حققت مخطوطات ألبرت أينشتاين المتعلقة بنظرية النسبية العامة رقمًا قياسيًا قدره 11.6 مليون يورو (13 مليون دولار أمريكي) في مزاد أُقيم في باريس يوم الثلاثاء 23 تشرين الثاني. وقد قُدِّرت قيمة المخطوطة بنحو ربع المبلغ النهائي، وهو أعلى سعر حققته مخطوطة للعالم العبقري، إذ تحتوي المخطوطات على أعمال تحضيرية لنظرية النسبية العامة التي نشرها أينشتاين عام 1915.

فقد قدّرت دار كريستيز للمزادات -التي تولت عملية البيع نيابةً عن دار أغوتيس للمزادات- أن المخطوطة ستباع بسعر ما بين مليونين وثلاثة ملايين يورو «بلا شك أغلى مخطوطة لأينشتاين على الإطلاق في المزاد».

سجلت الأرقام السابقة لأعمال أينشتاين 2.8 مليون دولار لما يسمى (رسالة الله – Message of God) في عام 2018، و1.56 مليون دولار أمريكي لرسالة (سر السعادة -a letter about the secret to happiness) في عام 2017.

بدأت المزايدات يوم الثلاثاء عند 1.5 مليون يورو وتجاوزت بسرعة تقديرات مقدمي المزاد، إذ غادر اثنين من المزايدين بعد بضع دقائق، وكانت هنالك مزايدات عبر الهاتف بزيادات قدرها 200000 يورو. ولم تتوافر معلومات فورية تتعلق بهوية أو جنسية الفائز، وكان هنالك نحو 100 هاوي جمع ومتفرج من أجل بيع العروض، ولكن قُدِمت جميع المزايدات عن بُعد.

تقريبًا مثل معجزة

بيعت الوثيقة المكونة من 54 صفحة يوم الثلاثاء 23 تشرين الثاني، التي قد كتبها أينشتاين وزميله المهندس السويسري ميشيل بيسو في عامي 1913 و1914 في زيورخ في سويسرا.

وقالت شركة كريستيز أن الفضل في حفظ المخطوطة للأجيال القادمة يعود إلى بيسو، وكان هذا أشبه بمعجزة لأن العبقري الألماني لم يكن -من المرجح- سيتمسك بما يعده وثيقة عمل بسيطة.

يناقش أينشتاين نظريته في النسبية العامة، بناءً على نظريته في النسبية الخاصة من عام 1905، التي وضع من خلالها المعادلة الشهيرة E = m.(c^2). وقد أحدثت نظرياته في النسبية ثورة في مجاله من طريق إدخال طرق جديدة للنظر إلى حركة الأجسام في المكان والزمان.

إذ سلط بيسو وأينشتاين في عام 1913 الضوء على إحدى المشكلات التي أقلقت المجتمع العلمي عقودًا من الزمن؛ «الشذوذ في مدار كوكب عطارد»، بحسب قول كريستيز، وأضافت أن هذه المخطوطة الأولية تحتوي على عدد معين من الأخطاء غير الملحوظة، وفور أن اكتشفهم أينشتاين لم يعد مهتمًا بها وبقيت محفوظة لدى بيسو.

وأضافت كريستيز: «إن الوثائق العلمية لأينشتاين في هذه الفترة وقبل عام 1919 عمومًا نادرة جدًا. وبصفتها واحدة من اثنتين فقط من مخطوطات العمل التي توثق نشأة نظرية النسبية العامة التي نعرفها، فهي شاهد استثنائي على عمل أينشتاين».

قدم أينشتاين أيضًا مساهمات كبيرة في نظرية ميكانيكا الكم، وفاز بجائزة نوبل في الفيزياء عام 1921، وأصبح أيضًا رمزًا للثقافة الشعبية؛ بفضل نكاته السخيفة وشعره الجامح والشارب والحواجب الكثيفة.

توفي أينشتاين في عام 1955 عن عمر يناهز 76 عامًا، ويعد أحد أعظم علماء الفيزياء النظرية في كل العصور.

اقرأ أيضًا:

كيف غير اينشتاين مجرى العلم باربع اوراق بحثية ؟

8 أمثلة عن نسبية اينشتاين في حياتنا

ترجمة: عمرو أحمد حمدان

تدقيق: يمنى عيسى

مراجعة: حسين جرود

المصدر