ما هو الأديم الظاهر ectoderm؟

(الأديم الظاهر- Ectoderm) عبارة عن طبقة جنينية خلوية تشكل الجنين أثناء تطوره. ومن اسمها، هي الطبقة التي تغطي الجنين من الخارج. ثم تعطي العديد من الأبنية الداخلية والخارجية للجسم. يمثل الأديم الظاهر، طبقة من الطبقتين النسيجيتين المشكلتين لـ (الوريقة المضاعفة الجنينية – Diploblast) إلى جانب الأديم الباطن. وإحدى الطبقات الثلاث المشكلة لـ (الوريقة الجنينية الثلاثية – Triploblast) بمشاركة الأديم المتوسط أيضًا، ويبدأ تشكله أثناء فترة تشكل المعيدة.

الأديم الظاهر الجنين المعيدة الأبنية

الأديم الظاهر

تشكل الأديم الظاهر

يبدأ تشكل الأديم الظاهر أثناء فترة (تشكل المعيدة – Gastrulation)؛ وهي المرحلة الجنينية التي تعيد فيها الخلايا ترتيب نفسها وتتمايز. تخضع المضغة في المراحل المبكرة للتطور الجنيني للعديد من الانقسامات، قبل تكوين المعيدة. تُحدد الخلايا في المنطقة العلوية باعتبارها خلايا مستقبلية لتكوين الأديم الظاهر.

تختلف عملية تكون المعيدة باختلاف الكائنات، فعند البرمائيات، يقتصر الأديم الظاهر، على منطقة من الأريمة إلى أن تبدأ عملية تكون المعيدة. في إحدى المراحل، يمتد الأديم الظاهر ليغطي الجنين بالكامل في عملية تُدعى (الاكتفار – Epiboly). عند الأسماك والطيور تهاجر الخلايا المستقبلية للأديمين الباطن والمتوسط إلى الداخل بعملية تُسمى (الانجبال الداخلي – Introgression) تاركة الخلايا التي تبقى على السطح الخارجي لتمثل الخلايا المستقبلية للأديم الظاهر.

تختلف أيضًا هذه العملية بين الثدييات التي تحوي مشيمة لاختلاف الأبنية الجنينية الإضافية اللازمة لتطور الجنين داخل الرحم.

قبل تكوين المعيدة، تتكون البويضة الملقحة من (الأرومة الغاذية – Trophectoderm) وكتلة خلوية داخلية؛ تتطور الكتلة الخلوية الداخلية لتكون الجنين، بينما ستتطور الأرومة الغاذية لتشكل الأبنية الجنينية الإضافية مثل المشيمة. ثم يتمايز الجنين إلى الأديم الظاهر البدائي والأديم الباطن البدائي. في النهاية يبدأ الأديم في تكوين المعيدة بالجانب الداخلي للجنين.

وظائف الأديم الظاهر

يُعتبر الأديم الظاهر، من الطبقات الخلوية الأساسية التي توجد عند الجنين.

تتمايز خلايا الأديم الظاهر، إلى خلايا تشكل العديد من الأبنية الخارجية للجسم كالجلد والغدد العرقية والمستقبلات الحسية للجلد وبصيلات الشعر، بالإضافة إلى السطوح الخارجية للعين (القرنية والعدسة) والأسنان (المينا) والفم والمستقيم والغدتين الصنوبرية والنخامية. الوظيفة الأساسية للأديم الظاهر هي تشكيل الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والنخاع الشوكي).

بعد تشكيل المعيدة، يشكل الأديم المتوسط الحبل الظهري والذي يحفز الأديم الظاهر، في المنطقة الظهرية المجاورة له ليثخن ويشكل (اللويحة العصبية – Neural plate). ثم تُطوى اللويحة العصبية لتشكل الأنبوب العصبي بعملية تُدعى (تكون العصيبة – Neurulation). يتطور الأنبوب العصبي في النهاية إلى الدماغ والنخاع الشوكي. ينفصل الأنبوب العصبي عن الأديم الظاهر الظهري عند نقطة (العرف العصبي – Neural crest). تتمايز خلايا العرف العصبي في نهاية المطاف إلى مجموعة متنوعة من الخلايا بما في ذلك الأعصاب الطرفية وعظام الجمجمة.

الطبقات الجنينية

الطبقات الجنينية

توضح هذه الصورة تكون العصيبة، أي تشكل الأنبوب العصبي من الأديم الظاهر، وتوضح أيضًا كيف يشكل الأديم الظاهر الظهري الصفيحة العصبية من الخارج، وتشكل الأنبوب العصبي بدءًا من اللويحة العصبية.

اقرأ أيضًا:

ركلات الجنين داخل الرحم هي طريقته لرسم خريطته عن جسمه وبيئته

لأول مرةٍ في المملكةِ المتحدة.. إجراء عملية على الحبل الشوكي لجنينين وهما في رحم الأم

لماذا يركل الجنين في بطن أمه؟

معالجة جينية جنينية تكبح مرضًا عصبيًا مميتًا

كيف يمكن إنتاج جنين بدون بويضة؟

ولادة طفلة أمضت ( ٢٤) عامًا كجنينٍ متجمد

ترجمة: محمد حسين
تدقيق: محمد سعد السيد

المصدر