لا تخفى أهمية التغذية السليمة على المرأة الحامل وتنويع الأطعمة والحصول على الكميات المعتدلة من جميع الأصناف، ولكن هل توجد مأكولات مؤذية خلال الحمل؟ بالطبع! بعض الأطعمة تحمل خطورة نقل الجراثيم الممرضة والطفيليات، وبعضها تحوي مواد سامة. وبناء على درجة الخطورة، يُمنع تناول أصناف معينة بشكل تام فيما يُستحسن الحد من استهلاك أصناف أخرى. الكثير من الأطعمة الآمنة للاستهلاك لغير الحامل تُعد غير آمنة بالنسبة للحامل، ما سبب ذلك؟

يرجع ذلك إلى أن:

  •  بعض المواد التي لا تؤذي البالغ قد تؤثر سلبًا في تطور الجنين (كالفيتامين أ بكميات زائدة).
  •  المرأة الحامل أكثر قابلية للإصابة ببعض العوامل الممرضة التي تنقلها الأغذية، وإصابتها تؤدي أحيانًا إلى مضاعفات خطيرة ونتائج كارثية كالإجهاض.
  •  إصابة الجنين بعدوى بعض الأمراض في الرحم تؤدي إلى حدوث تشوهات مختلفة لديه ونتائج على المدى البعيد.

النصيحة الأولى قبل الخوض في أنواع الأطعمة المسيئة للحمل: اعتنِ بنظافة الأطعمة وتجنبي تناول المأكولات التي تُركت خارج البراد أكثر من ساعتين (أو ساعة في الجو الحار)، وذلك لأنها قد تسبب التسمم الغذائي.

الأطعمة المؤذية خلال الحمل:

المشروبات:

يجب الامتناع التام عن تناول الكحول خلال الحمل. قد يؤدي الكحول إلى الإجهاض أو ولادة جنين ميت (الإملاص)، ويمكن أن يسبب المتلازمة الكحولية الجنينية، وتحدث في هذه المتلازمة تشوهات وجهية وعيوب قلبية وإعاقات ذهنية.

الكافيين:

الأطعمة التي يجب أن تتجنبها المرأة الحامل الطعام الذي يجب على المرأة الحامل تجنبه الأطعمة التي تضر بصحة الجنين أطعمة مفيدة لصحة الجنين

يُسمح للحامل بتناول 200 ملغ من الكافيين يوميًا، وتجاوز الحد المسموح قد يؤدي إلى ولادة طفل ناقص الوزن وما يتبع ذلك من مشاكل، من بينها ارتفاع خطر إصابة الطفل بالداء السكري من النمط الثاني في مراحل العمر المتقدمة. تناول كميات كبيرة من الكافيين قد يسبب الإجهاض.

مصادر الكافيين تشمل القهوة والشاي والشاي الأخضر والشوكولا والكولا ومشروبات الطاقة وبعض الأدوية المستخدمة في علاج الزكام وغيرها. محتويات هذه المواد من الكافيين هي:

  •  كوب من القهوة سريعة الذوبان يحوي 100ملغ
  •  كوب من القهوة 140 ملغ
  •  كوب من الشاي أو الشاي الأخضر يحوي 75 ملغ
  •  عبوة من مشروب الكولا تحوي 40 ملغ
  •  عبوة بحجم 250 مل من مشروب الطاقة تحوي 80 ملغ
  •  قطعة من الشوكولا السوداء 50 غرام تحوي أقل من 25 ملغ
  •  قطعة من شوكولا الحليب 50 غرام تحوي أقل من 10 ملغ

المشروبات العشبية:

لا توجد معلومات كافية حول سلامة المشروبات العشبية المختلفة خلال الحمل، ولكنها تُعد آمنةً بشكل عام إن استُهلكت بكميات معتدلة، ويفضل استشارة الطبيب. مشروب العرقسوس آمن بكميات معتدلة، ولكن يجب تجنب تناول جذره.

الخضار والفاكهة:

المخاطر المحتملة تنتج عن تلوث الخضار والفاكهة بالعوامل الممرضة، التربة العالقة على سطح الخضار والفاكهة قد تحمل طفيلي المقوسة القندية المسبب لداء المقوسات (التوكسوبلاسموز).

من العوامل الممرضة التي تنتقل عن طريق الخضار والفاكهة: السالمونيلا والليستريا والإيشريكية الكولونية، ويمكن للجراثيم أن تنتقل من أيدي العمال الذين يقطفون هذه الثمار أو ينقلونها، لذلك يُنصح دومًا بغسل الخضار والفاكهة بالشكل الأمثل. يجب استخدام أدوات نظيفة في التحضير وتُعزل هذه الأدوات عن أدوات المطبخ المستخدمة لتحضير اللحوم.

حبوب القمح أو الفاصولياء المتبرعمة والبراعم بشكل عام لا تؤكل نيئةً من قبل المرأة الحامل. وتُعد آمنة تمامًا بعد طهيها، إذ تحمل هذه البراعم جراثيمًا لا يمكن التخلص منها عبر الغسل.

تجنبي عصائر الفاكهة الجاهزة غير المعقمة وثمار البابايا غير الناضجة.

