ما هي MENA؟

MENA هي اختصار لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تضم هذه المنطقة وفقًا لأطلس العالم حوالي 19 دولة ويعيش فيها 6% من سكان العالم. تحتوي على 60% من احتياطي النفط العالمي، و45% من احتياطي الغاز الطبيعي في العالم؛ لذلك يعد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سببًا مهمًا للاستقرار الاقتصادي العالمي بسبب احتياطاتهما الضخمة من النفط والغاز الطبيعي.

معلومة مهمة: مع استمرار الحرب والفوضى في تلك المنطقة من المتوقع تحسن النمو الاقتصادي بمعدل 2.6% من عام 2019 إلى 2020 وفقًا للبنك الدولي.

فهم مصطلح MENA:

العديد من دول أوبك (OPEC nations) موجودة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

بالرغم من عدم وجود قائمة موحدة بالبلدان المدرجة في منطقة MENA، فإن هذا المصطلح يشمل عادةً البلدان التالية: الجزائر، والبحرين، وجيبوتي، ومصر، وإيران، والعراق، والأردن، والكويت، ولبنان، وليبيا، ومالطا، والمغرب، وعُمان، وقطر، والمملكة العربية السعودية، وسوريا، وتونس، والإمارات العربية المتحدة، وفلسطين واليمن، تضاف أحيانًا أثيوبيا والسودان إلى القائمة.

معلومات:

  •  يضم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 19 دولة، وفقًا لأطلس العالم. تحتوي المنطقة على احتياطي ضخم من النفط، والبترول والغاز الطبيعي.
  •  تعد المنطقة مصدرًا مهمًا لاستقرار الاقتصاد العالمي؛ لامتلاكها هذه الاحتياطيات
  •  تعاني المنطقة من الحرب الأهلية المتواصلة في كل من سوريا، والعراق، وليبيا واليمن. تدعم الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الأطراف المتصارعة وتوفر الموارد العسكرية.

الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أو MENA: من هي تلك الدول - ماذا نعني بكلمة MENA - من هي الدول التي تنتمي إلى حوض المتوسط وشمال أفريقيا

يمكننا القول إن الأهمية الجيوسياسية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قد ازدادت منذ عام 2011 عندما أطيح بعدد من الديكتاتوريين طويلي الأمد في الفترة التي تعرف بالربيع العربي.

فبعد تلك الحادثة أصبحت على سبيل المثال إمدادات النفط من ليبيا متقلبة للغاية؛ مما أثر على سعر النفط في الأسواق العالمة، وكان للحرب الأهلية في سوريا دور في جعل الولايات المتحدة وروسيا في منافسة عسكرية مباشرة بطريقة لم نشهدها منذ حرب فيتنام في 1960 و1970 والحرب في أفغانستان في الثمانينيات .

كل دولة تدعم طرفًا معينًا وتقدم المساعدة العسكرية.

حقيقة:

وفقًا لتقييم البنك الدولي، هرب خمسةَ عشرَ مليون شخص من ديارهم؛ بسبب الحرب الأهلية في كل من سوريا، والعراق ، وليبيا، واليمن.

كثير منهم هرب إلى دول ضعيفة اقتصاديًا مثل: الأردن، ولبنان، وجيبوتي وتونس؛ ما خلق أكبر أزمة لاجئين منذ الحرب العالمية الثانية.

منطقة مضطربة:

يستخدم مصطلح MENA أيضًا في المناقشات حول تدهور العلاقات بين الدول العربية في المنطقة كما هو الحال بين السعودية وقطر، فالبلدان في حالة صراع دبلوماسي أدى إلى فرض عقوبات بنكية ومناطق حظر طيران بينهما.

يعاني اليمن أيضًا من ضغوط الحرب بالوكالة بين السعودية وإيران.

ومن جهة أخرى تعاني سوريا، والعراق، وليبا واليمن من حالة حرب أهلية؛ ما تسبب في أضرار لا حصر لها طالت حياة البشر والبنية التحتية. وفقًا للبنك الدولي، فإن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في حالة فوضى.

*أوبك OPEC: منظمة الدول المصدرة للنفط Organization of the Petroleum Exporting Countries: هي منظمة عالمية تضم اثنتا عشرة دولةً تعتمد بشكل كبير في مدخولها على صادراتها النفطية.

أقرأ أيضًا:

ما هو الاقتصاد الكلي ؟

ما هو الاقتصاد الموجه ؟

ترجمة: سميح فطوم

تدقيق: الياس عباس

المصدر