رأس المال السهمي هو المال الذي تطرحه الشركة بإصدار أسهم مشتركة أو مفضلة. ومن الممكن أن يتغير حجم رأس المال السّهمي أو تمويل الأسهم مع الوقت من خلال عروض عامة إضافية.

وقد يختلف معنى مصطلح رأس المال السّهمي تبعًا للسياق، فالمحاسبون لديهم تعريف أضيق بكثير وقواعد تعريفهم تعتمد على القوائم المالية للشركات العامة. وهذا يعني إجمالي المبلغ الذي جمعته الشركة في مبيعات الأسهم.

فهم رأس المال السهمي

يُعلن عن رأس المال السّهمي من قبل الشركة في ميزانيتها العمومية في قطاع أسهم المساهمين. وتُسرد المعلومات في بنود منفصلة حسب مصدر الأموال. وتشمل هذه عادة خطًا للأسهم المشتركة، وخطًا آخر للأسهم المفضلة، وخطًا ثالثًا لرأس المال الإضافي المدفوع.

ويُعلن عن الأسهم العادية والأسهم المفضلة بالقيمة الأساسية عند البيع. وجرى العرف حديثًا في الأعمال التجارية أن تعد القيمة “الأصلية” أو القيمة الاسمية، ويعد أي مبلغ إضافي تتلقاه الشركة يزيد عن القيمة الأصلية “رأس مال إضافي مدفوع”.

إن حجم رأس المال السّهمي المُبَلَّغ عنه من قبل شركةٍ ما لا يشتمل إلا على المدفوعات اللازمة للمشتريات التي تتم مباشرة من الشركة. ولا تؤثر عمليات البيع والشراء اللاحقة بهذه الأسهم وارتفاع أو هبوط أسعارها في السوق المفتوحة على رأس المال السّهمي للشركة.

ما هو رأس المال السهمي - تمويل الأسهم مع الوقت من خلال عروض عامة إضافية - إجمالي المبلغ الذي جمعته الشركة في مبيعات الأسهم

ولذلك قد تختار الشركة الحصول على أكثر من عرض عام بعد عرضها الأول. وسوف تؤدي عائدات هذه المبيعات اللاحقة إلى زيادة رأس المال السّهمي في ميزانية الشركة العمومية.

أنواع رأس المال السّهمي

غالبا ما يستخدم مصطلح “رأس المال السهمي” ليدلّ على أشياء قليلة الاختلاف تبعًا للسياق. فعند مناقشة حجم الأموال التي يمكن للشركة جمعها قانونيًا من خلال بيع الأسهم، هناك عدة فئات من رأس المال السهمي. وكما ذكرنا سابقًا فالمحاسبون لديهم تعريف أضيق بكثير.

  •  رأس المال السهمي المصرح به

قبل أن تتمكن أي شركة من جمع رأس المال النقدي، يتعين عليها أن تحصل على الإذن لتنفيذ بيع الأسهم. ويجب على الشركة تحديد إجمالي قيمة الأسهم التي تريد إصدارها والقيمة الأساسية لأسهمها التي تسمى القيمة الأصلية. ويطلق على الحد الأقصى لرأس المال السهمي المسموح لشركة ما بحمله “رأس المال المصرح به”.

وهذا لا يحد من عدد الأسهم التي قد تصدرها الشركة، ولكنه يضع حدًا أقصى للمبلغ الإجمالي من الأموال التي يمكن جمعها من خلال بيع هذه الأسهم.

فعلى سبيل المثال، إذا حصلت إحدى الشركات على إذن لجمع 5 ملايين دولار، وإذا كانت قيمة أسهمها متساوية قدرها دولار واحد، يجوز لها إصدار ما يصل إلى 5 ملايين سهم من الأسهم وبيعها.

  •  رأس المال للأسهم المصدرة

الأسهم المصدرة مصطلح من القانون والتمويل على كمية أسهم الشركة، التي خُصصت للاكتتاب وبعد ذلك أصبحت مملوكة من قبل المساهمين. وتسمى القيمة الإجمالية للأسهم التي ترغب الشركة في بيعها للمستثمرين بـ “رأس المال للأسهم المصدرة”. ولا يمكن أن تتجاوز القيمة الأصلية (لرأس المال السهمي) المصدرة قيمة رأس المال السّهمي المصرح به.

مشاركة رأس المال في الميزانية العمومية

التعريف المحاسبي التقني لرأس المال السهمي هو القيمة المساوية للمبالغ المالية جميعها التي جمعتها الشركة في مبيعات الأسهم، بما في ذلك الأسهم العادية والمفضلة التي تباع للمساهمين. غير أن غير المحاسبين كثيرًا ما يضمون سعر السهم بما يتجاوز القيمة الأصلية في حساب رأس المال السهمي. وكما لوحظ، فإن القيمة الأصلية للأسهم قيمة اسمية وعادة ما تساوي دولارًا واحدًا أو أقل. لذلك فإن الفارق بين القيمة الاسمية وسعر البيع الحقيقي -الذي يسمى رأس المال الإضافي المدفوع- كبير عادة.

نطرح هنا هذا المثال لتوضيح كيف يظهر رأس المال السهمي في الميزانية العمومية للشركة، فلنفترض أن شركة (س) تصدر 1000 سهم، وتبلغ قيمة كل سهم دولارًا واحدًا كقيمة أصلية أمريكية وتبيع بمبلغ 25 دولارًا للسهم الواحد. سيسجّل محاسب الشركة 1000 دولار كرأس مال سمهي و 24000 دولار كرأس مال إضافي مدفوع.

اقرأ أيضًا:

أكبر عمليات الاحتيال في سوق الأسهم في العصر الحديث

قواعد الإسناد

ترجمة: عمرو سيف

تدقيق: جورج حلبي

المصدر