مرض الارتجاع المعدي المريئي، أو كما يُسميه العامة ارتجاع المريء، من أكثر الأمراض الهضمية انتشارًا بين الناس، يحدث نتيجة الارتجاع المتكرر لمحتويات المعدة -مثل الحمض والطعام- إلى المريء فترات طويلة. تتضمن أعراضه ألم الصدر وصعوبة البلع والسعال والتجشؤ والغثيان، وتظهر خاصةً عند الاستلقاء أو الانحناء إلى الأمام.

تؤدي العديد من الأطعمة دورًا مهمًا في هذا المرض، وتتضمن الشوكولاتة والبصل والأطعمة الحمضية واللحوم الحمراء، لذلك قد يفيد الاستغناء عن هذه الأطعمة.

بالمقابل، توجد العديد من الأطعمة التي قد تساعد المرضى أو على الأقل لا تزيد وضعهم سوءًا، وسنتعرف في هذه المقالة على هذه الأطعمة المفيدة:

1- صدور الدجاج:

تُعد هذه الأكلة غنيةً بالبروتين وسهلة الهضم جدًا. فقط أزل الجلد عنها قبل طهيها أو قليها.

2- الماء:

هو أفضل السوائل التي قد تساعد مرضى الارتجاع المعدي المريئي. تزيد المشروبات المحلاة والعصائر الحمضية والمشروبات الكحولية والغازية من أعراض مرضى الارتجاع، ومن ثم ستزداد معاناتهم وستسوء حالتهم.

3- الزنجبيل:

قد يساعد على تخفيف شدة مرض الارتجاع المعدي المريئي، لذلك من المفيد شرب كأس من شاي الزنجبيل الساخن دون إضافة الكافيين، الذي قد يزيد من ارتجاع الحموض المعدية. وقد يفيد أيضًا مضغ بعض الزنجبيل المجفف، ويجب التحقق أولًا -من الملصق- من عدم احتوائه على نسبة كبيرة من السكر.

تعرف على أهم الأطعمة التي تكافح الارتجاع المعدي المريئي - الأطعمة التي قد تساعد البعض في علاج حرقة المعدة أو حرقة المريء أو حموضة المعدة

4- البطيخ:

يُعد البطيخ -الأحمر أو الأصفر- فاكهةً منخفضة الحموضة، لذا لن يؤدي إلى ظهور أعراض الارتجاع المعدي المريئي.

5- الأرز البني:

يحتوي الأرز البني على كربوهيدرات معقدة، يستغرق هضمها وقتًا أطول مقارنةً بالكربوهيدرات البسيطة الموجودة في الأرز الأبيض أو المعجنات أو المشروبات السكرية، ويحوي أيضًا أليافًا إضافيةً مقارنةً بالأرز العادي، وتُعد هذه الميزات أفضل لمرضى الارتجاع المعدي المريئي.

6- دقيق الشوفان:

قد تزيد وجبة الفطور المليئة ببعض الأطعمة من معاناة مرضى الارتجاع المعدي المريئي، مثل لحم الخنزير المقدد والسجق والفطائر والكعكات المُحلاة. لذلك، يُعد دقيق الشوفان الخيار الأفضل، فهو يحوي العديد من الألياف التي ستُشعر المريض بالشبع وستزوده بالطاقة ساعات.

7- البطاطا:

تُعد البطاطا من الخضراوات المفيدة لمرضى الارتجاع المعدي المريئي، فهي مليئة بالكربوهيدرات المعقدة الصحية والألياف القابلة للهضم. يجب تجنب إضافة الثوم أو البصل إلى البطاطا عند طبخها، لأنهما سيزيدان من أعراض المرض. من الخضراوات الأخرى المفيدة: الجزر واللفت والجزر الأبيض.

8- زيت الزيتون:

يحتاج الجسم إلى الدهون كي يعمل على نحو صحيح، لكن بعض الأطعمة الدهنية مثل الزبد والسمن النباتي -المرغرين- قد تزيد من أعراض مرض الارتجاع المعدي المريئي، لذلك يُفضل تجنبها والاستعاضة عنها بتناول الدهون الصحية مثل زيت الزيتون.

9- الخس والكرفس:

قد يزيد الارتجاع المعدي المريئي من إطلاق الغازات، لذلك يجب تجنب الأطعمة التي قد تزيد الأمر سوءًا، مثل الفاصولياء والفواكه المجففة. تُعد بعض الخضراوات مثل الخس والكرفس صحية وخفيفة على المعدة وتحوي كميات قليلة من السعرات الحرارية، ولن تسبب في خروج المزيد من الغازات.

10- الشمّر:

له نكهة خفيفة قليلة الحموضة تشبه نكهة عرق السوس، ما قد يساعد في تخفيف اضطرابات المعدة ومرض الارتجاع المعدي المريئي.

اقرأ أيضًا:

عشرة أنواع من الأطعمة تدمر الدماغ، احذرها!

لماذا تزداد شهيتنا لتناول الطعام في العطلات؟ وكيف نتجنب ذلك؟

ترجمة: د. يوسف الجنيدي

تدقيق: أكرم محيي الدين

المصدر