تتزايد شعبية الأغذية العضوية في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ يظن الكثيرون أنها أفضل للصحة. تمثل مبيعات الأغذية العضوية 5% من إجمالي المبيعات، ومن المتوقع ارتفاع هذه النسبة إلى 6% وسطيًا كل عام، لكن هل تُعَد الأغذية العضوية أفضل لصحتك؟

تُعَد فكرة الطعام العضوي مفهومًا رائعًا، لكنها قد تؤدي بك إلى الإفلاس سريعًا.

تناول (دين بلومبرج) و(لينا روثستين) طبيبا الأطفال من مشفى ديفيس للأطفال في أمريكا هذا الموضوع في إحدى حلقات برنامجهم «التفكير في الأطفال»، وفيما يلي بعض المقتطفات:

ما الطعام عضوي؟

يعرِّف قسم الزراعة في الولايات المتحدة المحاصيل العضوية بأنها المحاصيل المزروعة في أراض لم تستخدم معظم مبيدات الأعشاب أو مبيدات الحشرات أو الأسمدة مدة ثلاث سنوات قبل حصاد المحصول، إضافةً إلى وجود منطقة عازلة تحجز التلوث القادم من الأراضي الزراعية المجاورة، ولا تستخدم هذه المزارع الهندسة الوراثية أو الإشعاعات أو المياه الملوثة المُعالَجة.

أما فيما يتعلق بالثروة الحيوانية، فيتألف طعام الحيوانات من أعلاف عضوية، وتُربى في أراض عضوية دون استخدام المضادات الحيوية أو الهرمونات روتينيًا.

لا يعني مصطلح «النطاق المفتوح» أن المنتج عضوي، بل يعني أن الحيوانات لم تُعزل في أمكنة مغلقة صغيرة، أما شعار «طبيعي» فلا يعني أن الطعام عضوي أو لم يتعرض للمبيدات، بل يعني أن المنتج لا يحوي أي نكهات أو ألوات اصطناعية.

لِمَ تزيد تكلفة الطعام العضوي على المنتجات التقليدية كالمزروعات واللحوم؟

هل الأغذية العضوية أفضل لصحتك - المحاصيل المزروعة في أراض لم تستخدم معظم مبيدات الأعشاب أو مبيدات الحشرات أو الأسمدة مدة ثلاث سنوات

تزيد تكلفة الأغذية العضوية عن الأطعمة التقليدية وسطيًا بنحو 50%، وهذا لاضطرار المزارعين إلى مراقبة أعمال الزراعة بدقة، فهم يتعاملون مع الآفات والأعشاب الضارة والأمراض بآلية يدوية أو ميكانيكية، أو يتحكمون فيها بيولوجيًا عوضًا عن استخدام المبيدات.

أما فيما يتعلق بالحيوانات ومنتجات الألبان، فلا تُعطى الحيوانات المعلوفة عضويًا أي هرمونات بغرض زيادة إنتاج الحليب، ولا هرمونات ستيرويدية تحرض نموها لزيادة إنتاج اللحوم. لا يطالب المزارعون بمبالغ كبيرة مقابل بيع منتجاتهم من اللحوم والحليب لأنهم ينتجونها بكميات كبيرة، في حين لا ينطبق ذلك على المنتجات العضوية ما يسبب ارتفاع أسعارها.

هل الطعام العضوي أغنى بالمغذيات من الطعام العادي؟
لا يُعَد الطعام العضوي أغنى بالمغذيات من نظيره التقليدي، إذ نستطيع الحصول على الفوائد ذاتها من كليهما.

