ما الإنسولين النظامي؟

يعمل هرمون الإنسولين على خفض مستويات الغلوكوز (السكر) في الدم، أما الإنسولين النظامي فهو مركب سريع المفعول، يبدأ العمل بعد 30 دقيقة من حقنه، ويصل مفعوله إلى ذروته في غضون ساعتين أو ثلاث، ويستمر تأثيره حتى 8 ساعات.

يُستخدم الإنسولين النظامي للتحكم في تركيز السكر في الدم عند البالغين والأطفال المصابين بداء السكري، يصلح الإنسولين النظامي لمرضى السكري من النوع الأول أو الثاني.

معلومات مهمة

يجب ألا تأخذ دواء الإنسولين إذا كنت تعاني هبوطًا متكررًا في مستويات سكر الدم.

يشكل نقص سكر الدم التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا لحقن الإنسولين، توجد تأثيرات أخرى تتضمن الصداع والجوع والدوار والتعرق الزائد والتهيجات ونقص التركيز وتسارع التنفس وضربات القلب والإغماء والنوبات، لذلك يُنصح بحمل قطعة حلوى صلبة أو مكعب سكر في حال هبوط تركيز سكر الدم عند أخذ الدواء.

قبل تناول الدواء

  •  يجب ألا تستخدم الإنسولين بانتظام إذا أبدى جسمك حساسيةً ضد الإنسولين، أو إذا عانيت نقصًا متكررًا لسكر الدم.
  •  يُمنع إعطاء الإنسولين للأطفال تحت سن الثانية، أو الأطفال المصابين بالنمط الثاني من السكري مهما كانت أعمارهم.
  •  يجب أن يعلم طبيبك إذا أُصبت مسبقًا بأمراض الكلية أو الكبد أو فشل القلب.
  •  قد يؤدي تناول أدوية السكري من طريق الفم إلى جانب حقن الإنسولين إلى حدوث مشكلات قلبية خطيرة، يجب أن يعلم الطبيب إذا كنت تتعاطى أدويةً تحوي بيوغليتازون أو روزيغليتازون.
  •  لا تنسي إخبار الطبيب إذا كنت حاملًا أو مرضعة، من الضروري أن تتبعي توجيهات الطبيب إذا كنت حاملًا أو حال احتمالية حدوث حمل، فالتحكم في السكري مهم جدًا خلال الحمل، إذ يسبب ارتفاع مستويات سكر الدم مضاعفات سيئة التأثير للأم والجنين.

كيف أستخدم الإنسولين النظامي؟

يُستخدم الإنسولين النظامي تبعًا لإرشاداته الخاصة، اتبع جميع البنود المكتوبة على الوصفة الطبية، واقرأ تعليمات الاستعمال الموجودة على الورقة المرفقة من المصنّع.

يُعطى الإنسولين النظامي بحقنة تحت الجلد، ولا يعطى بمضخة التسريب مباشرةً إلى الدوران الدموي، ولا يُحقن في الأوردة أو العضلات. نظرًا إلى سهولة إعطائه سيعلمك مقدم الرعاية الصحية كيفية استخدام الدواء بمفردك استخدامًا سليمًا.

اقرأ كل التعليمات المذكورة على علبة دوائك واتبعها، ولا تستخدم الإنسولين ما لم تفهم تمامًا كل التعليمات الضرورية للاستخدام الصحيح، وإذا واجهت مشكلةً في فهم بند منها فاسأل الطبيب أو الصيدلاني.

حضّر الحقنة عندما تكون جاهزًا لإعطائها، ولا تستخدم الدواء إذا بدا عكرًا أو إذا تغير لونه أو احتوى على جزيئات، عندها يجب الحصول على دواء جديد.

سيخبرك طبيبك بأفضل الأماكن لحقن الإنسولين، احقنها في مكان مختلف كل مرة وتجنب معاودة الحقن في المكان نفسه مرتين تباعًا، وراعِ ألا يكون الحقن عبر جلد متأذٍّ أو مكان يؤلمك أو يحوي كدمات أو محفور أو في الأماكن الثخينة من الجلد، ولا تحقن في منطقة تتعرض للتقشر أو تحوي ندبةً أو كتلةً صلبة. يجب أن تتناول وجبةً بعد حقن الإنسولين في غضون نصف ساعة.

لا تشارك المحقن نهائيًّا مع شخص آخر، وإن بدّلت الإبرة الخارجية، إذ يسمح تشارُك المحاقن بانتقال الأمراض المعدية من شخص إلى آخر.

قد تعاني نقص سكر الدم وتشعر بالجوع الشديد، ومن ثم الدوار أو التهيج والتشوش والقلق أو الارتعاش، لمعالجة هذه الأعراض بسرعة تناول أو اشرب شيئًا سريعًا يحوي السكر، مثل عصير الفواكه أو قطع الحلوى أو مشروب غازي.

قد يكتب لك طبيبك وصفةً استعدادًا لحالة طارئة يُعطى فيها هرمون الغلوكاغون حال عانيت نقصًا حادًا في سكر الدم ولم تستطع الأكل أو الشرب، أخبر أصدقائك وأفراد عائلتك عن تلك الوصفة ليحقنوك بها عند الطوارئ.

الإنسولين: الاستخدامات والجرعات والتأثيرات الجانبية والتحذيرات - خفض مستويات الغلوكوز - خفض مستويات السكر في الدم - هبوط تركيز سكر الدم

راقب علامات نقص سكر الدم لديك، مثل زيادة العطش أو زيادة التبول وتشوش الرؤية والصداع والتعب.

