يمكن لمستخدمي موقع التواصل الاجتماعي facebook الذين يزيد عددهم عن 1.32 مليار من إعلام أصدقائهم و أفراد أسرهم بوظائفهم، صورهم، أذواقهم من الموسيقى و الملابس وغيرها، والآن، فقد أتاح هذا الموقع لأصدقائك و أفراد أسرتك إمكانية الاطمئنان عن سلامتك في حال تعرضك لكارثة ما.

تمت تسمية هذه الميزة بـ (safety check) أي “التحقق من السلامة”، حيث يمكن لمعارفك أن يطمئنوا عليك في حال تعرض المنطقة التي تقطن بها لزلزال أو إعصار أو أي شكل من أشكال الكوارث الطبيعية. حيث تعتمد الميزة على المدينة المدرجة ضمن حسابك الشخصي أو آخر تسجيل جغرافي لمكان كنت فيه (check in)، أو حتى آخر مكان استخدمته للاتصال بالإنترنت، عندها سيقوم فيسبوك بتفعيل هذه الأداة لتحديد الأشخاص المتواجدين في المنطقة المتضررة، ومن ثم إرسال إشعار بشأن سلامة شخص ما.

تتيح الأداة للمستخدم اختيار أحد الخيارين “أنا بخير” أو “أنا لست في المنطقة”، بل يمكنك القيام بهذه العملية نيابة عن شخص ما، إلا أنها تحتاج لموافقة من صاحب الحساب قبل نشرها.

وبعد إختيار أحد الخيارين السابقين، سيتم توليد منشور (newsfeed story) يُعلم الآخرين بحالتك. فإذا كان للمستخدم بعضاً من الأصدقاء في المنطقة المتضررة والذين أرسلوا إشعار “أنا بخير”، عندئذٍ سيصل إليه إشعار يقوم بأخذه إلى تبويب (Security check) الذي يحوي قائمة من التحديثات.

وفي بيان صحفي لـ Facebook، ضم كل من نائب رئيس المبيعات للموقع نايومي غليت (Naomi Gleit)، مديرة المبيعات شارون زينغ (Sharon Zeng)، ومهندس البرمجيات بيتر كوتل (Peter Cottle)، قالوا فيه: “إن الميزة أتت لمساعدة المستخدمين عند تعرضهم لكارثة ما أو في حال تعذر إمكانية التواصل معهم وذلك للإطمئنان عن سلامة أحبائهم”.
وأضافوا: “في أيامنا هذه أصبح التواصل هو الأكثر أهمية لكل من الأشخاص الذين يتواجدون في مناطق خطرة أو للأشخاص القلقين عليهم”.

وقد تم تطوير الأداة (Safety Check) بجهود المهندسين إثر زلزال وتسونامي اليابان عام 2011. حيث تم إنشاء لوح الرسائل الخاص بالكوارث (Disaster Message Board) لتسهيل التواصل بعد الكارثة التي أودت بحياة ما يقارب 20 ألف شخص ودمرت حوالي 300 ألف منزل متسببةً بتشرد 400 ألف شخص وفقاً لإحصائيات الصليب الأحمر الأمريكي، ومن المفترض أن تحقق ميزة السلامة (Safety Check) تبسيطاً للإتصالات بعد الكوارث.

ووفقاً لـ (Associated Press) فإن هذه الخدمة ستكون متوفرة عالمياً على كل من أجهزة الأندرويد و iOS وأجهزة الحواسيب أيضاً، والتي تُستَخدم للوصول إلى فيسبوك، وخاصة في البلدان النامية.

وجاء هذا الإعلان قبل يوم من التدريبات العالمية على الهزات الأرضية التي تعد فرصة سنوية لكل سكان العالم للتدرب على ممارسة إجراءات الزلازل لتخفيف حالات التوتر والهلع.

وشارك في هذه التدريبات أكثر من 20 مليون شخص أغلبهم في الولايات المتحدة الأمريكية مع مشاركة جيدة لكل من كندا والهند وافغانستان والمكسيك وباكستان والفلبين.

ومع وجود الملايين من المستعدين لمواجهة الكوارث المحتملة فإن فيسبوك أضافت أداة أخرى للمتأهبين وهي أداة ستقدرها الكثير من الأمهات.

وكما تقول إدارة الشركة: “نأمل أن تساعدك هذه الأداة في التواصل مع الأشخاص الذين يهمك أمرهم و تمنحك راحة البال بإعلامك بسلامة أحبائك”.


 

المصدر