هل تفيد الفودكا في التعقيم؟ بماذا أعقم يديّ من فيروس كورونا؟ مع تزايد القلق بشأن فيروس كورونا، يزداد الطلب على مطهر اليدين، يوضح عالم الأحياء جيفري غاردنر Jeffrey Gardner سبب اعتبار الكحول مكونًا رئيسيًا في مطهرات الأيدي، ولماذا لا يوصي بالمطهرات المنزلية.

1. لماذا يعتبر الكحول العنصر الرئيسي في معظم المطهرات اليدوية؟

يعد الكحول سلاحًا فعالًا في قتل أنواع مختلفة من الميكروبات، بما في ذلك الفيروسات والجراثيم، لأنه يعطل بروتيناتها. تُدعى هذه العملية التمسخ denaturation وفيها يوقَف ويقتَل الميكروب غالبًا لأن بروتيناته تنكشف وتلتصق ببعضها.

تقتل الحرارة بعض البروتينات، مثلاً عند طهي البيضة، تتخثر بروتينات بياض البيض.

2. لماذا لا يقتل الكحول الميكروبات جيداً؟

هناك أنواع مختلفة من البكتيريا والفيروسات، ويمكن قتل بعض الأنواع بسهولة أكبر، مثل جراثيم الإشريكية القولونية E. colibacteria، التي قد تسبب التهابات معوية، وتُقتل بشكل فعال للغاية بالكحول بتركيزات تزيد عن 60%.

بماذا أعقم يديّ من فيروس كورونا؟ إليك ما يجب معرفته عن المطهرات - ازدياد الطلب على مطهر اليدين - صلاحية معقم اليدين - المعقمات المنزلية

تختلف فعالية الكحول تبعًا لوجود غلاف على سطح الميكروبات أو لا، إذ يُعد الكحول أكثر فعالية في قتل الفيروسات المغلفة، بما في ذلك فيروس كورونا.

سواء كنت تحاول القضاء على الجراثيم أو الفيروسات، فقد وجدت العديد من الدراسات البحثية أن تركيز الكحول الفعال يجب أن يكون بنسبة 60% أو أكثر.

3. إذا كانت نسبة 60٪ من الكحول فعالة، فهل النسبة 100% أفضل؟

الجواب هو لا، إذ يعمل تمسخ البروتين بشكل أسرع عندما تُخلط كمية صغيرة من الماء مع الكحول (ويكون أسرع في حال الكحول النقي)، ما يمنع قتل البكتيريا أو الفيروسات الموجودة على الجلد بشكل فعال، خاصة خلال فصل الشتاء عندما يكون الهواء أقل رطوبةً.

يجفف استخدام الكحول بتركيز 100% من جهة أخرى بشرتك بسرعة كبيرة ويسبب تهيجها، ما يعيق تعقيم اليدين بشكل فعال، لذا تحتوي معظم مطهرات اليد على مرطبات تساعد على تنعيم وترطيب البشرة.

4. هل المطهرات المنزلية مفيدة؟

في رأيي، لا.

قد ترى وصفات لصنع المطهرات بنفسك عبر الإنترنت، بما في ذلك بعض الوصفات التي تستخدم الفودكا.

لكنها غير فعالة في القضاء على الجراثيم إذ تحتوي على الكحول بنسبة 40%.

يعد الكحول المحمر الموجود في حمامك المستخدم للجروح والخدوش بديلًا جيد، ولكن إذا كنت بالفعل بالقرب من المغسلة، فإن غسل يديك بالصابون والماء الساخن هو خيار أفضل.

5. هل تنتهي صلاحية معقم اليدين؟

تكون معظم المطهرات التجارية سارية المفعول لمدة عامين بشرط تخزينها بشكل صحيح، وتوضع عليها تواريخ انتهاء الصلاحية.

هناك شيء واحد يجب تذكره هو أن الكحول سائل طيار؛ أي يتبخر ببطء مع مضي الوقت ويفقد المطهر قدرته على قتل الفيروسات والجراثيم بشكل فعال، ومع ذلك، ومع تزايد الطلب على المطهر اليدوي، من غير المحتمل شراء علبة منتهية الصلاحية.