البيض:

الأطعمة التي يجب أن تتجنبها المرأة الحامل الطعام الذي يجب على المرأة الحامل تجنبه الأطعمة التي تضر بصحة الجنين أطعمة مفيدة لصحة الجنين

يجب أن يُطهى البيض جيدًا قبل تناوله أيًا كان نوعه. تجنبي الوجبات والحلويات والصلصات التي تحوي بيضًا نيئًا أو غير مطهو بالكامل. قد ينقل البيض غير المطهو جيدًا عدوى السالمونيلا (الحمى التيفية)، وتؤدي إصابة المرأة الحامل بها إلى مضاعفات تصل إلى الولادة المبكرة وولادة جنين ميت.

الحليب ومشتقاته:

احرصي على تناول أصناف الحليب المعقمة (المُبسترة). يجب التحقق من مصدر اللبن (الزبادي) والجبنة ومشتقات الحليب، إذ ينبغي أن تُحضر جميعها من الحليب المعقم.

بإمكانك تعقيم الحليب في المنزل عبر غليه إن لم تكوني واثقةً من مصدره.

الجبنة بشكل عام يجب أن تحضر من الحليب المعقم. الأجبان الطرية أكثر خطورة من الأنواع المتماسكة. الجبنة المطبوخة آمنة أيًا كان نوعها.

الحليب غير المعقم ومشتقاته تنقل جراثيم الليسترية والسالمونيلا والإيشريكية الكولونية. الإصابة بالليسترية وإن كانت خفيفة، تصل مضاعفاتها إلى الإجهاض أو ولادة الجنين ميتًا.

اللحوم:

Heart shape Raw meat Ribeye steak entrecote on bone on wooden background

القاعدة هي طهي اللحوم بشكل كامل، ويجب ألا يخرج سائل أحمر أو زهري من قطع اللحم ويكون لونها ناضجًا، فاللحوم قد تحمل طفيلي المقوسة القندية أو عدوى الليسترية أو السالمونيلا.

لحم الكبد مفيد للحامل لما يحتويه من فيتامينات ومعادن مثل فيتامين ب12 وفيتامين أ والحديد والنحاس، إلا أن احتواءه على كميات كبيرة من فيتامين أ والنحاس تجعل استهلاكه خلال الحمل بكميات كبيرة غير آمن. يُنصح أن تُستهلك هذه اللحوم مرةً واحدةً أسبوعيًا على الأكثر.

لحوم الطرائد ملوثة بالرصاص الذي استُخدم في اصطيادها ويُفضل تجنبها.

الأسماك:

الأسماك مغذية ويجب تناولها بانتظام طوال فترة الحمل، لكن بعض الأسماك في البحار الملوثة تتراكم في أجسادها كميات من الزئبق والملوثات الأخرى، لا تؤذي الإنسان بشكل عام لكنها مضرة بسلامة الجنين وقد تسبب تشوهات عصبية.

الأسماك الممنوعة في الحمل: لحوم أسماك القرش وسمك أبو سيف والأسماك المرلينية وسمك الإسْقُمري وسمك الكراكي. ويُفضل تجنب الأسماك المدخنة.

الأسماك التي يجب أن تُستهلك ضمن حد معين:

الأسماك الزيتية (السردين والسلمون والسلمون المرقط والرنجة) لا تستهلك أكثر من مرة واحدة أسبوعيًا لاحتوائها بعض الملوثات. يُفضل تجنب أسماك التونا لأنها تحتوي على الزئبق (ولكن يُسمح بكمية 140 غ أسبوعيًا فقط).

علمًا أنه من الضروري أن تحصل المرأة الحامل على حصة أسبوعية من الأسماك الزيتية الغنية بالأحماض الدهنية المفيدة (كالأوميغا 3).

الأطعمة البحرية الأخرى: جميع أصناف الأطعمة البحرية يُحرص على تناولها مطهوةً فقد تنقل هذه الأطعمة الفيروسات أو الجراثيم أو الطفيليات.

أطباق السوشي: تُعد آمنةً إذا كانت الأسماك النيئة المستخدمة في طبق السوشي مُجمدةً قبل الاستخدام. تجميد الأسماك قبل تناولها يؤدي إلى قتل الطفيليات التي تعيش فيها. بعض أطباق السوشي تُحضر من مزارع نظيفة وتُعتبر آمنةً للتناول بشكل نيئ.

الوجبات السريعة:

الأطعمة التي يجب أن تتجنبها المرأة الحامل الطعام الذي يجب على المرأة الحامل تجنبه الأطعمة التي تضر بصحة الجنين أطعمة مفيدة لصحة الجنين

هذه الأطعمة غنية بالسعرات الحرارية والسكر والدهون وفقيرة بالمغذيات التي تحتاجها الحامل، تؤدي إلى زيادة وزن المرأة الحامل بشكل كبير ورفع خطر الإصابة بالسكري الحملي بالإضافة إلى مشاكل أخرى في الحمل والولادة. تزيد هذه المأكولات خطر إنجاب مولود زائد الوزن.

المكملات الغذائية:

تجنبي زيت كبد السمك والمكملات الحاوية على جرعات عالية من الفيتامينات و أية مكملات تحوي فيتامين أ.

الفول السوداني :

الفول السوداني ومنتجاته أطعمة آمنة خلال الحمل إلا عند وجود حساسية لها عند الأم.

اقرأ أيضًا:

ما عليكِ معرفته عن حبوب منع الحمل

علاجات منزلية لتخفيف غازات الحمل

لماذا يسبب الحمل أحلامًا غريبةً؟

السلس البولي والحمل

هل يمكن ممارسة الجنس أثناء الحمل؟

ترجمة: سارة الدنيا

تدقيق: محمد وائل القسنطيني

مراجعة: رزان حميدة

المصادر: 1 2 3