تتراوح حيل تقوية إشارة الواي فاي، من ثمّ اتصالك بشبكة إنترنت، من الحيل المعقولة إلى الغريبة، لكن هل تعلم أن المشكلة في بعض الأحيان قد لا تكون في الراوتر ذاته بل في الأشياء المحيطة به؟

يربط الراوتر أجهزتنا بشبكة إنترنت، عبر إرسال إشارات تتحكم في حركة البيانات بين الهواتف والحواسيب المحمولة والأجهزة اللوحية، حتى نتمكن من تصفح الإنترنت بسهولة، لكن عندما تُحجب إشاراته أو تتعرض للتشويش، يؤدي هذا إلى بطء الواي فاي. فماذا علينا تجنبه إذا أردنا البقاء على اتصال؟

أحواض الماء:

سواءً أكانت للسمك أم لغيره، قد تسبب أحواض الماء الكبيرة مشكلات إذا وُضعت قرب الراوتر، لأنها تمتص ترددات الراديو. تظهر المشكلة ذاتها للإشارة خارج المنزل عندما تمطر، يشرح العلماء: «قد تتأثر الإشارات اللاسلكية خارج المنزل بالأمطار، لأن قطرات الماء تمتص الإشارة جزئيًّا، ما يسبب ضعف التغطية».

الأجسام المعدنية والمرايا:

إذا وُضع الراوتر قرب مرآة كبيرة، قد تنحرف الإشارات التي يرسلها عن مسارها نتيجة ارتدادها عن سطح المرآة. قد يؤدي ذلك إلى مناطق خالية من الإشارة داخل المنزل حيث لا يمكن للأجهزة الاتصال بالراوتر، وإن كانت قريبة منه.

أفران المايكروويف:

قد تعيق أفران المايكروويف إشارة الواي فاي نتيجة كميات الإشعاع الصغيرة التي تسرّبها. تصدر أفران المايكروويف إشارات راديو فعلية، تعمل هذه الأفران على تردد 2.4 جيجاهرتز، التردد ذاته الذي يستخدمه الراوتر، لهذا فإن تسخين البيتزا للفطور قد يؤدي إلى قطع اتصال إنترنت عن بعض الأجهزة مؤقتًا.

الأجسام الكبيرة:

الإشارات الصادرة عن الراوتر إنجاز كبير في عالم التكنولوجيا، لكن للأسف قد تحجبها حواجز معينة. موجات الراديو التي يستخدمها الراوتر أقصر بكثير مقارنةً بتلك المستخدمة في الإذاعة، ما يعني أنها قد تخسر قوتها بسرعة كبيرة، لهذا فإن إبقاء الدرب خاليًا بين الراوتر والأجهزة ضروري لجعل الاتصال سلسًا. باختصار، لا تحشر الراوتر خلف الأريكة!

الهواتف اللاسلكية:

حتى صغار السن جدًا منا يذكرون الهواتف الأرضية، وحتى اليوم يمتلك بعض الناس في منازلهم هواتف لاسلكية. هذه الهواتف تستخدم التردد ذاته الذي يستخدمه الراوتر، لذا قد يؤدي وضعها بجانبه إلى تعارض الإشارات وإبطاء الاتصال.

أجهزة البلوتوث:

قد تعترض السماعات ومكبرات الصوت اللاسلكية إشارات الواي فاي أيضًا. القرب عامل مهم، فكلما اقتربت هذه الأشياء من الراوتر زاد الاعتراض. إن إبقاء أجهزة البلوتوث بعيدة قد تجعلنا نشهد تحسنًا.

الأجهزة الإلكترونية:

قد يبدو تصميم الراوتر بطريقة لا تتوافق مع الأجهزة الإلكترونية الأخرى غير منطقيًّا، إذ إن هدفه بالأساس هو الاتصال بها. لكن قد تسبب العديد من الإلكترونيات إبطاء عمل الراوتر. قد تبث أي تقنية -من أجهزة مراقبة الأطفال بالفيديو وصولًا إلى المصابيح الفلورية- ترددات تعترض الإشارة، لهذا علينا محاولة إبقاء الراوتر بعيدًا عن أي جهاز غير متصل به مباشرةً.

قد تكون إشارة الواي فاي مخيبة للآمال أحيانًا، لكن قد تُحسن بعض التغييرات البسيطة في ترتيب المنزل جودة الاتصال كثيرًا.

اقرأ أيضًا:

أفضل مكان تضع فيه الراوتر؛ عالم فيزيائي قام بالحسابات ليخبرك بذلك

كيف تعبر إشارات الوايفاي من خلال الجدران؟

ترجمة: أحمد نور الله

تدقيق: لين الشيخ عبيد

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر