يبدو السيناريو الأفضل لأزمة المناخ كارثيًا على نحو متزايد بالنسبة لمعظم أنحاء العالم، لا سيما في صدد ارتفاع مستوى سطح البحر.

حتى لو تمكنا من الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى أقل من درجتين مئويتين، تماشيًا مع اتفاق باريس للمناخ، فبحلول عام 2100، قد تواجه العديد من المناطق الساحلية تهديدات ارتفاع منسوب ماء سطح البحر مثل عرام العواصف والمد والجزر والأمواج المهددة، مرة واحدة على الأقل في السنة بعد أن كانت تحدث كل قرن.

هذه زيادة بمقدار 100 ضعف في الفيضانات الساحلية، ووفقًا للنماذج العالمية الجديدة، هذا إن كنا محظوظين. إذا لم نفعل شيئًا لتغيير سلوكنا، فقد يتخطى العالم قريبًا درجتين مئويتين من الاحترار، وعند هذه النقطة ستزداد سيناريوهات مستوى سطح البحر على نحو أسوأ.

تشير الدراسات الأخيرة لأكثر من 7000 موقع ساحلي حول العالم إلى أنه عند 1.5 درجة من الاحترار، فإن نصف المواقع التي أُجريت عليها الدراسات، على الأقل، ستتأثر سنويًا بأحداث مستوى سطح البحر المتطرفة.

وعند درجتين مئويتين من الاحترار، سيختبر 14 في المائة أخرى نفس الشيء بحلول عام 2100.

في جميع الاحتمالات، ستعاني بعض المواقع من هذه الآثار في وقت أقرب. في ظل سيناريو 1.5 درجة، على سبيل المثال، قد تشهد بعض المواقع الساحلية زيادة قدرها 100 ضعف في أحداث مستوى سطح البحر المتطرفة بحلول عام 2070.

يقول مؤلفو الدراسة إن هذا «صحيح إلى حد كبير» بالنسبة لأماكن في المناطق الاستوائية، مثل هاواي ومنطقة البحر الكاريبي، وكذلك النصف الجنوبي من ساحل المحيط الهادئ في أمريكا الشمالية، وكلها تبدو معرضة على وجه الخصوص لارتفاع مستوى البحر. مع ذوبان المزيد من الجليد البحري، وقد تصبح أجزاء من ساحل البحر الأبيض المتوسط وشبه الجزيرة العربية أيضًا مناطق ساخنة لنشاط مستوى سطح البحر الشديد.

أضاف مؤلفوا الدراسة: «تبدو المناطق المدارية أكثر حساسية من خطوط العرض الشمالية العليا، حيث لا ترى بعض المواقع هذا التردد يتغير حتى بالنسبة لأعلى مستويات الاحتباس الحراري».

تتوافق النتائج مع التوقعات الأخيرة لمستوى سطح البحر، التي تشير إلى أننا استخففنا، على نحو يفضي إلى خطر محدق، بتقدير ارتفاع محيطاتنا في الأطراف السفلية للاحتباس الحراري.

بالفعل هذا العام، وجدت دراسة بأن ارتفاع مستوى سطح البحر يؤثر على المناطق الساحلية أربع مرات أسرع مما كنا نعتقد. ترتبط الحسابات الخاطئة كثيرًا بالشكوك المتعلقة بارتفاع مستوى سطح البحر المتوقع وكيف سيهز العالم أجمع، كما أن هناك الكثير من المتغيرات التي يجب تضمينها في الحسابات.

يسعى النموذج الجديد إلى التعامل مع هذه القيود. إذ يعتمد على نظام «التصويت»، الذي يساعد على موازنة السيناريوهات المختلفة لارتفاع مستوى سطح البحر والعديد من أوجه عدم اليقين التي ينطوي عليها.

بالنسبة لجميع السيناريوهات الستة للاحترار بحلول عام 2100، أخذ الباحثون القيم المتوسطة التي تصبح عندها أحداث مستوى سطح البحر سنوية واستخدموها «تصويتات» فردية. لذلك كان «تصويت الأغلبية» هو أدنى مستوى للاحترار إذ أصبح تواتر العواصف وغيرها من أحداث مستوى سطح البحر كوارث سنوية.

