يُفرَز هرمون الأنسولين، الذي يقوم بالتحكم بمستوى السكر في الدم، من غدة البنكرياس في الإنسان المُعافى، لكن في مرضى السكري النمط الأول (وفي بعض الأحيان النمط الثاني) فإنّ البنكرياس يفشل في تصنيع هذا الهرمون، مما يعني أن جسم مريض السكري لا يستطيع أن يُنظّم مستوى السكر في الدم.

هذا الجهاز المُصنّع من قبل شركة Medtronic المتخصصة في التقانة الطبيّة، هو جهاز صغير يمكن ارتدائه ليقوم بإيقاف تسريب الأنسولين إلى الدم عندما تنخفض مستويات الغلوكوز، ليمنع بذلك حامله من الدخول في غيبوبة سكريّة المنشأ.

إن مضخّة الأنسولين العادية تستمر في ضخ الأنسولين حتى في حالات انخفاض مستوى الغلوكوز في الدم، مما قد يسبب فقدان الوعي في بعض الأحيان. إنّ استمرار ضخ الأنسولين في هذه الحالة خطير خاصة في حالة النوم، عندما لا يحسّ المريض بأعراض انخفاض سكر الدم لديه.

الجهاز الجديد يستطيع الكشف عن انخفاض مستوى الغلوكوز في الدم في 93% من الحالات، ويُصدر صوتاً لتنبيه المريض أو إيقاظه عندما ينخفض السكر لمستويات قليلة جداً، إذا لم يستجب المريض، يُوقف الجهاز ضخّ الأنسولين لمدة ساعتين ليمنع انخفاض مستوى السكر لمستويات أقل.

توضيح: تلقّت شركة Medtronic رسالة تحذير من الـ FDA في الأسابيع الماضية عن نموذج مضخات تسريب الأنسولين (التي استخدمت في هذا الجهاز) حيث تمّ استرجاع هذه المضخّات في يونيو بسبب عطلّ في تسريب كميات مناسبة من الأنسولين، ورأت الـ FDA أن الشركة لم تقدّم دلائل أن العطل لن يتكرر مرة أخرى. أعلنت الشركة في بيان صحفي أنّها قد اطّلعت على الملاحظات في هذه الرسالة وقامت بتوجيه جهودها لحلّ هذه المشاكل في أسرع وقت ممكن.

اعداد: محمد فرزت الشياح.


 

مصدر