شهدت الكرة الأرضية يوم الثلاثاء الموافق (25 تشرين الأول أكتوبر) ثاني كسوف جزئي للشمس لعام 2022 عقب كسوف (30 نيسان أبريل) الماضي الذي اكتسح سماء جنوب شرق المحيط الهادئ وجنوب أمريكا الجنوبية، وهو آخر كسوف للشمس في عام 2022.

مثل كل كسوف للشمس -سواء كان جزئيًا أو كليًا- كان الكسوف مرئيًا فقط في بعض مناطق الأرض وهذا لأن القمر أصغر بكثير من الأرض وظله لا يغطي سوى مساحة تبلغ بضع مئات الكيلومترات المربعة فقط. ظهر الكسوف أساسًا في أجزاء من أوروبا وجبال الأورال وغرب سيبيريا والشرق الأوسط وشمال شرق أفريقيا، في حين لم يكن مرئياً في الولايات المتحدة. سُجّلت المرحلة القصوى من الكسوف الجزئي في سهل غرب سيبيريا في روسيا بالقرب من نيجنفارتوفسك.

على الرغم من أن ملايين المراقبين في جميع أنحاء الأرض لم يكونوا قادرين على رؤية كسوف الشمس الجزئي بأنفسهم، فقد كان بإمكانهم مشاهدة حدث الكسوف الجزئي الشمسي مباشرة على الإنترنت وبشكل مجاني عبر مجموعة من المواقع الإلكترونية مثل موقع space.com وموقع time and date إذ بثّ فريق المراقبة المتنقل لموقع time and date الكسوف الجزئي مباشرةً عبر قناة الموقع على اليوتيوب من الساعة 04:30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (08:30 بتوقيت جرينتش)، ويحتوي الموقع أيضًا على مدوّنة تعرض تقارير مباشرة في الوقت الفعلي ومعلومات أساسية حول كسوف الشمس الجزئي.

بدأ الكسوف فوق المحيط الأطلسي في الساعة 08:58:20 بالتوقيت العالمي (GMT) والذي كان حوالي 04:58 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، وانتهى في الساعة 09:01 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (13:01 بتوقيت جرينتش)، ووفقًا لعالم الفيزياء الفلكية المتقاعد وخبير الكسوف فريد إسبيناك حدثت ذروة الكسوف في الساعة 7 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (11:00 بتوقيت جرينيتش).

لم يتعرض أي مكان على الأرض لكسوف كلي للشمس ذاك اليوم لأن القمر والشمس لم يكونا متقابلين تمامًا.

كان الحد الأقصى لقرص الشمس الذي يغطيه القمر خلال الكسوف حوالي 82% فوق القطب الشمالي وهو المكان الذي يكون فيه مركز القمر أقرب ما يكون إلى مركز الشمس ويُدعى بنقطة الكسوف المركزية، هذه النقطة ليست مستقرة وتتجه وتنتقل عبر الأرض في أثناء الكسوف، مع تحرك نقطة الكسوف المركزية بعيدًا عن القطب الشمالي، كانت نسبة التعتيم الأقصى للشمس حوالي 80% في روسيا بينما انخفضت هذه المنطقة المظلمة إلى 70% في الصين و63% في النرويج و62% في فنلندا وشهدت لندن كسوفًا بنسبة 15% فقط.

إذا كنت ترغب في مشاهدة كسوف شمس جزئي أو كلي بشكل شخصي ومباشر، لا تحاول أبدًا النظر إلى الشمس دون حماية مناسبة للعين، لأن أشعة الشمس فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء يمكنها أن تلحق الضرر بالعيون حتى أثناء الكسوف الجزئي، وإذا لم يكن لديك نظارات خاصة مصممة لمشاهدة الكسوف، يمكنك بسهولة صنع كاميرا ذات الثقب في المنزل لمشاهدة الكسوف مباشرة.

يمكن لمن فوّت فرصة رؤية هذا الكسوف إما مباشرة أو عبر الإنترنت أن تكون لديه فرصة رؤية كسوف كلي للشمس بتاريخ (20 نيسان أبريل) 2023.

اقرأ أيضًا:

كيف أكد الكسوف الكلي للشمس صحة نظرية آينشتاين قبل مئة سنة ؟

كسوف غامض للشمس في سيبيريا ولا تفسير علمي قاطع لما حدث

ترجمة: تسنيم فندقلي

تدقيق: نايا كركور

المصدر