تفاحة عين نيوتن ومحور عمل أينشتاين، الجاذبية أضعف مما تعتقد، وأغرب مما تتصور.

هذه 20 حقيقة عن أحد أشهر القوى الفيزيائيّة في الكون:

1- (Obi-Wan Kenobi) الشخصية المعروفة التي ظهرت في الفيلم الشهير “حرب النجوم” قال عن القوى الفيزيائيّة إنها “تحيط بنا وتخترقنا، بل تربط المجرة معًا.” من الممكن إنه كان يتحدث عن الجاذبية. فالخصائص الجاذبة لهذه القوّة تحافظ على تماسك المجرة، لكنها أيضًا تخترقنا، تتوسع فيزيائيًا بداخلنا، وتقيدنا بالأرض.

2- خلافًا للقوى الفيزيائيّة الأخرى، بجوانبها المضيئة والمظلمة، الجاذبية ليست مزدوجة التأثير؛ الجاذبية تجذب فقط ولا تصد.

3- وكالة ناسا تحاول تطوير تراكتور للحزم “Tractor beams”يمكنه تحريك أجسام فيزيائية، وهي آلة تنشئ قوى جاذبة من شأنها أن تتفوق على الجاذبية.

4- الرُكَاب على زحلوقة الملاهي ومحطة الفضاء الدولية يمرون بحالات من نقصان الجاذبية- المعروف بشكل غير صحيح بإنعدام الجاذبية- لأنّهم في حالة سقوط بنفس سرعة مركباتهم.

5- إذا كان هنالك شخصٍ ما يزن 680 نيوتن على الأرض، وإن كان من الممكن لهذا الشخص أن يقف على سطح كوكب المشتري، فسيصبح وزنه 354 رطل 1600 نيوتن على سطح ذلك الكوكب الغازي العملاق. كتلة أكبر تعني جاذبية أكبر.

6- للخروج عن جاذبية الأرض، يجب على الجسم السفر بسرعة 7 كيلومتر في الثانية، سرعة الإفلات من كوكبنا.

7- الجاذبية هي أضعف القوى الكونية الأربعة، الثلاثة قوى الأخرى هي: القوة الكهرومغناطيسية؛ والقوة النووية الضعيفة، التي تحكم إشعاع الذرة؛ والقوة النووية القوية، التي تربط جزيئات الذرة معًا.

8- مغناطيس بحجم عملة النقود يملك من القوة الكهرومغناطيسية ما يكفي للتغلب على كل جاذبية الأرض.

9- التفاحة لم تصطدم برأس نيوتن، لكنها جعلته يفكر إن كانت القوة التي جعلت التفاحة تقع على الأرض هي نفس القوة المسؤولة عن حركة القمر حول الأرض.

10- التفاحة عند نيوتن أدت إلى أول قانون للتربيع العكسي في العلم، (F = G * (mM)/r2)، هذا يعني إن أي جسم يبعد ضعف المسافة ينتج ربع التجاذب.

11- القانون التربيع العكسي للجاذبية أيضًا يعني أن مدى الجذب الناتج عن قوى الجاذبية يعتبر -تقنياً- لا نهائي.

12- المعنى الآخر لكلمة لجاذبية -يعني شيء ثقيل أو جاد- أتى في البداية من الكلمة اللاتينية “جرافيس Gravis” أي شيء ثقيل.

13- قوى الجاذبية تسرع كل شيء بنفس المقدار، متجاهلة للوزن. إذا ما رميت كرات بنفس الحجم لكن بأوزان مختلفة من على السطح، فستسقط على الأرض في نفس الوقت. القصور الذاتي للأجسام الأثقل تلغي أي سرعة أضافية لتتفوق على الأجسام الأخف.

14- نظرية النسبية العامة لآينشتاين هي أول من عاملت الجاذبية على إنها إعوجاجات لنسيج الزمكان “النسيج الذي يجسد الكون فعليًا”.

15- أي شيء يمتلك كتلة يسبب إعوجاج لنسيج الزمكان حوله. في سنة 2011، تجربة ناسا “مسبار الجاذبية” أظهرت تأثير الأرض على الكون بظهور الإعوجاج حول الأرض مثل كرة خشبية على كوب من العسل الأسود، تمامًا كما تنبأ أينشتاين.

16- عندما ينُحنَى الزمكان حول الجسم، الأجسام شديدة الكتلة أحيانًا ما تعيد توجيه الضوء المقترب منها، مثلما تفعل العدسة الزجاجية. تستطيع ظاهرة عدسة الجاذبية على نحو فعال تكبير المجرات البعيدة أو تشويه شكلها الى اشكال غريبة.

17- “مشكلة الثلاثة أجسام”، هي معضلة تحديد أنماط ثلاثة أجسام تدور حول بعضها فقط إن تأثروا بعامل الجاذبية فقط، فقد حيرت علماء الفيزياء لثلاثمائة عام، حتى الأن تم العثور على 16 صيغة من الحل – 13 منهم تم إكتشافهم في مارس الماضي.

18- بالرغم من أن الثلاث قوى الكونية الأخرى تناسب علم الكوانتم -علم الأشياء على المستوى الصغير جدًّا- الجاذبية ما زالت تعاند أيّ محاولات لدمجها مع العلم؛ معادلة الكوانتم تنكسر إذا ما تضمنت الجاذبية. كيفية التوفيق بين قوّة الجاذبيّة وفيزياء الكمّ هي مشكلة تعتبر من أكبر المسائل في الفيزياء الحديثة -ويطلق على هذه المسألة: البحث عن النظرية الموحدة لكل شيء وهو حلم أينشتاين.

19- لفهم الجاذبية بشكل أفضل، يبحث العلماء عن موجات الجاذبية، تموجات في نسيج الزمكان التي تُنتَج من أشياء مثل الثقوب السوداء المتصادمة أو النجوم المتفجرة. طبقًا للعالم الفيزيائي Amber Stuver، وهو عالم في منظمة LIGO الفيزيائية.

20- عندما تنجح المنظمة بالفعل على رصد موجات الجاذبية، سيتمكنون من استخدامها للنظر للكون بدقة غير مسبوقة. “في كل مرة بحثنا في الكون بطريقة جديدة، يتغير فهمنا عن كل شيء في للكون” – ستوفر متحدثًا عن الجاذبية.