يعني مصطلح البلوغ المبكر Precocious puberty أو ما يدعى البدء المبكر لسن البلوغ، أن الذكر أو الأنثى بلغا النضج الجنسي في وقت باكر. بشكل عام، يشير هذا المصطلح إلى الإناث اللاتي بدأت تظهر عليهن الصفات الجنسية قبل عمر الثامنة، والذكور الذين بدؤوا بهذه العملية قبل سن التاسعة.

إن البلوغ المبكر نادر الحدوث، ويصيب تقريبًا شخصًا واحدًا من كل 5000 إلى 10,000 شخص. تابع القراءة لتعرف أكثر عن هذه الحالة وما يجب أن تفعله إذا اشتبهت بأن ابنك يعاني من بدء البلوغ الباكر.

ما أعراض البلوغ المبكر ؟

عند الذكور والإناث، يؤدي البلوغ المبكر إلى نمو باكر للعظام والعضلات. ويبدأ الجسم بذاك النوع من التغير الذي يطرأ عادةً عندما يقترب الطفل من فترة المراهقة.

تشمل علامات البلوغ الباكر عند كلا الجنسين ما يلي:

  •  زيادة سريعة في النمو.
  •  تطور شعر العانة والإبط.
  •  العد «حب الشباب».
  •  رائحة جسم البالغ.

العلامات عند الإناث:

تشمل العلامات الأخرى عند الإناث ما يلي:

  •  بدء الدورة الطمثية.
  •  نمو الثديين.

العلامات عند الذكور:

تشمل العلامات الأخرى عند الذكور ما يلي:

  •  ازدياد حجم الخصيتين والقضيب.
  •  نمو شعر الوجه.
  •  الانتصاب والقذف العفوي.
  •  عمق الصوت.

ما هي أنواع البلوغ الباكر ؟

هناك نوعان رئيسيان لهذه الحالة: البلوغ المركزي الباكر والبلوغ المحيطي الباكر. تختلف أسباب هذين النمطين، لكن التغيرات التي يحرضانها في الجسم متشابهة.

البلوغ المركزي الباكر:

يحدث البلوغ المركزي الباكر (CPP) عندما يفرز الدماغ موجهات الأقناد في عمر أصغر من الطبيعي.

إن موجهات الأقناد هي هرمونات تحررها الغدة النخامية، ترسل هذه الهرمونات إشارة إلى الأقناد المتوضعة في مبيضي الأنثى وخصيتي الذكر لإنتاج الهرمونات الجنسية المسؤولة عن التغيرات الجسمية المترافقة مع البلوغ.

لا يكون العامل المسبب للبلوغ الباكر المركزي واضحًا غالبًا، وأغلب الأطفال المصابين بهذه الحالة ليس لديهم مشاكل طبية أخرى خطيرة أو مخاوف صحية مستبطنة قد تحرض بدء البلوغ الباكر.

وعلى الرغم من ذلك قد يترافق البلوغ الباكر المركزي في بعض الحالات مع:

  •  أورام الدماغ أو الحبل الشوكي.
  •  إصابة الدماغ أو الحبل الشوكي.
  •  تزايد السوائل في الدماغ عند الولادة.
  •  قصور الدرق: نقص في نشاط الغدة الدرقية.

البلوغ الباكر المحيطي:

إن البلوغ الباكر المحيطي (PPP) أقل شيوعًا من البلوغ الباكر المركزي، وعلى عكسه، فإن البلوغ الباكر المحيطي لا يتحرض بتحرير الموجهات القندية من الغدة النخامية قبل البلوغ.

بدلًا من ذلك، تنتج هذه الحالة عن الإنتاج الباكر لهرمونات الأندروجين والإستروجين في أجزاء أخرى من الجسم. ولهذا يشار إليها أحيانًا بمصطلح البلوغ الباكر المستقل عن الموجهات القندية (GIPP).

قد يحدث الإنتاج الباكر للإستروجين والبروجسترون بسبب اضطراب مستبطن في:

  •  الخصيتين.
  •  المبيضين.
  •  الغدتين الكظريتين.
  •  الغدة النخامية.

تشمل الأسباب المحتملة ما يلي:

  •  الأورام في النخامى أو الغدتين الكظريتين.
  •  الكيسات المبيضية عند الإناث.
  •  أورام الخصيتين عند الذكور.
  •  متلازمة McCune-Albraight، وهي اضطراب جيني غير شائع يمكن أن يسبب اضطرابًا في إنتاج الهرمونات ولون الجلد وصحة العظام.

أشكال أخرى من البلوغ الباكر:

يمكن أن يتطور شكلان أقل خطورة من البلوغ المبكر، الأول يدعى النهود الباكر premature thelarche، والذي يسبب تطورًا بسيطًا للثدي عند الإناث. يكون هذا التطور محدودًا ويمكن أن يختفي نهائيًّا حتى حدوث البلوغ الطبيعي.

