يُعد كل من انقسام نواة الخلية وانقسام سيتوبلازما الخلية مرحلة من مراحل انقسام الخلية خلال دورة حياتها. انقسام نواة الخلية هو فصل المادة الوراثية المتطابقة بين نواتي الخليتين الوليدتين. تحصل سلسلة من الأحداث خلال انقسام نواة الخلية ويُشار إليها جميعًا بالانقسام الفتيلي. عمومًا، في أثناء انقسام الخلية، يحدث انقسام نواة الخلية أولًا ثم انقسام سيتوبلازما الخلية. خلال انقسام سيتوبلازما الخلية، تتوزع العضيات الخلوية والسيتوبلازما بشكل متماثل بين الخليتين الوليدتين.

الاختلاف الرئيسي بين انقسام نواة الخلية وانقسام سيتوبلازما الخلية أنه خلال انقسام نواة الخلية، يكون توزيع المادة الوراثية بين الخليتين الوليدتين متطابقًا، في حين يكون توزيع سيتوبلازما الخلية شبه متطابق.

معنى انقسام نواة الخلية:

هو توزع متكافئ للمادة الوراثية بين النواتين، وهو المرحلة الأولى من انقسام الخلية. يتألف من تسلسلات من الإجراءات المتتالية لفصل الكروموسومات، ويُشار إليها مجتمعة باسم الانقسام الفتيلي أو الخيطي. الانقسام الخيطي هو أحد نوعي انقسام النواة ويحدث في جميع الخلايا غير الجنسية في أثناء التكاثر غير الجنسي، لزيادة العدد الكلي للخلايا.

النوع الآخر لانقسام النواة هو الانقسام المنصف، ويحدث في الخلايا الجنسية في أثناء توليد الأمشاج للتكاثر الجنسي. يتميز انقسام نواة الخلية المعروف باسم الانقسام الفتيلي، إلى سلسلة من الأطوار، تنتهي بانقسام نواة الخلية.

مراحل انقسام النواة:

الطور الأولي:

يبدأ الانقسام الفتيلي عندما تصبح الكروموسومات -التي تضاعفت في الطور (S) من دورة الخلية- أكثف، ما يجعل رؤيتها تحت المجهر ممكنة. في هذا الوقت تُضاعف مادة تُسمى المُرَيكز، يسافر كل من المريكزين إلى أحد قطبي الخلية، حيث يبدآن بإنتاج القطب الانقسامي «مغزل الانقسام»، الذي يتكون عمومًا من بروتينات النبيبات الدقيقة.

طليعة الطور التالي:

في هذه المرحلة، فإن مجموعات الكروموسومات المكونة من كروماتيدات شقيقة متطابقة مرتبطة معًا في بنية تُسمى السنترومير أو الجسيم المركزي، تبدأ بالهجرة نحو منتصف الخلية. في هذه الأثناء، يبقى المريكزان مكانهما ليجمعا القطب الانقسامي، الذي يعمل مثل مجموعة من الأسلاك الدقيقة.

الطور التالي:

في هذه المرحلة ، تتوضع كل الكروموسومات -البالغ عددها 46 لدى البشر- بشكل تسلسلي في خط مرتب على الصفيحة الاستوائية، وهو مستوى يمر عبر منتصف الخلية ويتوضع عموديًا بالنسبة إلى القطبين. يمر هذا الخط عبر السنتروميرات «الجسيمات المركزية»، أي أن كروماتيدًا شقيقًا واحدًا من كل صبغيين شقيقين يقع على أحد جانبي الصفيحة، في حين يقع الكروماتيد الآخر على الجانب الآخر.

طور الصعود:

في هذه المرحلة، تسحب خيوط المغزل الكروماتيدات متباعدةً نحو الأقطاب المتقابلة للخلية. يبدأ انقسام السيتوبلازما في هذا الطور، إذ يتشكل ثلم الانقسام. في نهاية طور الصعود، تشغل المجموعة الكاملة المكونة من 46 كروماتيدًا مكانًا في التجمع الموجود عند كل قطب.

طور الإنهاء:

مع تضاعف المادة الجينية وفصلها، تبدأ الخلية بإعطاء كل مجموعة كروموسومات غلافها النووي، ويقل تكثف المادة الوراثية. يُعد الطور النهائي طورًا أوليًا في الاتجاه المعاكس لانقسام النواة. وأيضًا يبدأ انقسام السيتوبلازما المبكر خلال طور الإنهاء.

يُعد انقسام النواة عملية مهمة للكائنات الحية، إذ تحمي كل خلايا الكائن الحي -باستثناء الخلايا الجنسية- التي يمكنها أن تجدد نفسها، ما يؤكد سلامة عمل الخلايا والأنسجة التي يمكنها أن تنضج وتعمل وتتطور فترةً زمنية محدودة فقط.

هذا يعني أن انقسام النواة يسمح بتطور الكائن متعدد الخلايا ونموه، وتطور جسمه، وتجدد أنسجته التي دائمًا ما تعاني تلف الخلايا. على هذا فإن هذا الإجراء الدقيق يسمح للخلايا بأن تدوم بمرور الوقت، وتنقل صفاتها من جيل إلى آخر. تُستبدل الخلايا الميتة تلقائيًا يوميًا.

الاختلافات بين انقسام النواة و انقسام السيتوبلازما:

•  انقسام النواة هو الخطوة الأولى من الطور (M) من دورة الخلية، أما انقسام السيتوبلازما فهو الخطوة الثانية من الطور (M).
  •  يؤدي انقسام النواة إلى تشكيل خليتين وليدتين، في حين يؤدي انقسام السيتوبلازما إلى توزيع العضيات الخلوية لتشكيل خليتين وليدتين.
  •  يُظهر انقسام النواة التوزيع المتكافئ للمادة الوراثية، في حين يُظهر التحلل الخلوي توزيع عضيات الخلية، متضمنةً نوى الخلايا الوليدة.

خاتمة:

انقسام النواة هو التوزع المتساوي للمادة الجينية بين نواتين، وهي المرحلة الأولية لانقسام الخلية. ويتألف من عدد من الإجراءات المتسلسلة لفصل الكروموسومات، التي يُشار إليها مجتمعةً باسم الانقسام الفتيلي. يتميز انقسام النواة، الذي يُعرف أيضًا باسم الانقسام الفتيلي، إلى سلسلة من المراحل، وهي الطور الأولي، وطليعة الطور التالي، والطور التالي، والطور الصاعد، ثم الطور الانتهائي الذي يؤدي إلى فصل نواة الخلية.

انقسام السيتوبلازما هو المرحلة النهائية في انقسام الخلايا حقيقية النواة، الذي يقسم السيتوبلازم والعضيات والغشاء الخلوي إلى خليتين وليدتين. يحدث انقسام السيتوبلازما تمامًا عند نهاية الانقسام الفتيلي، تاليًا للطور النهائي، لكن كل من الطورين مستقل.