ما العقد العضلية؟

العقد العضلية مناطق صلبة وحساسة من العضلات تشد وتتقلص حتى عندما تكون العضلات في حالة راحة. قد تسبب هذه الألياف العضلية المتوترة ألمًا في أجزاء أخرى من الجسم عند لمسها. تُعرف أيضًا باسم نقاط الزناد الليفي العضلي.

الأسباب:

قد تحدث العقد العضلية بسبب:

  •  أسلوب الحياة الخامل.
  •  الإفراط في استخدام العضلات أو إصابتها.
  •  تموضع الجسم الخاطئ.
  •  الجفاف، عادات الأكل غير الصحية، وأيضًا يساهم التوتر والقلق في العقدة العضلية.

ربما تحدث في أي مكان في الجسم، لكنها عادًة ما تتواجد في الظهر والكتفين والرقبة، وغالبًا ما تظهر في عضلات الألوية أيضًا.

قد تسبب العقد العضلية أعراضًا في مناطق خارج العضلات، بما في ذلك:

  •  صداع.
  •  ألم الأسنان.
  •  ألم في الأذن.

قد تعاني أيضًا من التوتر والقلق والاكتئاب وتواجه صعوبة في النوم.

العلاج:

قد يستغرق علاج العقدة العضلية وقتًا. للتخلص منها، ستحتاج إلى تفكيك الأنسجة المعقودة وتهدئة الأعصاب الملتهبة.

فيما يلي بعض الأشياء التي يمكن القيام بها للمساعدة في تفكيك العقد وإيجاد الراحة:

 الراحة:

أخذ استراحة من أي أنشطة تسبب العقد، أو تزيد من الألم أو عدم الراحة.

تخصيص أكبر قدر ممكن من الوقت للاسترخاء: قد يشمل ذلك النوم لفترة أطول من المعتاد أو الاستلقاء في وضع مريح باستخدام الوسائد لمساعدة الجسم.

 التمديد:

ربما يساعد التمدد الذي يطيل العضلات على التخلص من التوتر في الجسم، مع عدم فعل أي أوضاع أو أي شيء يسبب الألم. للحصول على أفضل النتائج، استمر في التمدد لمدة 30 ثانية على الأقل، وتنفيذ الحركة ببطء لتقليل خطر الإصابة.

 التمرين:

قد تساعد التمارين الهوائية في تخفيف العقدة العضلية. إذا كانت العقدة في الكتفين أو العنق تمرن على الآلات والقفز والسباحة وأي حركات ذراع أخرى تعمل على عضلات كتفيك ورقبتك. هذا يمد العضلات ويزيد من إمدادات الدم، ما يساعد على إصلاح الأنسجة التالفة.

العلاج الساخن والبارد:

قد يساعد استخدام مزيج من الحرارة والبرودة في تخفيف الألم والالتهاب الذي تسببه العقدة العضلية.

يساعد البرد على انقباض الأوعية الدموية، مما يقلل من التورم. لتطبيقها، استخدم ضاغطًا باردًا لمدة 10 دقائق، ثم أخرجه لمدة 15 دقيقة على الأقل.

يمكنك تكرار هذا حتى تبدأ في إيجاد الراحة.

أما الحرارة تخفف حدة الألم في العضلات المتيبسة. الحرارة قد تزيد من تدفق الدم، الذي يعزز الشفاء. لتطبيقها، استخدم وسادة تسخين أو خذ حمامًا دافئًا. تناوب بين المعالجة الباردة والدافئة، أو استخدم العلاج الأفضل لك.

 فرك العضلات:

يُساعد فرك العضلات على تليين وإرخاء العقدة العضلية. يمكن تدليك العضلات في المنطقة المصابة مرتين في اليوم لتخفيف التصلب. قد تحتاج إلى شخص ما لمساعدتك في الوصول إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها، واستخدم تركيبة تحتوي على المنثول أو الكابسيسين أو الكافور.

قبل استخدام الفرك لأول مرة، أجرِ اختبار الحساسية. لإجراءه، ضع كمية صغيرة من المرهم على داخل ساعدك. انتظر 24 ساعة للتأكد من عدم وجود رد فعل. إذا لم يكن هناك رد فعل، فيجب أن تكون على ما يرام في تطبيقه على أجزاء أخرى من جسمك.

 زوال ضغط العقدة العضلية:

يعمل هذا العلاج بالضغط على نقاط الزناد الليفي العضلي. سيضغط الممارس الماهر على عقدة العضلات حتى تنعم وتنحل. بعد جلسة العلاج، سيكون لديك مجموعة من الحركات لإكمالها في المنزل. سيساعد هذا في إعادة تدريب عضلاتك.