الشكل الآخر من البلوغ المبكر هو التكظر الباكر premature adrenarche، الذي يحدث عندما تفرز الغدتان الكظريتان الأندروجين خاصة في عمر صغير. تكون النتيجة نمو مقدار قليل من شعر العانة وبدء ظهور رائحة جسم البالغ. ولكن لا تتطور خواص البلوغ الأخرى حتى الوصول إلى سن البلوغ المتوقع.

من غير الضروري علاج هذين النوعين من البلوغ المبكر.

من هم المعرّضون لحدوث البلوغ المبكر ؟

يصيب البلوغ المبكر الإناث بمعدل أعلى بكثير من الذكور. يُبدي الأطفال الأمريكيون من أصل أفريقي أيضًا خطرًا أكبر لحدوث هذه الحالة النادرة.

قد يكون طفلك معرّضًا لحدوث البلوغ المبكر إذا تضمن تاريخ العائلة وجود هذه الحالة.

يتعلم الباحثون المزيد عن عوامل الخطر الجينية كطفرات جين kisspeptin (KISS1) وهو جين ينتقل من جهة الأب، قد يلعب جين MKRN3 أيضًا دورًا في البدء المبكر للبلوغ.

تشمل عوامل الخطر الأخرى للبلوغ الباكر ما يلي:

  •  البدانة.
  •  التناول أو التعرض لمنتجات تحوي التستوستيرون أو الإستروجين كحبوب التحكم بالنسل أو الكريمات والمراهم الهرمونية.
  •  العلاج الشعاعي لأورام الدماغ أو الحبل الشوكي، أو ابيضاض الدم والحالات المشابهة.

هل من الممكن أن تحدث اختلاطات جراء البلوغ المبكر ؟

سيكون الأطفال الذين يعانون من البلوغ المبكر عادةً أطول من أقرانهم في البداية، ولأن صفائحهم الغضروفية ستتعظم في عمر أصغر سيصبحون أقصر من متوسط الطول عند البلوغ.

قد يصبح الطفل أيضًا واعيًا لذاته ومحرجًا من التغيرات التي يمر بها. يمكن أن تحدث اختلاطات لاحقة كانخفاض احترام الذات والاكتئاب وسوء استخدام المواد.
قد تكون الاستشارة الطبية مفيدة هنا.

متى يجب أن نطلب المساعدة؟

استشر طبيب الأطفال عند ظهور أول علامات البلوغ لدى طفلك في عمر أقل من 8 أو 9 سنوات. حتى لو لم تكن واثقًا إذا كان ما تراه هو علامة للبلوغ فيجب أن تأخذ طفلك للطبيب ليقوم بتقييم حالته.

كيف يُشخَّص البلوغ الباكر ؟

سيستعرض طبيب الأطفال سجل الطفل المرضي والتاريخ العائلي. سيكون الفحص الجسدي ضروريًّا أيضًا.

قد ينصح طبيبك أيضًا بإجراء صورة أشعة سينية لتساعد على تحديد العمر العظمي للطفل. إن الكشف عن العلامات التي تشير إلى نمو العظام بشكل أسرع من المعدل الطبيعي قد يساعد على تأكيد أو استبعاد التشخيص.

البلوغ المبكر: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج Precocious puberty أو ما يدعى البدء المبكر لسن البلوغ الصفات الجنسية قبل عمر الثامنة

يمكن أن يساعد اختبار تحريض الهرمون المطلق لموجهات الأقناد (Gn-RH) والفحوص الدموية التي تكشف عن مستويات الهرمونات الأخرى كالتستوسترون عند الذكور والبروجسترون عند الإناث على تأكيد تشخيص البلوغ الباكر.

عند الأطفال المصابين بالبلوغ المركزي الباكر، سيسبب الهرمون المطلق لموجهات الأقناد ازدياد مستويات الهرمونات الأخرى. ستبقى مستويات الهرمونات دون تغيير عند الأطفال المصابين بالبلوغ المبكر المحيطي.

قد يساعد إجراء صورة الرنين المغناطيسي التي تتميز بأنها غير مؤلمة وغير غازية على كشف الاضطرابات المتعلقة بالبلوغ المبكر.

ما هي العلاجات المتاحة؟

قد لا يحتاج طفلك للعلاج إذا كان البلوغ الباكر بسيطًا أو يتطور ببطء. قد لا يحتاج أيضًا للعلاج إذا تطورت هذه الحالة قبيل سن البلوغ. ما عدا ذلك، سيعتمد العلاج على نوع البلوغ الباكر الذي يؤثر على طفلك.

