تتساءل العديد من الأمهات عن معالم تطور أطفالهن في بداية حياتهم، لذلك سنتحدث في هذه المقالة عن أهم معالم التطور الروحي الحركي للطفل الرضيع في السنة الأولى من عمره:

  1.  لا شك أن الاعتناء بالطفل الرضيع في بداية عمره سيكون أمرًا صعبًا على الأم ومتعبًا لها، ولكن قد تنسى الأم هذا التعب عند رؤيتها لابتسامة طفلها للمرة الأولى! إذ بحلول الشهر الثاني من عمر الرضيع سيكون قادرًا على الابتسام استجابةً للمؤثرات من حوله؛ فقد يكفيه سماع صوت أمه أو رؤية وجهها ليبتسم ابتسامةً لطيفةً ستملأ قلب الأم بالفرح.
  2.  قد يُزعج الأم سماع بكاء طفلها المتكرر، ولكن في الشهر الرابع من عمره قد يصدر الطفل صوتًا تصفه الأم بأنه أجمل صوت تسمعه على الإطلاق! إنه صوت ضحك الطفل. قد تكون رؤية الوجوه المضحكة ودغدغة الطفل وملاعبته أمورًا كافية لتحرّض الطفل على الضحك والصراخ السعيد.
  3.  قد يسبب استيقاظ الطفل الرضيع في أثناء الليل القلق والإرهاق للوالدين، ولكن هذا الأمر سيزول بين الشهرين الرابع والسادس من عمر الرضيع؛ إذ سيتمكّن معظم الأطفال الرضع في هذا العمر من النوم طوال الليل، وهو أمرٌ سيُسعد الوالدين كثيرًا.
  4.  سيستطيع معظم الأطفال الرضع الجلوس مع المساعدة بحلول الشهر الخامس أو السادس من عمرهم، وذلك إما باستخدام أيديهم أو عبر الاستناد إلى الوسائد أو الأثاث أو حتى بمساعدة الأهل، وقد يتمكّنون من الجلوس بمفردهم دون مساعدة بين الشهرين السابع والتاسع.
  5.  قد تضطرين إلى مراقبة طفلك طوال الوقت عندما يصل إلى الشهر الثامن أو التاسع من عمره؛ إذ يبدأ معظم الأطفال بالزحف في هذا العمر، مستخدمين أيديهم وأقدامهم. مع ذلك، لا يُعد الزحف معلمًا أساسيًا من معالم تطور الأطفال الرضع؛ فقد لا يزحف بعضهم في هذا العمر أبدًا، ويفضلون عوضًا عن ذلك الانسلال أو التلوّي.
  6.  التلويح باليد ليس مجرد حركة لطيفة يلجأ إليها الطفل الرضيع، بل إنه تعبيرٌ حقيقيٌ عن اللغة؛ ففي الشهر التاسع من عمر الرضّع سيستطيع معظمهم الربط بين الأصوات والإشارات والمعاني، أي أنهم يفهمون أن التلويح باليد معناه قول: «إلى اللقاء».
  7.  بين الشهرين التاسع والثاني عشر، يستطيع الطفل الرضيع استخدام يديه وأصابعه، وسيكون قادرًا على التقاط الأشياء الصغيرة والتحكم بها. يمكن في هذا العمر إدخال الأطعمة التي تُؤكل باليد، ومع نمو الطفل سيحاول تناول طعامه بنفسه، وقد يُوسّخ وجهه ويديه وشعره وثيابه بالطعام، ولكن الطعام ليس الشيء الوحيد الذي سيحاول تناوله، لذلك يجب على الأهل الانتباه لأطفالهم جيدًا خشية أن يضعوا اشياء مضرة لهم في أفواههم.
  8.  يستطيع معظم الأطفال الوقوف لفترات قصيرة دون مساعدة في عمر 12 شهرًا، وقد يمشون بخطوات صغيرة مستندين بذلك إلى أثاث المنزل أو أشياء أخرى، وقد يبقون هكذا مدة أسابيع أو أشهر قبل أن يتمكنوا من المشي وحدهم دون مساعدة.
  9.  ينتظر الأهل الخطوة الأولى لطفلهم بفارغ الصبر، ولكن قد لا يستطيع جميع الأطفال المشي بحلول عيد ميلادهم الأول، إذ قد يتأخر بعضهم بالمشي حتى عمر 17 شهرًا لكنهم في عمر 13 شهرًا يستطيعون إجراء بعض الخطوات القليلة على الأقل. عمومًا، لا نقول أن الطفل تأخر في المشي حتى عمر السنة ونصف، أي حتى بلوغه 18 شهرًا.
  10.  لا شيء أجمل من سماع طفلك ينادي باسمك، «ماما»، «بابا»! ويحدث ذلك عادةً بحلول السنة من عمر الطفل؛ إذ يستطيع معظم الأطفال في عمر السنة قول كلمة حقيقية واحدة على الأقل، وقد يحاولون تقليد الآخرين. بعد هذا، لن يمر وقتٌ طويلٌ قبل أن تسمع أخيرًا ما يدور في ذهن طفلك الصغير.

اقرأ أيضًا:

متلازمة هز الرضيع: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

تناذر موت الرضيع المفاجئ

ترجمة: د. يوسف الجنيدي

تدقيق: جعفر الجزيري

المصدر