وصل فريق من خبراء الأمن السيبراني بعد طول عناء إلى طريقة تُمكّنهم من دخول محفظة بيتكوين فيها ملايين الدولارات، لكن تبرز المعضلة الكبرى في عدم اهتمام صاحب المحفظة بما يحدث.

عمل المبرمج ستيفن توماس عام 2011 على تصميم فيديو تحريكي بعنوان «ما البيتكوين؟»؛ لمساعدة واحد من هواة تداول العملة يقطن في سويسرا.

دُفعت مستحقات المبرمج تبعًا لذلك بالعملة الرقمية ذاتها، ووصل المبلغ إلى 7002 بيتكوين تمامًا. وكانت عملة بيتكوين الواحدة تساوي 2 دولار لكل واحدة، ويُعد المبلغ المدفوع عمومًا لقاء تصميم فيديو بسيط مبلغًا جيدًا آنذاك.

تبلغ الآن قيمة عملة البيتكوين الواحدة 34.095.40$، ما يعني أن ما لدى المبرمج من بيتكوين اليوم يساوي 238.735.990.80$.

كان توماس ذو طبع حذر، تحديدًا في الأمور المتعلقة بالأمن، فقاده ذلك الأمر إلى وضع ما لديه من العملة على قرص صلب مشفر من نوع IronKey.

يتميز هذا القرص بإعطاء المستخدم 10 محاولات لتخمين كلمة المرور والوصول إلى ما داخل القرص، ويؤدي الفشل في العشرة محاولات إلى إغلاق القرص تلقائيًا إلى الأبد.

ينطبق ذلك طبعًا حتى على الأشخاص الذين بحوزتهم ما يُعادل 238.735.990.80$ داخل القرص.

لا شك أن ميزة القرص الصلب عظيمة عندما يُعنى الأمر بمنع الأشخاص المخربين من سرقة المقتنيات، لكنه أيضًا يُسبب مشكلة كبيرة لأولئك الذين قد ينسون كلمة المرور.

كان هذا السيناريو حال توماس تمامًا، إذ ضاعت الورقة التي كتب عليها كلمة المرور، ولم يعد يتذكر شيئًا بسبب مضي 10 أعوام دون استخدام القرص الصلب.

حاول توماس على مر الأعوام فتح القرص الصلب والوصول إلى ملايين الدولارات التي ضاعت منه بشتى الطرق، ولم يعد لديه الآن سوى محاولتان قبل أن يُقفل القرص نهائيًا.

ليس توماس الطرف الوحيد الذي يُريد استرجاع محفظة بيتكوين الثمينة، فقد حاول خبراء الأمن السيبراني -إضافةً إلى فريقين يوظفهما توماس لمساعدته- فتح القرص الصلب والحصول على مكافأة مغرية لقاء جهودهم.

دخلت على الخط شركة Unciphered -شركة مختصة في استرجاع العملات الرقمية المفقودة- للعثور على حل للمشكلة.

يقول العاملون في الشركة الآن أنهم وجدوا طريقة لاختراق الأقراص الصلبة من نوع IronKey التي مر على استعمالها عقد كامل أو أكثر، واستعرضوا ذلك في حديثهم مع مجلة Wired الأمريكية.

تعتمد طريقتهم على إرسال رسالة فيها كلمة المرور الجديدة في اليوم التالي بعد وضعها، وكانت تلك تجربة الصحفي آندي غرينبرغ الذي وافق على أن يشارك في التجربة.

تواصلت الشركة مؤخرًا مع توماس بعد التأكد من طريقتهم، لكنه رفض عرضهم، وفق مجلة Wired.

كان ذلك نتيجة الاتفاقيات التي وقعها توماس مع فريقي الأمن السيبراني العاملين معه الذين يبحثون بدورهم عن حلول للمشكلة من ابتكارهم.

أخبر توماس مجلة Wired قائلًا: «قد سبق ووقعت اتفاق عمل مع فريق من الخبراء لاسترجاع محتوى القرص الصلب، لذلك لا يمكنني الدخول في اتفاقيات جديدة حاليًا».

يستطيع فريق الأمن السيبراني الحالي تفويض مهام العمل لشركة Unciphered إذا وجدوا أنه الحل الأنسب، لكن لندع الأمور حاليًا تجري في أعنتها.

اقرأ أيضًا:

توقعات بتجاوز استهلاك الذكاء الاصطناعي للطاقة استهلاك تعدين البيتكوين، فما أثره في البيئة؟

شركة رقمية عملاقة تخطط لإرسال 1.5 مليون دولار في صورة بيتكوين إلى سطح القمر!

ترجمة: طاهر قوجة

تدقيق: ميرڤت الضاهر

مراجعة: هادية أحمد زكي

المصدر