علماء يكشفون تسلسل الجينوم ل 30 نوع من أمراض السرطان

أعلن فريق دولي من الباحثين في بريطانيا عن إحراز تقدم كبير في أبحاث مرض السرطان من خلال إجراء أكبر دراسة تحليلية لكامل تسلسل الحمض النووي (الجينوم) ل 30 نوع من أكثر السرطانات إنتشارا. هذا الدراسة شملت 7,042 عينة تم أخذها من أشخاص مصابين بالمرض وكانت تهدف الى معرفة الاسباب والعوامل التي تؤدي الى تشكل الخلايا السرطانية.

السرطان يحدث نتيجة تراكم أخطاء أو طفرات في تسلسل الحمض النووي داخل الخلية يكتسبها الإنسان خلال فترة حياته. هذه الطفرات تجعل الخلية تنقسم بشكل خارج عن السيطرة لتتحول في النهاية الى خلية سرطانية.

كل خلية سرطانية تترك في خارطتها الجينية ما يشبه البصمة التي تشير الى العمليات التي سببت حدوث الطفرات. فمن خلال هذه البصمات, يستطيع العلماء مثلا معرفة إن كانت الطفرات التي أدت الى سرطان الرئة سببها التدخين, أو إن كانت الطفرات التي أدت الى سرطان الجلد سببها الأشعة فوق البنفسجية. إلا أن العديد من السرطانات الأخرى لا يزال العلماء يجهلون مسبباتها لغاية الان.

هذه الدراسة كشفت عن وجود 21 بصمة في هذه الخلايا السرطانية. كل نوع سرطان يحوي على الأقل بصمتين مما يشير الى إشتراك عدة مسببات في حدوث الطفرات. الباحثون إكتشفوا أنه من بين 30 نوع من السرطانات, هناك 25 منها مرتبط بأسباب التقدم بالعمر. كما إكتشفوا أن مجموعة من الإنزيمات الدفاعية التي تستخدمها الخلية في قتل الفيروسات تسبب حدوث الطفرات في الخلية نفسها.

“معرفة المسببات التي تؤدي الى أمراض السرطان قد يساعد كثيرا في علاجها أو تفاديها إن كانت مسببات بيئية،” – يقول الدكتور سيرينا أحد القائمين على هذه الدراسة “خريطة الأحداث المسببة لغالبية أنواع السرطانات في الإنسان تعد خطوة هامة جدا في إكتشاف العمليات التي تؤدي للسرطان.”