ما الحليب العضوي؟ وهل يُعَد أفضل للصحة من الحليب العادي؟

هل الأغذية العضوية أفضل لصحتك - المحاصيل المزروعة في أراض لم تستخدم معظم مبيدات الأعشاب أو مبيدات الحشرات أو الأسمدة مدة ثلاث سنوات

يحتوي الحليب العضوي على البروتينات والمعادن والدسم والفيتامينات الموجودة في الحليب العادي بالكميات نفسها، لكن الحليب العادي يحتوي غالبًا على هرمونات نمو يختلف تركيبها بين أنواع الكائنات الحية. لا يؤثر شرب الحليب الذي يحتوي على هرمون النمو البقري وظيفيًا في الإنسان، إذ يحلله حمض المعدة.

هل تُعَد اللحوم غير العضوية آمنةً؟

تُعطى قطعان الماشية هرمونات جنسية ستيرويدية كالإستروجين لزيادة كفاءة إنتاج اللحوم، لكن مستويات الستيرويدات الجنسية تكون منخفضة. تحتوي الأبقار المعالجة وغير المعالجة مستويات الستيرويدات الجنسية نفسها، ومن المحتمل أن يتعرض بعض الأفراد للأذى إذا اجتمعت هذه الهرمونات مع هرمونات جنسية ستيرويدية أخرى.

قد تُستخدم المضادات الحيوية أيضًا لتعزيز نمو الماشية، وتماثل هذه المضادات في التركيب المضادات التي يستخدمها البشر، لكنها لا تُستخدم لعلاج الامراض. يؤدي استخدام هذه المضادات الحيوية إلى تطور البكتيريا المقاومة للعقاقير، التي قد تنتقل إلى البشر، ما يصعب معالجة العدوى.

ما تأثير المبيدات في الأطفال؟ وهل تؤثر في البالغين أيضًا؟

قد يزيد التعرض الزائد للمبيدات خطر الإصابة باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط والتوحد، ويرتبط أيضًا بانخفاض مهارات التواصل وقابلية التعلم والذاكرة، وقد يؤدي إلى الإصابة بداء باركنسون ومشكلات في الخصوبة والتدهور المعرفي لاحقًا. من المحتمل أيضًا أن المبيدات ترتبط بالإصابة بالسرطان، إذ صنفت الوكالة العالمية لأبحاث السرطان سنة 2015 ثلاثة أنواع شائعة من المبيدات بوصفها مواد مسرطنة، يتعرض لها البشر أساسًا من طريق الغذاء.

هل يُفضَّل تناول الطعام العضوي عمومًا؟

تقلل الحميات العضوية من التعرض للمبيدات والمضادات الحيوية لكنها تحتوي نفس العناصر الغذائية الموجودة في سائر الأنظمة الغذائية تقريبًا. لا يوجد دليل سريري على وجود اختلافات بين الحليب العضوي والعادي، ولا توجد دراسة حاسمة تثبت أن الطعام العضوي يحسن صحة الأطفال، لكن يفضَّل تناوله تجنبًا للمشكلات التي تسببها المبيدات الموجودة في الأطعمة العادية، كمشكلات النمو العصبي وارتباطها الوثيق بالسرطان.

هل عليك شراء جميع المنتجات العضوية؟ أم لا بأس بشراء بعض الخضراوات والفواكه غير العضوية؟

تحوي ثمار الأفوكادو والكنتلوب والأناناس والقنبيط والملفوف والذرة مستويات منخفضة من المبيدات، لذا فليس من الضروري شراء منتجات عضوية من هذه الأصناف، لكن على العكس تحوي الفراولة والسبانخ والعنب والتفاح والطماطم والكرفس مستويات عاليةً من بقايا المبيدات.

إذا أردت التوفير فجرب الخضراوات العضوية المجمدة، فهي أرخص من الخضراوات الطازجة، وتماثلها في الجودة تقريبًا.

اقرأ أيضًا:

هل يمكنك تقليل خطر الإصابة بالسرطان عن طريق تناول الأغذية العضوية ؟

الحليب ؛ بين المنافع والمضار والحقائق والخرافات

ترجمة: علي علوش

تدقيق: راما الهريسي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر