تقع المنطقة الأربية في الحوض ما بين البطن والفخذ ، حيث نهاية البطن وبداية الأرجل، وتسمى أيضًا المغبن وأصل الفخذ، وتحتوي على خمس عضلات تعمل معًا لتحريك الرجلين وهي:

  • العضلة المقربة القصيرة.
  • العضلة المقربة الطويلة.
  • العضلة المقربة الكبيرة.
  • العضلة الرشيقة.
  • العضلة العانية.

يعرّف ألم المنطقة الأربية بأنه شعور بانزعاج ما في هذه المنطقة، وهو في العادة يكون بسبب إصابة ناتجة عن مجهود بدني، ويعد الشد العضلي والإجهاد العضلي في المنطقة الأربية من الإصابات المشهورة عند الرياضيين.

ما الذي يسبب ألم المنطقة الأربية؟

يعد ألم المنطقة الأربية عرضًا شائعًا بين الناس وقد يحدث لأي شخص، وهناك عدة أسباب محتملة يُعد بعضها أشيع حدوثًا من غيره:

الأسباب الشائعة

تعود أكثر أسباب ألم المنطقة الأربية إلى الإجهاد في العضلات والأربطة والأوتار في المنطقة الأربية، وهذا النوع من الإصابات يحدث لدى الرياضيين غالبًا، وذلك بحسب ما أشارت إليه مجلة بي إم جي للرياضات المفتوحة والطب الرياضي.

تعرّض الألعاب الرياضية التي تتطلب احتكاكًا مباشرًا مثل كرة القدم أو الرجبي أو الهوكي المرء للإصابة بألم المنطقة الأربية.

إن أحد الأسباب الشائعة الأخرى هو الفتاق الأربي، ويحدث عند اندفاع الأنسجة الداخلية للبطن خلال منطقة ضعيفة من العضلات الأربية، ما قد يفضي إلى تشكل نتوءٍ في المنطقة الأربية مسببًا الألم.

وقد تسبب الحصى الكلوية -التي تتشكل نتيجة تجمع أملاح معدنية صغيرة صلبة في الكلى أو المثانة- ألم المنطقة الأربية أيضًا.

ما أسباب ألم المنطقة الأربية وعلاجه - الحوض ما بين البطن والفخذ - إصابة ناتجة عن مجهود بدني - المنطقة الأربية من الإصابات المشهورة عند الرياضيين

الأسباب غير الشائعة

من الأمراض والاضطرابات الصحية الأقل شيوعًا التي قد تسبب ألم المنطقة الأربية:

  • الالتهاب المعوي.
  • التهاب الخصيتين.
  • تضخم العقد اللمفاوية.
  • أكياس المبايض.
  • انضغاط الأعصاب.
  • التهابات المسالك البولية.
  • التهاب مفاصل الحوض.

تشخيص ألم المنطقة الأربية

لا تتطلب معظم حالات ألم المنطقة الأربية تدخلًا طبيًّا، بيد أن زيارة الطبيب لازمة إن كان الألم شديدًا، أو إن طالت مدته وصاحبته أعراض أخرى كالحمى أو التورم؛ فهذه الأعراض تدل على حالة مرضية خطيرة.

يقيّم الطبيب الأعراض ويسأل المريض عن آخر الأنشطة البدنية التي أدَّاها؛ إذ تساعد هذه المعلومات الطبيب على تشخيص المشكلة، ثم يجري فحصًا جسديًّا في المنطقة الأربية وغيره من الفحوصات إن لزم.

فحص الفتاق

يمرر الطبيب أصبعًا واحدة خلال كيس الصفن -وهو الكيس الذي يحوي الخصيتين- ثم يطلب من المريض أن يكح؛ لتزيد الكحة من الضغط في البطن دافعة الأحشاء نحو فتحة الفتاق.

الأشعة السينية والموجات فوق الصوتية

تساعد كل من الأشعة السينية والموجات فوق الصوتية الأطباء على معرفة سبب ألم المنطقة الأربية إن كان هناك كسر في العظم أو ورم في الخصيتين أو أكياس على المبايض.

فحص تعداد الدم الكامل

يساعد هذا الفحص على تحديد وجود العدوى من عدمه.

علاج ألم المنطقة الأربية

يعتمد علاج ألم المنطقة الأربية على سببه، وقد يعالج إجهاد العضلات البسيط منزليًّا؛ لكن الألم الشديد يستدعي طلب العناية الطبية المتخصصة.

العلاج المنزلي

إن كان ألم المنطقة الأربية ناتجًا عن الإجهاد فقط؛ يُعدّ العلاج المنزلي الخيار الأفضل؛ إذ تسهم الراحة مع الامتناع عن ممارسة الأنشطة الجسدية من أسبوعين إلى ثلاثة في تقليل الإجهاد طبيعيًّا.

تستخدم بعض المهدئات لتخفيف الألم منها الأسيتامينوفين أو الباراسيتامول، ولتخفيف الألم أيضًا توضع أكياس ثلج لمدة عشرين دقيقة عدة مرات في اليوم.

العلاج الطبي

في حال كان كسر العظم هو سبب ألم المنطقة الأربية؛ فإنه يتطلب تدخلًا طبيًّا لإصلاح العظم المكسور، ويلجأ الأطباء أيضًا إلى الجراحة في حال الفتاق.

إن لم تساعد الوسائل المنزلية على تخفيف الإجهاد العضلي؛ فإن الطبيب يصف أدويةً كي تقلل الالتهاب وتخفف الأعراض؛ فإذا لم تنفع فإنه يوصيه بزيارة مختص علاج طبيعي.

متى تجب زيارة الطبيب؟

استشر الطبيب عند شعورك بألم متوسط أو شد في المنطقة الأربية أو الخصيتين، خاصةً إذا استمر هذا الألم لعدة أيام.

اتصل بالطبيب فورًا إذا:

  • لاحظت تغيرًا شكليًّا في الخصيتين مثل ظهور نتوء لحمي أو تورم.
  • لاحظت دمًا مع البول.
  • شعرت بألم يبلغ أسفل الظهر أو الصدر أو البطن.
  • شعرت بحمى أو بغثيان.

في حال ظهرت عليك هذه الأعراض؛ اذهب للطوارئ مباشرة.

قد تكون هذه الأعراض علامات لحالة خطيرة كعدوى الخصيتين أو التفاف الخصية أو سرطان الخصية؛ لذا يلزم الذهاب للمستشفى فورًا عند الإحساس بألم شديد مفاجئ في الخصيتين.

الوقاية من ألم المنطقة الأربية

ثمة عدد من الخطوات لتجنب ألم المنطقة الأربية؛ بالنسبة للرياضيين فإن تمارين الإحماء الخفيفة تساعد على درء الإصابات، ابدأ ببعض التمارين الجسدية البطيئة أو الثابتة للإحماء قبل الشروع في التمرين الرياضي حتى تقلل من خطر التعرض لإصابة في المنطقة الأربية؛ خاصةً إن كنت مداومًا.

حافظ على وزن جسمك الصحي، وانتبه عند رفع الأشياء الثقيلة حتى تتجنب الإصابة بالفتاق.

اقرأ أيضًا:

ما أسباب احمرار العين ؟ وما علاجه؟

ما هي أسباب فرط دموع العين (الدماع)؟ وما علاجه؟

ترجمة: لبيد الأغبري

تدقيق: محمد الصفتي

مراجعة: تسنيم المنجد

المصدر