جميع مستخدمي الكمبيوتر المحمول يفكرون في نفس السؤال: هل ترك الكمبيوتر المحمول موصولًا بالتيار الكهربائي طوال الوقت أمر سيئ؟ إن الإجابة ليست واضحة تمامًا.

تعرّف على بطارية الكمبيوتر المحمول الخاص بك

هناك نوعان رئيسيان من البطاريات المستخدمة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة: ليثيوم أيون وليثيوم بوليمر، رغم أنها تقنيات مختلفة فإنها تعمل بنفس الطريقة على نطاق واسع؛ تولّد الطاقة عبر حركة الإلكترونات التي تتدفق باستمرار، ما يفيد في الحفاظ على صحة البطارية.

إن العبارات التالية صحيحة (على الأقل فيما يتعلق بأجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة) بالنسبة لنوعي البطاريات:

  •  لا يمكن شحن البطارية أكثر من اللازم، لا يوجد خطر من الشحن الزائد للبطارية إذا تُركت موصولة بالتيار الكهربائي طوال الوقت حتى على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، فور أن تصل إلى 100% ستتوقف عن الشحن ولن تبدأ مرة أخرى بالشحن حتى ينخفض الجهد إلى ما دون مستوى معين.
  •  يؤدي تفريغ البطارية بالكامل إلى إتلافها، وقد يؤدي السماح للبطارية بأن تصبح فارغة تمامًا لفترة طويلة إلى وضعها في حالة تفريغ عميق، فقد لا تتمكن من شحن جهازك مرة أخرى.
    بناءً على ذلك، هل نستنتج أنه يجب عليك ترك الكمبيوتر المحمول الخاص بك موصولًا بالتيار الكهربائي طوال الوقت، ليس تمامًا بعد.

الأشياء التي تتلف بطاريات الليثيوم

إن البطاريات القائمة على الليثيوم هي بطبيعتها غير مستقرة، تبدأ بفقد سعتها منذ لحظة إنتاجها وتؤدي عوامل عديدة إلى تسريع تدهورها تشمل:

  •  دورات الشحن/ التفريغ، كل بطارية لها عدد محدود من المرات التي يمكن شحنها وتفريغها.
  •  مستوى الجهد، كلما ارتفع مستوى الشحن (يقاس بالفولت لكل خلية)، قلّ عمر البطارية.
  •  ارتفاع درجة الحرارة فوق 30 درجة مئوية، يمكن أن يسبب أضرارًا لا يمكن إصلاحها.

تُظهر دراسة شاملة أجرتها جامعة باتري كيف ستؤدي مستويات الجهد ودرجات الحرارة المرتفعة إلى تقصير عمر البطارية.

مستوى الشحن أو الجهد

تُشحن بطاريات أيون الليثيوم إلى 4.20 فولت لكل خلية ما يعادل 100% من سعتها، في هذا المستوى سيكون عمر البطارية 300 إلى 500 دورة تفريغ.

كل تخفيض في الشحن بمقدار 0.10 فولت/خلية يضاعف عدد دورات التفريغ حتى الوصول إلى المستوى الأمثل: 3.90 فولت/ خلية، مع 2400 إلى 4000 دورة تفريغ.

في هذا المستوى تُشحن البطارية بنسبة 60% فقط، سيكون وقت التشغيل أكثر بقليل من نصف بطارية مشحونة بالكامل.

الحرارة

تؤدي درجات الحرارة المرتفعة المصنفة عادةً على أنها تزيد على 30 درجة مئوية إلى تقصير عمر البطارية بصرف النظر عن أي عوامل أخرى، إن مجرد ترك الكمبيوتر المحمول في السيارة بعد ظهر الصيف فكرة سيئة.

عند الجمع بين إجهاد الحرارة المرتفعة وضغط الجهد العالي؛ فإن التأثيرات تكون أسوأ.

تظهر دراسة أجرتها جامعة باتري أن البطارية المخزنة بنسبة شحن 40% عند درجة حرارة 40 ستنخفض سعتها إلى 85% بعد عام.

