حدثت على سطح فوهة فون كارمان، لذلك فإن عمرها قد يتراوح بين 10 – 100 مليون سنة و1 – 2 مليار سنة. يصعب حسم هذا الأمر».

لمعرفة المزيد، تجول فريق Yutu-2 بها من أجل تحليل إحدى العينات باستخدام مطياف التصوير بالأشعة المرئية وتحت الحمراء القريبة VNIS التي تكشف عن الضوء المشتت أو المنعكس عليها للكشف عن تركيبها.

نظرًا إلى صغر الشظايا وصعوبة التضاريس القمرية، أجرى الفريق حسابات وتعديلات دقيقة من أجل إدخال الصخور في مجال رؤية VNIS. ما يفسر المسافة القصيرة نسبيًّا التي قطعتها Yutu-2 في يومها الثالث عشر، وهي 12.6 مترًا، وبلغت المسافة الإجمالية 357 مترًا منذ وصولها إلى فوهة فون كارمان.

Yutu-2 تصور آثارها على تربة القمر

Yutu-2 تصور آثارها على تربة القمر

في وقت سابق من عام 2019، استخدمت Yutu-2 عدة أساليب لفحص عينة صخرية مجهولة وُصفت بأنها تشبه الهُلام. أنهت Chang’e-4 وYutu-2 يومهما الرابع عشر من التنقيب في يوم 31 يناير قبل غروب الشمس، فوق منطقة الهبوط في فوهة فون كارمان.

وبدأ اليوم الخامس عشر للمهمة في 17 فبراير، ومن المقرر أن تتجه Yutu-2 إلى الشمال الغربي ثم إلى الجنوب الغربي للوصول إلى هدفها المحدد.

تخطط الصين لإطلاق مهمة Chang’e-5 لجلب العينات للأرض في النصف الثاني من هذا العام، ستجمع نحو كيلوغرامين من عينات منطقة محيط العواصف Oceanus Procellarum على الجانب المواجه للأرض من القمر، وإذا نجحت هذه المهمة فستحاول الصين إطلاق مهمة Chang’e-6 لجلب عينات من حوض أتكين سنة 2023.

اقرأ أيضًا:

الصين تكشف عن صورة جديدة حول المادة الغريبة التي وجدتها على القمر

هل عاد مسبار الصين القمري إلى الحياة من جديد؟

ترجمة: محمد رشود

تدقيق: سمية المهدي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر