يقيس اختبار المجال البصري مدى الرؤية في جميع الاتجاهات دون حركة، ومدى حساسية الرؤية في أجزاء مختلفة من المجال البصري، يساعد هذا الاختبار الأطباء على التقصي عن أنواع معينة من الأمراض والإصابات، مثل الغلوكوما.

ما اختبار المجال البصري؟

نرى عادةً مساحة واسعة من الفضاء أمامنا من دون تحريك أعيننا، إذ إننا لا نرى فقط ما هو أمامنا مباشرة، لكن أيضًا بعض الأشياء في المجال المحيط بما هو أمامنا، أعلاه وأسفله وبجانبه، ذلك أمر مألوف عند الغالبية بأنه «الرؤية المحيطية»، وتُسمى هذه المنطقة بأكملها منطقة المجال البصري.

عادةً تكون الرؤية أفضل في منتصف المجال، لهذا عندما نريد رؤية شيء ما بدقة فإننا نوجه نظرنا نحوه مباشرةً، وكلما ابتعد الشيء عن مركز رؤيتنا قل وضوح رؤيته، حتى إذا تحرك الجسم بعيدًا بما يكفي فإنه يختفي تمامًا من مجال رؤيتنا.

يقيس اختبار المجال البصري أمرين:

  •  إلى أي مدى تستطيع العين رؤية أعلى وأسفل ويسار ويمين دون حركة.
  •  مدى حساسية الرؤية في أجزاء مختلفة من المجال البصري.

لماذا يحتاج الناس إلى اختبار المجال البصري؟

يساعد هذا الاختبار الطبيب في العثور على العلامات المبكرة لأمراض مثل الغلوكوما، التي تضر بالرؤية تدريجيًا، فقد لا يلاحظ بعض الأشخاص المصابين بالغلوكوما أي مشكلات في الرؤية، في حين يُظهر اختبار المجال البصري أن الرؤية المحيطية تتلاشى.

يساعد اختبار المجال البصري الطبيب على معاينة الجهاز العصبي المسؤول عن الرؤية. يتضمن الجزء البصري من الجهاز العصبي شبكية العين، والعصب البصري، والدماغ ذاته. حدوث مشكلة في أي جزء من هذا النظام يؤثر في المجال البصري.

تساعد أنماط معروفة في نتائج الاختبار الأطباء على تشخيص أنواع معينة من الإصابات أو الأمراض، وبتكرار الاختبارات البصرية على فترات منتظمة، تمكن معرفة هل حالة المريض تتحسن أم لا؟

لماذا يحتاج بعض الناس إلى إجراء هذا الاختبار تكرارًا؟

قد يرغب الطبيب في تكرار الاختبار للتحقق من دقة النتائج، ففي حال كان المريض متعبًا مثلًا، قد تكون نتائج الاختبار غير موثوقة.

قد يوصي الطبيب بإجراء اختبار المجال البصري مرة أخرى في غضون أسابيع قليلة أو بضعة أشهر أو عام، للتحقق من عدم وجود مشكلات جديدة. حال وجود حالة مثل الغلوكوما، يُجرى الاختبار بانتظام لقياس نجاح العلاج.

لهذه الاختبارات أهمية بالغة في علاج الغلوكوما، إذ تنبئ الطبيب بفقدان الرؤية قبل أن يلاحظ المريض، لهذا يجب أن يتقيد المصابون بالغلوكوما بمواعيد المراجعة مع الطبيب.

كيفية إجراء اختبار المجال البصري

للاختبار عدة طرق، تشترك جميعها في الصورة التالية: ينظر المريض إلى الأمام مباشرةً نحو نقطة محددة، ويعطي إشارة عندما يلحظ جسمًا أو ضوءًا في جانب من مجال الرؤية.

إذا أدار المريض عينه لينظر مباشرةً إلى الجسم أو الضوء، فإن هذا يُعد اختبارًا لمركز المجال البصري فقط، حينها يشرح الطبيب للمريض أين ينظر بالضبط لكي يكون الاختبار دقيقًا.

لاختبار المجال البصري نوعان أساسيان:

  •  شبكة أمسلر: نمط من الخطوط المستقيمة تكوّن مربعات مثالية، ينظر المريض إلى نقطة في منتصف الشبكة، ويصف أي منطقة تبدو فيها الخطوط ضبابية أو متموجة أو مكسورة. شبكة أمسلر اختبار سريع يقيس مركز المجال البصري، ويزود الطبيب بالقليل من المعلومات.
  •  مجال المواجهة البصري: يجلس الطبيب في مواجهة المريض على بعد نحو متر، فاردًا ذراعيه على الجانبين، ينظر المريض إلى الأمام مباشرةً، ويحرك الطبيب في هذه الأثناء إحدى ذراعيه أو كليهما نحو الداخل، يعطي المريض إشارة فور رؤية اليد. يقيس اختبار مجال المواجهة البصري الحافة الخارجية للمجال البصري فقط، ويُعد اختبارًا منخفض الدقة.

ما نوع الفحص الذي يطلبه الطبيب للحصول على معلومات أكثر تفصيلًا؟

تسمح الأدوات المحوسبة بإجراء اختبارات المجال البصري وحساب النتائج، وتعطي نتائج أدق، إذ تتحقق الشروط التالية:

  •  رأس المريض في المكان ذاته في أثناء الاختبار دائمًا.
  •  تتضمن الأداة «هدفًا» مركزيًا ينظر إليه المريض، من ثم يمكن الحفاظ على مركز مجال بصري ثابت.
  •  تستخدم الأداة بقعًا صغيرة من الضوء لاختبار الرؤية، ويمكن تغيير سطوع الضوء واللون لقياس حساسية الرؤية في كل موقع.

أُجري الاختبار على آلاف الأشخاص الأصحاء، لذا فإن النتائج الطبيعية معروفة إلى حد ما، ما يسمح للأداة بمقارنة كل اختبار جديد وفقًا لهذه المعايير.

نتائج اختبار المجال البصري

يدل اختبار المجال البصري الطبيعي على أن المريض يمكنه الرؤية مثل الأشخاص الأصحاء، في المركز وحول حواف المجال البصري.

الاختبار الذي يُظهر فقدان المجال البصري يعني أن الرؤية في بعض المناطق ليست بالحساسية المعتادة، قد يكون فقدان الرؤية في منطقة صغيرة أو كبيرة.

يُقاس مدى فقدان الرؤية والمناطق المتأثرة بواسطة اختبار المجال البصري، وتُطبع النتائج بواسطة الأداة في صورة أنماط من النقاط أو الأرقام، فيتعرف الطبيب على حالة عمل العين ونظام المجال البصري، ويمكنه تحديد وجود مشكلة صحية تتطلب اختبارات إضافية لتشخيصها، وتحديد العلاج المطلوب.

اقرأ أيضًا:

اختبار البروتين الشحمي أ (ليبوبروتين أ): دواعي الإجراء والتحضير والنتائج

تحليل البروتينات في البول بالفصل الكهربائي: الإجراء والنتائج

ترجمة: مايا زينو

تدقيق: أكرم محيي الدين

المصدر