أتتذكر الجدول الدّوري في حصص الكيمياء بالمدرسة؟ باحثون من جامعة لَند بالسويد قدّموا أدلّة تؤكد وجود عنصر كيميائي غير معروف مسبقًا، له عدد ذري يساوي 115. لم يتم تسميّة هذا العنصر الثقيل جدًا بعد. البحث يؤكّد قياسات مسبقة من بعض الباحثين الروسيين في 2004. العنصر الجديد له نشاط اشعاعي كبير، و يتواجد لأقل من الثانية الواحدة قبل أن يتحوّل لذرات اخف.

يقول ديرك رودولف، قائد المجموعة البحثيّة من جامعة لَند: “كانت هذه تجربة ناجحة جدًا و من الأهم في المجال في السنوات الأخيرة”. بجانب الملاحظات على هذا العنصر الكيميائي الجديد، توصّل فريق البحث لبيانات جديدة تفتح المجال لفهم تكوين و خواص نواة الذرات الثقيلة جدًا.

بقذف غشاء رقيق بالأمَرِسيوم و أيونات الكَلْسيوم، استطاع الباحثون قياس الفوتونات التي لها علاقة بتحلل ألفا. كاقات معيّنة من الفوتونات تتفق مع الطاقات المُتوقعَة من إشعاعات الأشعة السينية، و التي هي “بصمة إصبع” لأي عنصر محدد.

سيتم مراجعة العنصر الجديد الآن من قِبل لجنة مُكونة من أعضاء من الاتحاد العالمي للفيزياء و الكيمياء النقيّة و التطبيقية؛ سيحددوا إنْ كان يجب ترشيح تجارب أكثر قبل اعتبار العنصر رسميًا.


 

المصدر