عند شحن البطارية إلى 100% تنخفض السعة إلى 65% في ظل نفس الظروف، بالنسبة لبطارية مشحونة بالكامل عند درجة حرارة 60 تنخفض السعة إلى 60% في ثلاثة أشهر فقط.

إذن، سيؤدي إبقاء البطارية مشحونة دائمًا بنسبة 100% إلى تقصير عمرها ببطء، إن إبقائها بنسبة 100% وتعريضها لدرجات حرارة مرتفعة سيفرغها سريعًا.

إن درجات الحرارة المرتفعة ليست بيئية فقط، بل ستؤدي المهام التي تستهلك الموارد استهلاكًا كثيفًا مثل الألعاب أو برامج تحرير الفيديو إلى زيادة مستويات الحرارة بصورة كبيرة، وكذلك استخدام الكمبيوتر المحمول على وسادة أو في علبة سيئة التصميم يحبس الحرارة أيضًا.

هل يجب عليك إزالة البطارية؟

هل يجب عليك إزالة البطارية عند استخدام الكمبيوتر المحمول على طاقة التيار المتردد أو المستمر؟ إن هذا غير ممكن في أجهزة الكمبيوتر المحمول التي تحتوي على بطاريات محكمة الإغلاق، لكن الإجابة تختلف من مصنع لآخر عندما تكون البطارية قابلة للاستبدال تقول شركة آيسر، لا يتعين عليك إزالة البطارية على طاقة التيار المتردد ويجب إزالتها إذا كنت لن تستخدمها لعدة أيام. عندما أنتجت شركة آبل أجهزة كمبيوتر محمولة مزودة ببطاريات قابلة للإزالة، نصحت بعدم إخراجها، يعود ذلك إلى إعداد إدارة الطاقة في الكمبيوتر المحمول.

قد يقلل البعض من الطاقة عندما لا تكون البطارية موجودة تمامًا كما يفعل البعض عندما ينخفض مستوى البطارية، ما يؤدي إلى أداء متدني.

إذا اخترت إزالة البطارية، فتأكد من تخزينها بصورة صحيحة، ما يعني تركها مشحونة بنسبة تتراوح بين 40-80 وتُحفظ في درجة حرارة الغرفة.

  • هل يجب عليك أن تبقي الكمبيوتر المحمول الخاص بك موصولًا بالتيار الكهربائي؟
  • هل ترك الكمبيوتر المحمول موصولًا بالكهرباء يفسد البطارية؟

نعم ولكن بعد ذلك يجب شحنه كل يوم.

لا يبدو أن الصناعة استقرت على إجابة واحدة للسؤال حول ما إذا كنت ستستخدم الكمبيوتر المحمول على التيار المتردد أو طاقة البطارية.

رأينا أن شركة آيسر توصي بإزالة البطارية عند عدم استخدامها، بينما تقول شركة أسوس: «يجب عليك استهلاك البطارية بنسبة 50% على الأقل كل أسبوعين». وتقول شركة ديل: «لا توجد مشكلة في ترك الكمبيوتر المحمول موصولًا بالكهرباء كل الوقت».

هل من السيئ إبقاء الكمبيوتر المحمول الخاص بك موصولًا بالكهرباء؟

لن يتسبب ترك الكمبيوتر المحمول موصولًا بالكهرباء في حدوث ضرر قصير المدى، وإذا كنت تستخدمه فقط على طاقة التيار المتردد، ستجد بعد عام سعة البطارية تقل بصورة كبيرة.

وبالمثل إذا كنت تستخدمه فقط على طاقة البطارية، ستتجاوز دورات تفريغ البطارية بصورة أسرع.

لذا، فإن الحل الأفضل هو حل وسط بين الاثنين: استخدمه على طاقة البطارية في بعض الأيام، واحتفظ به موصولًا بالتيار الكهربائي في بعضها الآخر، وتأكد من عدم ارتفاع درجة حرارته.

اقرأ أيضًا:

هل يجب الحفاظ على جهاز اللابتوب موصولًا بالكهرباء دائمًا؟

ترجمة: تسنيم فندقلي

تدقيق: تسبيح علي

المصدر