طُبق هذا النظام الديمقراطي أول مرة على البيانات الخاصة بأحداث مستوى سطح البحر المتطرفة من مجموعة فرعية أصغر تتألف من 179 موقعًا ساحليًا، قبل توسيعه إلى مجموعة أكبر من 7283 موقعًا.

في نهاية المطاف، وجد الباحثون أن أغلبية الأصوات وافقت على أن 43 بالمائة من جميع المواقع الساحلية التي دُرست ستشهد أحداثًا شديدة في مستوى سطح البحر على أساس سنوي، حتى عند الحد الأدنى من ارتفاع درجات الحرارة بمقدار 1.5 درجة.

علاوة على ذلك، ستشهد العديد من هذه المناطق الساحلية هذه الآثار قبل نهاية القرن، وربما حتى عام 2070.

عند درجتين من الاحترار، يشير تصويت الأغلبية إلى تأثر خط ساحلي إضافي بنسبة 15 في المائة. عند 3 درجات من الاحترار، قد يحدث هذا السيناريو الرهيب في وقت مبكر من عام 2060.

ومع ذلك، هذا ما يقترحه تصويت الأغلبية. تشير بعض نقاط البيانات الأكثر تشاؤمًا في كل من التوزيعات الستة إلى أن 99 في المائة من جميع المواقع يمكن أن تشهد أحداثًا شديدة في مستوى سطح البحر عند 1.5 درجة من الاحترار.

تسلط النتائج الضوء على مستوى كبير من الخلاف بين التقديرات الستة، ما يشير إلى أنه لا يزال هناك قدر كبير من عدم اليقين في نماذجنا.

تشير نتائج التصويت الأكثر تفاؤلاً، مثلًا إلى أن 2 في المائة فقط من جميع المناطق الساحلية التي تمت دراستها ستشهد أحداثًا شديدة في مستوى سطح البحر في ظل سيناريو الاحترار نفسه. لكن هذا السيناريو المتفائل يتطلب تصويتًا «صارمًا للغاية» بالإجماع على جميع التقديرات الستة التي ربما لن تحدث كثيرًا.

مرة أخرى، تسلط الدراسة الجديدة الضوء على أننا بحاجة إلى مزيد من البحث لتحسين نماذج مستوى سطح البحر لدينا لمعرفة أين ستظهر أسوأ التأثيرات أولاً. في حين أن بعض أجزاء الساحل الأطلسي في أمريكا الشمالية قد تتعرض لفيضانات دراماتيكية، تتوقع الدراسة أن المناطق الأخرى المجاورة لن تتأثر تمامًا.

سوف يحتاج سبب حدوث هذا الاختلاف البري في مثل هذه المواقع القريبة إلى مزيد من التحليل، ولكنه شيء لاحظه باحثون آخرون من قبل، نتاج الصعوبات العلمية التي ينطوي عليها وضع أرقام ثابتة على ارتفاع مستوى سطح البحر.

على سبيل المثال، حتى في السيناريو الأكثر سوءًا الذي يصل فيه الاحترار العالمي إلى ما يزيد عن 5 درجات مئوية وتختفي الصفائح الجليدية فعليًا في جميع أنحاء العالم، تشير غالبية الأصوات إلى أن ما يقرب من 20 في المائة من جميع المواقع الساحلية التي كانت موضع دراسة ستظل غير متأثرة بمستوى سطح البحر المتطرف.

المناطق الساحلية الشمالية مثل ألاسكا وشمال أوروبا هي تلك التي تبدو أكثر أمانًا من هذه الكوارث المستقبلية.

كتب المؤلفون: «النتائج التي توَصلنا إليها لها سياسات مهمة وآثار عملية لأنها تسلط الضوء على أنه حتى لو حُققت أهداف اتفاقية باريس، فإن الأحداث المتطرفة التي يُحتمل أن تؤدي إلى فيضانات ساحلية ستشهد ترددات غير مسبوقة في أجزاء كثيرة من سواحل العالم».

هيهات ثم هيهات.

نُشرت الدراسة في مجلة Nature Climate Change.

اقرأ أيضًا:

لماذا ينقطع التيار الكهربي في أثناء العواصف والظروف المناخية القاسية؟

يزعم العلماء أن العواصف الشمسية المدمرة تضرب الأرض كل 25 عامًا!

ترجمة: مي مالك

تدقيق: محمد الأسطى

مراجعة: مازن النفوري

المصدر