قد تتأثر مستويات السكر في الدم بالتوتر والإجهاد أو المرض أو الجراحة أو التمرين الرياضي أو استخدام الكحول أو بعض الأدوية أو عدم تناول الوجبات. اسأل طبيبك قبل تغيير جرعاتك من الأدوية أو برنامجك الدوائي.

يُعد الإنسولين جزءًا من برنامج علاجي متكامل، يتضمن أيضًا التمارين والحمية الغذائية والتحكم في الوزن والفحص الدوري لمستويات السكر والمراقبة الطبية للمريض.

ارتدِ أو احمل معك أي شيء يدل على أنك مصاب بالسكري، لإعلام الآخرين بذلك لتحصل على الرعاية المناسبة حال حدوث طارئ.

احتفظ بالدواء في علبته محميًّا من الحرارة والضوء، لا تجمّده أو تخزّنه قرب أدوات مبرّدة أو براد، وتخلص من أي علبة إنسولين متجمدة أو تجمدت مسبقًا.

تخزين العبوات غير المفتوحة (التي لم تُستخدم بعد):

  •  احفظ الدواء في البراد واستخدمه حتى تاريخ انتهاء الصلاحية.
  •  خزّنه في درجة حرارة الغرفة واستخدمه خلال عدة أيام (تُكتب الفترة المسموحة في التعليمات).

تخزين العبوات المفتوحة (قيد الاستخدام):

  •  خزّنها في درجة حرارة الغرفة عدة أيام (تُكتب الفترة المسموحة في التعليمات).
  •  استخدم الإبرة والمحقنة مرةً واحدةً فقط، ثم ضعهما في حاوية مقاومة لثقب الأدوات الحادة، اتبع تعليمات التخلص من الحاوية، وأبقها بعيدةً عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

ماذا أفعل إن فاتتني جرعة؟

إذا فاتتك جرعة خذ الدواء فور تمكنك من ذلك، تَخَطَّ الجرعة الفائتة إذا اقترب موعد جرعتك التالية، ولا تأخذ جرعتين معًا.

أبقِ الإنسولين في متناول يدك طوال الوقت، وتحقق من وجود كميات إضافية كافية من الدواء حتى لا ينفد منك.

ماذا سيحصل إذا تناولت جرعةً زائدة؟

اطلب الإسعاف فورًا، فزيادة جرعة الإنسولين أمر خطر قد يهدد حياتك بإنقاص نسبة السكر في دمك، تتضمن أعراض الجرعة الزائدة النعاس أو الارتباك أو تشوش الرؤية أو التنميل أو الوخز في الفم أو صعوبة التحدث أو ضعف العضلات أو الحركات غير المنتظمة أو المتشنجة والنوبات وقد تصل إلى فقدان الوعي.

ما الذي يجب أن أتجنبه خلال تلقي علاج الإنسولين؟

  •  لا تغير نوع الإنسولين أو المحقن من دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني، فليست كل الأنواع قابلة للتغيير، والطبيب والصيدلاني يعرفان الأنواع التي يمكن استبدالها.
  •  يسبب الإنسولين انخفاض سكر الدم، لذلك تجنب قيادة المركبات وتشغيل الآلات حتى معرفة تأثير الدواء فيك.
  •  تجنب الوقوع في الأخطاء الطبية بالتحقق الدائم من المكتوب على العلبة قبل حقن الجرعة.
  •  تجنب شرب الكحول، إذ يتداخل سلبًا مع علاجك.

التأثيرات الجانبية للإنسولين النظامي

اتصل بالإسعاف إذا ظهرت لديك أعراض حساسية الإنسولين، تتضمن الأعراض: احمرار أو انتفاخ أو تعرق أو حكة أو طفح جلدي على كامل الجسم، أو صعوبة في التنفس مع تسارع ضربات القلب، أو الشعور بأنك توشك على فقدان الوعي، أو تورم لسانك أو حلقك.

اتصل بطبيبك فورًا إذا لاحظت أحد الأعراض الآتية:

نقص في البوتاسيوم يظهر بتشنجات في الساق وإمساك وعدم انتظام ضربات القلب، رعشة في الصدر أو زيادة العطش أو زيادة الحاجة إلى التبول، تنميل أو وخز أو ضعف بالعضلات أو عرج عند المشي.

تتضمن التأثيرات الجانبية العامة للإنسولين:

  •  انخفاض سكر الدم.
  •  تورم في اليدين أو القدمين.
  •  زيادة الوزن.
  •  ثخانة أو تجوف الجلد في مكان حقن الدواء.

لا تشمل هذه القائمة التأثيرات الجانبية كافة، فقد تحدث تأثيرات أخرى، اتصل بطبيبك للاستفسار حول التأثيرات الجانبية.

كيف تؤثر الأدوية الأخرى في الإنسولين النظامي؟

تؤثر العديد من الأدوية الأخرى في سكر الدم، فتزيد تأثير الإنسولين أو تقلله. بعض الأدوية تسبب تخفيف شعورك بنقص سكر الدم، ما يُصَعِّب معرفة متى يكون مستوى السكر في دمك منخفضًا. أخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي تتناولها واسأله هل يجب أن تتوقف عن استخدامها أم لا؟ يشمل ذلك الأدوية التي تُعطى بموجب وصفة طبية، والتي تعطى من دونها أيضًا، إضافةً إلى الفيتامينات ومنتجات الأعشاب. استشر طبيبك للحصول على المزيد من المعلومات غير الواردة هنا.

اقرأ أيضًا:

طليعة الأنسولين المعيبة علامة مبكرة على السكري نمط 2

حقنة تنجح في وقف مرض السكري ومقاومة الأنسولين

ترجمة: ليلى حمدون

تدقيق: راما الهريسي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر