يعد الورم الحليمي كتلة غير سرطانية تنمو باتجاه الخارج، وقد ينتج عنها بعض الاضطرابات عند ظهورها في بعض الأماكن من الجسم. لا ينتشر الورم الحليمي، وهو ليس ورمًا عدوانيًا أيضًا، وعلاجه ضروري فقط في بعض الحالات.

يُنصَح باستشارة الطبيب بشأن أي كتلة أو آفة جلدية على أية حال، إذ إنه من المهم التدخل في مراحل مبكرة عندما تكون الكتلة من نوعٍ أخطر.

قد يسبب الورم الحليمي بعض الانزعاج والمضاعفات، ما يستدعي أيضًا استشارة الطبيب، فقد تحتاج بعض الحالات علاجًا إضافيًا حتى لو لم تكن المشكلة مهددة للحياة أو متعلقة بالسرطان.

الأورام الحليمية ليست أورامًا سرطانية بحد ذاتها، لكن تُربَط الإصابة بها بخطورة أعلى للإصابة بالسرطان. يمكن مراقبة السيدات اللاتي تلقين علاجًا للورم الحليمي المتعدد في الصدر مثلًا في حال أُصِبن بالسرطان لاحقًا.

ما الورم الحليمي؟

الورم الحليمي تنشُّؤ حميد، وهذا يعني أنه ورم غير عدواني ولا ينتشر في الجسم؛ إذ يتشكل في أنواع معينة من النسج، لكن هذه النسج منتشرة في أنحاء الجسم. تُسمَّى الأورام الحليمية بالثآليل عندما تصيب الجلد. قد يتشكل الورم على سطح الأنسجة الرطبة (المخاطية) التي تبطن أجواف الجسم مثل السبيل الهضمي أو التنفسي.

تسمى السطوح التي تصيبها الأورام الحليمية بالظهارة، والطبقة الظهارية من الجلد هي الطبقة العليا من الخلايا المسطحة.

يظهر الورم الحليمي على هيئة كتلة نامية شبيهة بالحلمة، وثآليل الجلد لها مظهر مألوف، رغم تنوع أشكالها وأحجامها.

هل يجب القلق بشأن الورم الحليمي؟

يسبب ظهور الكتل عمومًا بعض القلق، ويستطيع الطبيب التأكد من كونها كتلًا حميدة، فتشخيص الورم الحليمي الحميد يعني أن الكتلة ليست مصدر قلق.
على الرغم من ذلك، قد يرغب بعض الأشخاص بعلاج الورم الحليمي؛ إذ إنه قد يسبب الألم أو التهيج، أو قد يطلب بعض الأشخاص العلاج لأسباب جمالية تخص المظهر.

أسباب الورم الحليمي:

يعد الفيروس الحليمي البشري HPV السبب في معظم حالات الورم الحليمي، لكن تبقى بعض الحالات التي لا يسببها هذا الفيروس، ومن الأمثلة على ذلك:

الورم الحليمي المقلوب الذي يصيب السبيل البولي؛ إذ أظهرت الأبحاث ارتباطه بالتدخين وأسباب محتملة أخرى.

تنتج الأورام الحليمية التي تصيب الجلد عن الإصابة بفيروس HPV، وقد تحرض أذيات الجلد على تطور الورم. حك الثؤلول أو محاولة خدشه قد تؤدي إلى الإصابة بالإنتان. لكن لا تنتقل الكتلة إلى موضع آخر في الجلد.

توجد علاقة بين الإصابة بفيروس HPV والسرطان، وخاصة سرطان عنق الرحم، لكن يعتقد الباحثون أن فيروس HPV يستغرق من 10 إلى 30 سنة للتطور إلى حالة خبيثة. تتحول أقل من 50% فقط من آفات عنق الرحم قبل السرطانية الناتجة عن فيروس HPV إلى حالات خبيثة.

أعراض الورم الحليمي:

لا ينتج عن معظم الأورام الحليمية أعراضٌ أكثر من التهيج، لكنها قد تكون مصدر قلق وتؤثر سلبًا في تقدير الذات لدى بعض الأشخاص بسبب مظهرها، وقليل فقط من حالاتها تسبب أعراضًا طبية.