 العلاج الفيزيائي:

في الحالات الأكثر خطورة، يمكن التوصية بالعلاج الفيزيائي. قد يساعدك المعالج في تحديد الأسباب الكامنة وراء عقد عضلاتك. سيعالج ألمك باستخدام علاجات مناسبة لحالتك. سيتم تعليمك تقنيات تساعد في تقليل الألم ومنعه من التكرار.

 العلاج بالتدليك:

يمكن استخدام التدليك لعلاج عقد العضلات. يزيد العلاج بالتدليك من الدورة الدموية ويحسن تدفق الدم. قد يحسن ذلك وظائف العضلات ويساعد في تخفيف عضلاتك. هذا يساعد على تخفيف الألم والتصلب.

ضع في اعتبارك أن جلسة واحدة لا تكفي عادة لشفائك تمامًا. من المحتمل أن تحتاج عدة جلسات متكررة.

توجد عدة أنواع من التدليك. يعتمد النوع الذي ستستفيد منه أكثر على شدة عقدة عضلاتك وعقدك وتفضيلك الشخصي. قد تحتاج إلى تجربة عدة أنواع مختلفة من التدليك قبل أن تجد نوعًا تحبه.

 التدليك الذاتي:

في بعض الحالات، يمكنك تدليك العضلات المؤلمة بنفسك. حدد موقع العقدة العضلية واستخدم أصابعك لتدليكها برفق. في أثناء التدليك، ركز على محاولة تخفيف ألياف العضلات الضيقة وتخفيف التوتر. اضغط بقوة على المنطقة المصابة وقم بعمل دوائر صغيرة بأصابعك.

يمكنك أيضًا وضع كرة تنس بين ظهرك والأرضية أو الجدار، وتدحرج على الكرة ذهابًا وإيابًا، لممارسة المزيد من الضغط على العقدة. جرب ذلك عن طريق تحريك الكرة ببطء ولطف للضغط على نقاط التوتر.

 تدليك سويدي:

ستكون تقنية التدليك اللطيفة هذه مناسبة لك إذا كان لديك الكثير من التوتر. التدليك السويدي يستخدم ضربات طويلة والتدليك والحركات الدائرية العميقة. يستخدم الذبذبات أيضًا للمساعدة في الاسترخاء.

 تدليك عميق للأنسجة:

يستخدم هذا النوع من التدليك ضربات قوية لتحرير توتر العضلات المزمن. يستهدف الطبقات العميقة من العضلات والأنسجة الضامة. غالبًا ما يستخدم لعلاج تلف العضلات من الإصابات.

متى يجب طلب المساعدة؟

ربما تسبب العقد العضلية غير المعالجة ألمًا مزمنًا وتؤدي إلى مشاكل صحية أخرى. راجع مقدم الرعاية الصحية إذا كنت قد اتخذت إجراءات لتخفيف آلام عضلاتك، لكنها مستمرة. يجب الاتصال بالطبيب إذا أصبح الألم شديدًا. من المحتمل أن ما يبدو وكأنه عقدة عضلية قد يكون شيئًا آخر، مثل تورم العقدة الليمفاوية.

تحقق مع طبيب أو معالج فيزيائي أو طبيب عظام إذا كنت تريد التأكد من أنها عقدة عضلية وليست شيئًا آخر.

الوقاية:

توجد عدة طرق لمنع تكوين العقدة العضلية:

  •  اعتمد تغييرات بسيطة في وضعية جسمك مثل النهوض والتحرك كل 20 دقيقة على مدار اليوم، وتعد بعض التمارين الرياضية البسيطة وسيلة رائعة أيضًا لإرخاء عضلاتك.
  •  الانتباه إلى وضعية الجسم أثناء الجلوس والنوم لتجنب شد أنسجة العضلات.
  •  النوم الكافي بوضعية سليمة للجسم.
  •  التدليك المنتظم لمساعدتك على الاسترخاء واكتساب المرونة والحفاظ على عضلاتك.
  •  حافظ على نظام غذائي صحي يشمل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وشرب الكثير من الماء.

اقرأ أيضًا:

متلازمة ألم اللفافة العضلية Myofascial Pain Syndrome

خدر (تنميل) اليدين: الأسباب والعلاج

ترجمة: كلاوديا قرقوط

تدقيق: رغد أبو الراغب

المصدر