يعاني طفلك المولود حديثًا حالةَ فواق جدي. ومع أن المشهد لطيف، إلا إنك تتساءل عن مدى خطورة الأمر. تقول طبيبة الأطفال كايلي ليرمان: «إن فواق الأطفال حالة شائعة وهي ليست مصدرًا للقلق عادةً. يسبب الفواق إزعاجًا للوالدين أكثر منه للطفل». تخبرنا الطبيبة ليرمان عن أسباب فواق الأطفال وسبل التخلص منها لتخفيف قلقكم من كونكم أبوين جديدين.

لماذا يصاب الأطفال بالفواق؟

ينتج الفواق عن تهيّج الحجاب الحاجز، وهو العضلة الواقعة أسفل الرئتين. تصاب العضلة أحيانًا بالتشنج أو المغص، فتشد الحبال الصوتية بإحكام ويصدر الصوت المميز للفواق.

قد يصاب الأطفال بالفواق وهم أجنة قبل الولادة، إذ تشعر نساء حوامل كثر بتلك الرفرفة المميزة في بطونهن، ويشيع الفواق بين حديثي الولادة والرُضَّع.

تقول الطبيبة ليرمان: «لا نعلم السبب الدقيق وراء الفواق، لكننا نرجح كونه الغازات المتجمعة في المعدة. إذا أفرط الأطفال في تناول الطعام أو ابتلعوا الهواء مع معه، تتوسع المعدة وتحتك بالحجاب الحاجز فيتشكل الفواق».

أشارت دراسة أجريت في عام 2019 إلى أن الفواق قد يكون له أهمية لتطور الدماغ والوظيفة التنفسية. ومن المرجح أن الفواق وسيلة تطورية لدى الرضع، وأولى الوسائل التي يكتسبونها في الرحم.

أسباب فواق الأطفال وسبل التخلص منها - الفواق والارتجاع المعدي المريئي - لماذا يصاب الأطفال بالفواق؟ - الفواق لدى الأطفال: الأسباب والعلاج

الفواق والارتجاع المعدي المريئي

لا يسبب الفواق إزعاجًا للأطفال عادةً، لكنها قد تكون علامةً على الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي (GERD). يسبب ارتجاع الحمض صعوده إلى مريء الطفل. تقول الطبيبة ليرمان أن الفواق ليس العرض الوحيد للارتجاع المعدي المريئي، إذ تتمثل بقية الأعراض بالآتي:

  •  السعال
  •  البصق
  •  التهيّج والبكاء
  •  تقوّس الظهر في أثناء الطعام أو بعده

تكلم مع الطبيب إذا لاحظت هذه الأعراض ليساعدك على تأكيد الحالة أو نفيها وكيفية التعامل معها.

كيف أوقف فواق طفلي؟

تنصح الطبيبة ليرمان بعدم الخوف في حال لم تظهر على الطفل أعراض الارتجاع المعدي المريئي. إذا أزعجتكِ أصوات الفواق، إليكِ بعض السبل للتخلص منها.

  1.  تغيير وضعيات تناول الطعام: تقترح الطبيبة ليرمان تغيير وضعية الطعام إلى وضعية أكثر استقامة، بإسناد الطفل بوسادة لئلا يستلقي في أثناء الطعام ويبتلع الهواء.
  2.  التجشؤ: تقول الطبيبة ليرمان: «يساعد التجشؤ على تجنب الفواق». يساعد أخذ مقتطع من الوقت بعد إطعام الطفل -من 2 إلى 3 أوقيات (60-85 جرام) من الطعام- على التجشؤ. ساعدي طفلك على التجشؤ عند إرضاعه قبل أن تغيير الجهة. إذا لم يكن ذلك كافيًا، قد يخفف التربيت اللطيف على الظهر من الفواق.
  3.  استخدام مصاصة: فهي قادرة على إيقاف الفواق. تقول الطبيبة ليرمان: «إن حركات المص تهدئ عضلة الحجاب الحاجز».
  4.  ماء غريب (gripe water): وهو مزيج أعشاب يصرف دون وصفة طبية ويستخدم في حالات المغص واضطرابات البطن. يجد بعض الآباء نفعًا لها في علاج حالات الفواق. تتنوع أنواع الأعشاب المستخدمة بين الزنجبيل والشمر والبابونج والقرفة.

