سيختفي المريخ من سماء الأرض لمدة أسبوعين، وهذا يعود إلى ظاهرة علمية تعرف بالاقتران الشمسي، وهي فترة تحجب فيها الشمس الرؤية بين المريخ والأرض.

وصرحت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا: «مثل الراقصين على جانبي حفل نار ضخمة، يصبح الكوكبان غير مرئيين مؤقتًا لبعضهما».

تَختبر الأرض والمريخ الاقتران الشمسي كل عامين، وفقًا لما وضحته ناسا. وذكر موقع “سبيس” أن المسافة بين الكوكبين كانت في المتوسط 140 مليون ميل، ولكن في أثناء الاقتران الشمسي، ينفصلان بحوالي 235 مليون ميل.

يؤثر الاقتران الشمسي أيضًا على قدرة ناسا في التواصل مع المركبات الفضائية المتواجدة على المريخ وإرسال الإشارات إليها.

صرحت ناسا: «من المستحيل التنبؤ بالمعلومات التي قد تُفقد بسبب التداخل من جسيمات مشحونة من الشمس، وهذه المعلومات المفقودة قد تعرض المركبة الفضائية للخطر بشكل محتمل. وبدلاً من ذلك، يُرسل المهندسون تعليمات لمدة أسبوعين قبل الاقتران الشمسي وينتظرون».

أشارت ناسا إلى أن حظر الأوامر على مركبات المريخ لعام 2023 يمتد من 11 نوفمبر إلى 25 نوفمبر. ولكن أكد العلماء على الرغم من ذلك، أن هذا لا يعني توقف المهام المتعلقة بالمريخ.

قال روي غلادن، مدير شبكة الاتصال مع المريخ: «لقد قضت فرقنا في المهمات أشهرًا في إعداد قوائم المهام لجميع مركبات المريخ، وسنبقى غير قادرين على الاستماع إليها وفحص حالاتها على مدى الأسابيع القليلة القادمة».