إذا نظرنا في تاريخ الدارة المتكاملة، فيبدو أن قدرها كان أن تُخترع؛ إذ أقدم مخترعان منفصلان لا يدرك أحدهما أنشطة الآخر على اختراع الدارة المتكاملة نفسها تقريبًا في ذات الوقت.

بدأ جاك كيلبي -مهندس على دراية وإطلاع على لوحات الدوائر ذات الشاشة الحريرية المصنوعة من السيراميك والمعينات السمعية القائمة على الترانزستور- العمل لدى شركة Texas Instruments عام 1958. وقبل ذلك بعام شارك المهندس البحثي روبرت نويس في تأسيس شركة Fairchild Semiconductor Corporation. وبين عامي 1958 و1959 بحث كلا المهندسين الكهربائيين على إجابة للمعضلة ذاتها: كيف تنتج الكثير من القليل؟

عند تصميم آلة إلكترونية معقدة مثل الكمبيوتر، كان من الضروري دائمًا زيادة عدد المكونات المعنية من أجل تحقيق تقدم تقني. وضعت الدارة المتكاملة المتجانسة -المكونة من بلورة واحدة- الترانزستورات والمقاومات والمكثفات المنفصلة سابقًا وجميع الأسلاك الموصلة على بلورة واحدة أو رقاقة مصنوعة من مادة شبه موصلة.

كان كيلبي قد استخدم الجرمانيوم، بينما استخدم ونويس السيليكون مادةً شبه موصلة.

براءات اختراع للدارة المتكاملة

في عام 1959 تقدم كلا الطرفين بطلب للحصول على براءات الاختراع. حصل جاك كيلبي وشركة تكساس إنسترومنتس على براءة اختراع أمريكية رقم #3,138,743 للدوائر الإلكترونية المصغرة. وحصل روبرت نويس وشركة فيرتشايلد لأشباه الموصلات على براءة اختراع أمريكية رقم #2,981,877 لدارة متكاملة قائمة على السيليكون.

وافقت الشركتان على منح تراخيص متبادلة لتقنياتهما بعد عدة سنوات من الصراعات في المحاكم، ما أدى إلى إنشاء سوق عالمي تبلغ قيمته الآن قرابة تريليون دولار سنويًا.

الإطلاق التجاري

في عام 1961 وصلت أولى الدوائر المتكاملة المتاحة تجاريًا من شركة Fairchild Semiconductor Corporation ولاحقًا بدأ تصنيع جميع أجهزة الكمبيوتر باستخدام شرائح بدلاً من الترانزستورات الفردية والأجزاء المرافقة لها.

استخدمت شركة تكساس إنسترومنتس Texas Instruments الرقائق لأول مرة في أجهزة الكمبيوتر التابعة لسلاح الجو وصاروخ Minuteman عام 1962. استخدموا لاحقًا الرقائق لإنتاج أول آلة حاسبة إلكترونية محمولة. احتوى الـ IC الأصلي على ترانزستور واحد فقط وثلاثة مقاومات ومكثف واحد وكان بحجم إصبع الخنصر عند الشخص البالغ.

في يومنا الحالي يمكن لـ IC أصغر من بنس واحد أن يحتوي على 125 مليون ترانزستور.

حصل جاك كيلبي على براءات اختراع لأكثر من ستين اختراعًا واشتهر أيضًا باسم مخترع الآلة الحاسبة المحمولة عام 1967. في عام 1970 حصل على الميدالية الوطنية في العلوم.

أسس روبرت نويس –الذي يحمل اسمه ستة عشر براءة اختراع- شركة إنتل المسؤولة عن اختراع المعالج الدقيق عام 1968. ولكن من وجهة نظر الرجلين، يُعدُّ اختراع الدارة المتكاملة أحد أهم الابتكارات البشرية؛ إذ تستخدم جميع المنتجات الحديثة تقريبًا تقنية الرقائق.

اقرأ أيضًا:

الترانزستورات السائلة

مكتشف الموجات الراديوية السيرة الذاتية لـ هاينريش هيرتز 1857 – 1894

ترجمة: طارق العبد

تدقيق: أسعد الأسعد

المصدر