البلوغ الباكر المركزي:

إن الهدف من علاج البلوغ الباكر المركزي هو إيقاف النخامى بشكل مؤقت عن إنتاج الهرمون الملوتن (LH) والهرمون المحرض للجريبات (FSH).

قد تساعد الأدوية التي تدعى حاصرات الهرمون المطلق لموجهات الأقناد على إعاقة نشاط الغدد القندية. تعطى هذه الأدوية عادةً على شكل حقن كل شهر إلى ثلاثة أشهر، أو على شكل زرعات تحرر الدواء ببطء على مدى عام كامل.

بالإضافة إلى إبطاء عملية البلوغ، قد يسمح هذا الدواء للأطفال بزيادة طولهم عن الطول الذي كانوا سيحظون به دون علاج.
يوقَف العلاج عادةً بعد 16 شهرًا أو ما يقارب ذلك، ويستمر البلوغ بعده.

البلوغ الباكر المحيطي:

لأن البلوغ الباكر المحيطي ينشأ بسبب اضطراب مستبطن كالورم مثلًا، فإن علاج الحالة المستبطنة «إزالة الورم مثلًا» يمكن أن يكون كافيًا لإيقاف البدء الباكر للبلوغ. ولكن، يمكن أن توصف الأدوية لإيقاف الإنتاج المبكر للإستروجين والتستوسترون.

هل يمكن الوقاية من البلوغ المبكر؟

تترافق أغلب عوامل خطر البلوغ الباكر مع الجنس والعرق والتاريخ العائلي، وكذلك مع أسباب أخرى من الصعب تجنبها. لذلك لديك خيارات محدودة لما يمكن أن تفعله للوقاية من هذه الحالة.

قد يساعد إبقاء وزن طفلك ضمن معدل صحي على خفض خطورة البلوغ المبكر والحالات الأخرى المرافقة للبدانة وزيادة الوزن، كالداء السكري من النمط الثاني.

من الأفضل أيضًا أن تتجنب إعطاء طفلك الأدوية الهرمونية الموصوفة والمكملات الغذائية أو المنتجات الأخرى التي قد تحوي الإستروجين أو التستوسترون إلا إذا كانت موصوفة أو ينصح بها الطبيب.

كيف تتحدث إلى طفلك حول البلوغ المبكر ؟

قد يملك طفلك الكثير من الأسئلة حول ما يحدث لجسمه. قد يقول زملاؤه في المدرسة أشياء جارحة وحتى غير مقصودة. من المهم أن تعطي وقتًا للاستماع إلى مخاوف طفلك وتجيب على أسئلته بحساسية، ولكن بصدق.

اشرح له أن كل شخص يمر بفترة البلوغ في أوقات مختلفة. يبدأ بعض الأطفال بشكل مبكر وبعضهم يتأخرون كثيرًا. وأكد له أنه رغم هذا سيمر كل جسد بهذه التبدلات في مرحلة ما.

تذكر أن البدء المبكر للبلوغ قد يقود أحيانًا إلى مشاعر جنسية باكرة. كن متفهمًا لفضول طفلك وارتباكه حول التغيرات التي يحملها الإنتاج الباكر للهرمونات المرتبطة بالجنس. ضع حدودًا واضحة لسلوكه وأبقِ الحوار مفتوحًا عن القيم والأولويات والخيارات الصحيحة.

عامل طفلك بشكل طبيعي قدر الإمكان، وترقب الفرص المناسبة لتعزيز احترامه لذاته. إن تشجيعه على ممارسة الرياضة والفن والنشاطات الأخرى بالموازاة مع تحقيق النجاح في صفه يمكن أن يساعد على تعزيز الثقة بالنفس.

لا تتردد في اصطحاب طفلك إلى استشاري ليتعلم أساليب المواجهة. قد يكون طفلك أكثر ارتياحًا في الحديث عن بعض القضايا الشخصية مع معالج بدلًا من والديه، على الأقل في البداية.

قد يملك مشفى الأطفال الذي يعالج البلوغ المبكر استشاريين خبراء في مساعدة الأطفال المصابين بهذه الحالة الخاصة.

ما نتائج هذه الحالة؟

لا يؤدي البلوغ المبكر عادةً إلى أي مشاكل صحية على المدى الطويل. قد يكون قصر القامة عن الطول المتوسط الشيء الوحيد الذي يستمر بعد فترة البلوغ.

يتمتع الأطفال المصابون بالبلوغ المبكر بفترة مراهقة وبلوغ سعيدة غالبًا إذا ما تم العلاج الفوري وطلب الاستشارة عند الضرورة.

اقرأ أيضًا:

تأخر البلوغ عند الإناث: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

البلوغ الجنسي: ما هي العوامل المؤثرة به والمخاطر التي يواجهها المراهقون خلاله؟

ترجمة: محمد ياسر جوهرة

تدقيق: محمد شراباتي

مراجعة: رزان حميدة

المصدر