ما هو التزام رأس المال؟

التزام رأس المال هو نفقات رأس المال المتوقعة التي تتعهد الشركة بإنفاقها على الأصول طويلة الأجل خلال مدة زمنية. ويشير أيضًا إلى مخزون الأوراق المالية الذي يحمله صانع السوق. وقد يشير الالتزام برأس المال أيضًا إلى الاستثمارات التي يسهم بها مستثمرو رأس المال المخاطر (الذين يغامرون مع شركات صغيرة ذات تقنيات ومنتجات جديدة) فيما يسمى بأموال التجمع الأعمى (شراكة محدودة تفتقر إلى هدف استثماري محدد للأموال) وذلك بوقتٍ إضافي يقدمونه عندما يطلب ذلك مدير الاستثمار.

فهم التزام رأس المال

يتمحور التزام رأس المال في عالم الأعمال حول تخصيص الأموال لخدمة غرض معين من ضمنها الالتزامات المستقبلية، وتتمثل أكثر مظاهره شيوعًا في مصاريف التشغيل الدورية مثل التكاليف المتعلقة بالممتلكات والتجهيزات ومواد الإنتاج. ولكن بصرف النظر عن الظروف المتعلقة باستخدام المصطلح، فإنه يرتبط بالأموال المحتفظ بها أو الموجهة بطريقة معينة.

يمكن للالتزامات الرأسمالية أن تشمل أيضًا المشاريع التجارية المستقبلية مثل البدء بمشروع توسع. وتعد الالتزامات الرأسمالية عمومًا أكثر عند الشركات العاملة في الصناعات كثيفة رأس المال، كتوليد الطاقة مثلًا.

وليست الالتزامات الرأسمالية حوادث طارئة تمثل ظروفًا أو مواقف لا يمكن تنبؤ الشركة بها بأي درجة من اليقين.

التزام رأس المال - نفقات رأس المال المتوقعة - تخصيص الأموال لخدمة غرض معين من ضمنها الالتزامات المستقبلية - هدف استثماري محدد للأموال

مخاطر التزام رأس المال

قد يرافق الالتزامات الرأسمالية مجموعة متنوعة من المخاطر، حتى لو لم تُصرف الأموال بدفعات. يجب على الشركة أن تحتاط في هيكلة التزاماتها الرأسمالية، لأن الارتفاعات غير المعتادة في المبالغ ترهق محاسبة الشركة.

يتطلب التخطيط الملائم أن تضمن الشركة تدفقًا نقديًا تشغيليًا مناسبًا لتغطية كافة النفقات الرأسمالية، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فيجب إجراء الترتيبات لضمان قدرتها على جمع الأموال الإضافية في أسواق رأس المال.

إذا أفرطت الشركة بالالتزام وتعرضت لتدهور مفاجئ وغير متوقع في رأس المال، فقد تضطر إلى تخصيص حصة أكبر من الأرباح نحو هذه الالتزامات بخلاف ما كان مخططًا له بالأصل، وإذا لم تقم بذلك، قد تكون غير قادرة على الوفاء بكامل التزاماتها.

وبسبب هذه المخاطر، يُفصَح عن هذه الأشكال من الالتزامات في التقارير المالية الصادرة، وغالبًا ما تُدرج في الحاشية فيما يتعلق بقائمة الميزانية. ويَسمح الاطلاع على التزامات رأس المال الخاص بالشركة في قائمة الميزانية للمستثمرين بتقييم المخاطر التي ينطوي عليها استثمارهم.

التزام رأس المال في سوق الأوراق المالية/ البورصة

من منظور سوق الأوراق المالية، بوسع الالتزامات الرأسمالية أن تشير إلى الأسهم التي تمتلكها مؤسسة مالية والمتاحة حاليًا للبيع، وتمثل مخزون الأسهم بالكامل، وقد تعد شكلًا من أشكال المخاطر إذ تتغير القيم المرتبطة من الأسهم بحسب ظروف السوق.

التزام رأس المال في الأسهم الخاصة

في الأسهم الخاصة، يعد التزام رأس المال -أو رأس المال الملتزم به- مقدار المال الذي يعد به المستثمر في رأس المال الاستثماري. وبموجب معظم الاتفاقيات يقدم المستثمر رأس المال هذا في إطار زمني محدد، ويستخدم مديرو الاستثمار هذا الالتزام لتمويل الاستثمارات أو الرسوم عادة.

ويأتي سوق الأسهم الخاصة هذا بمخاطر أكثر من سوق الأسهم العامة، لأن عائدات الأسهم الخاصة لها تشتت أعلى في العائدات من السوق العامة.

اقرأ أيضًا:

ما هو رأس المال السهمي؟

ترجمة: يوسف حمد

تدقيق: محمد حسان عجك

مراجعة: رزان حميدة

المصدر: investopedia