قد تسبب الأورام الحليمية في قنوات الثدي لدى الإناث مفرزات مائية أو دموية من الحلمة. يُستبعَد أن يكون الورم الحليمي المفرد الذي يسبب إفرازًا في الثدي سرطانيًا، ويمكن علاج هذه الأورام واستئصالها.

قد يسبب الورم الحليمي الذي يتشكل داخل الأنف أو الجيوب الأنفية اضطرابات أكثر بسبب موقعه؛ إذ إن الكتلة غير سرطانية بحد ذاتها لكنها قد تضغط على البنى المجاورة مثل العين، ويمكن إزالة الكتل ما قد يخفف من أي أعراض موجودة.

عندما ينشأ واحد أو أكثر من الأورام الحليمية في الرغامى، قد يتسبب ذلك بانسداد يعيق عملية التنفس، وتنتج عندها حالة نادرة تسمى التورم الحليمي التنفسي المتكرر، تحدث لدى الأطفال في معظم الحالات. تشمل الأعراض بحة الصوت، وبكاءً خافتًا أو ضعيفًا، وانسداد الطريق التنفسي في الحالات الشديدة.

قد تظهر الحالة مرة أخرى بعد المعالجة أو تتحول إلى ورم خبيث، ولهذا السبب فقد يكون من الضروري علاجها مرات عدة.

علاج الورم الحليمي:

تعتمد الحاجة إلى علاج الورم الحليمي على موقع الورم، وما إذا كان يسبب مشكلات بوجوده في مكانه، لأنه ورم غير مؤذٍ غالبًا ولا يحتاج إلى العلاج.

من غير المحتمل أن يكتشف الطبيب الأورام الحليمية الداخلية إلا في حال مصادفتها في أثناء البحث عن مشكلة أخرى.

يُعالَج الورم الحليمي عند الضرورة بإتلاف الكتلة أو إزالتها.

 علاج الورم الحليمي الجلدي

يعالج الأطباء الثآليل الجلدية باستخدام الطرائق الآتية:

  •  الكي، وذلك يشمل حرق النسيج ثم تجريفه.
  •  الاستئصال، وذلك عندما يستأصل الطبيب الورم الحليمي جراحيًا.
  •  الجراحة بالليزر، وهي عملية إتلاف الثؤلول باستخدام شعاع ضوئي عالي الطاقة صادر عن ليزر.
  •  العلاج بالتبريد، بتجميد النسيج بالنتروجين السائل على الثآليل أو حقنه ضمن الورم الحليمي.
  •  يمكن أن تتلف بعض الأدوية الثآليل ونسيج الورم الحليمي عند تطبيقها على الجلد، ومن أمثلتها:
  •  فلورويوراسيل.
  •  كانثاريدين.
  •  إميكويمود.
  •  قد يصف الأطباء أدوية أخرى اعتمادًا على نوع الثؤلول.

 علاج الورم الحليمي في الثدي:

يستطيع الأطباء استئصال الورم الحليمي من الثدي بسهولة وإرساله لأخذ الخزعات؛ إذ يستطيعون تأكيد كون الورم سليمًا بحسب نتائج هذه الاختبارات.

قد لا يستأصل الأطباء الورم الحليمي بالكامل، وتُؤخَذ عينة منه فقط للاختبار بدلًا عن ذلك. يأخذ الطبيب الخزعة بعد التخدير الموضعي، ثم يستأصل جزءًا من النسيج ويرسله لإجراء الاختبارات.

 علاج الثآليل التناسلية:

تتشابه خيارات العلاج للثآليل التناسلية مع علاجات الثآليل الجلدية، ويمكن استخدام الاستئصال الجراحي أو الكيميائي.

ينصح أطباء الجلد بعلاج الورم الحليمي في المناطق التناسلية، ولكن ذلك ليس إلزاميًا.

لا ينصح بتجربة الأدوية التي تباع من دون وصفة طبية في المنزل للعلاج من دون استشارة الطبيب.

اقرأ أيضًا:

الثآليل التناسلية: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

هل من الآمن إزالة الثؤلول المعنق -الطغوة الجلدية- بنفسك؟

ترجمة: حاتم نظام

تدقيق: ريمي سليمان

المصدر