ملاحظة: يجب تفقد قائمة المحتويات قبل شراء ماء غريب من المتجر، وتجنب المنتجات الحاوية على أسود الكربون والكحول والسكروز. لهذه المواد تأثير ضار على الطفل.

تنصح الطبيبة ليرمان بعدم الخوف، وتقول: «يتوقف الفواق من تلقاء نفسه ولا يسبب إزعاجًا للطفل، لذا بإمكانك الانتظار فحسب دون معالجته».

كيفية تجنب فواق الطفل

توجد بعض الطرق لتجنب نوبات الفواق لدى الطفل، إلا أن تجنب الفواق تمامًا عسير، لأن السبب وراءه مجهول إلى حد ما. قد تُكتشَف لاحقًا فوائد للفواق.

اتبع هذه النصائح لتجنب الفواق (ولتحقيق هضم أفضل):

  •  عدم الشروع بإطعام الطفل قبل أن يهدأ. لا يعني هذا الإفراط في الانتظار حتى يصبح طفلك جائعًا ويبدأ بالبكاء والغضب.
  •  تجنب الأنشطة العنيفة بعد إطعامه، مثل خضه على سبيل اللعب أو الألعاب النشيطة.
  •  إبقاء الطفل في وضعية مستقيمة مدة من 20 إلى 30 دقيقةً بعد كل وجبة.

متى يصبح فواق الطفل مصدرًا للقلق؟

من الواجب التكلم إلى الطبيب في حال تكرار إصابة الطفل بالفواق كثيرًا، وخاصةً إذا كان الفواق مثيرًا للإزعاج والاضطراب لدى الطفل. قد تكون هذه أعراضًا لحالات طبية معينة.

تكلم إلى الطبيب أيضًا إذا سبب الفواق إزعاجًا أثناء النوم أو إذا طرأت نوبات من الفواق بعد بلوغ الطفل عامه الأول.

ما الأمور الواجب تجنبها؟

ستصطدم بعدد كبير من الوصفات المنزلية لعلاج الفواق إذا كنت تبحث عن الفواق على الإنترنت.

من المهم الاستماع إلى الأطباء حول تحذيرهم من النصائح التقليدية لإبعاد الحازوقة، مثل ترويع الطفل أو شد لسانه. لا تنفع هذه النصائح مع الأطفال، وقد تسبب ضررًا أكبر من نفعها.

ليس هناك مبرر للتدخل إذا كان الطفل يبدو بوضع جيد.

الملخص

ما زال سبب نوبات الفواق مجهولًا، ولم يستطع العلماء تحديد أي منافع محتملة له إلى وقتنا الحالي.

يعتبر الفواق مرحلةً طبيعية من نمو الطفل إذا لم يسبب قيئًا أو انزعاجًا أو إذا توقف قبل عامه الأول.

تزول نوبات الفواق الطبيعية بعد أن يبلغ الطفل عامه الأول. ويعتبر استمرارها بعد عامه الأول إضافةً إلى سلوك الطفل الغريب والتسبب بالإزعاج مؤشرات على ضرورة التواصل مع الطبيب. سيستطيع الطبيب نفي أية أسباب محتملة أخرى.

اقرأ أيضًا:

لماذا نصاب بالفواق ؟ ( الحازوقة )

السبب الدقيق للحازوقة لا يزال لغزًا، ولكن إليك ما تحتاج إلى معرفته عن طرق التخلص منها

ترجمة: ربا كيال

تدقيق: محمد أبو دف

المصادر: health.clevelandclinic, healthline