حصل مدار السرطان على اسمه بسبب تمركز الشمس وقت تسميته في كوكبة السرطان خلال انقلاب يونيو. وكذلك الأمر بالنسبة إلى اسم مدار الجدي، الذي سُمي به لتمركز الشمس في كوكبة الجدي خلال انقلاب ديسمبر. حدثت التسمية منذ نحو 2000 عام، ولم تعد الشمس تتمركز في تلك الكويكبات في ذلك الوقت من العام. ففي انقلاب يونيو، تكون الشمس في مدار الثور، أما في انقلاب ديسمبر، تكون في برج القوس.

لماذا مدارات الأرض مهمة؟

العلامات الجغرافية مثل خط الاستواء واضحة، لكن مدارات الأرض قد تكون مربكة بعض الشيء. وُضعت إشارة إلى المدارين كون كل منهما يقع في نصف الكرة الأرضية، حيث تكون الشمس متعامدة مباشرةً. وتلك إشارة مميزة ومهمة للمسافرين قديمًا، الذين اعتادوا الاستدلال بالسماء لمعرفة طريقهم. الآن نعتمد على هواتفنا الذكية لمعرفة مكاننا في جميع الأوقات، لذلك يصعب تخيل مدى صعوبة التجول آنذاك. كانت الشمس والنجوم كل ما يستطيع المستكشفون والتجار الاعتماد عليه للتنقل، خلال معظم تاريخ البشرية.

أين تقع مدارات الأرض؟

يوجد مدار الجدي عند دائرة عرض 23.5 درجة جنوبًا. ومدار السرطان عند دائرة عرض 23.5 شمالًا، أما خط الاستواء فهو حيث تكون الشمس عمودية تمامًا وقت الظهيرة.

ما دوائر العرض الرئيسية؟

دوائر العرض هي دوائر وهمية تمتد من الشرق إلى الغرب، تربط بين جميع الأماكن على وجه الأرض. تُستخدم خطوط الطول والعرض لتحديد المواقع في جميع أنحاء الكرة الأرضية. تظهر دوائر العرض أفقيةً على الخرائط، متعامدةً على خطوط الطول، وعددها لا نهائي. تُستخدم خطوط العرض أحيانًا لوضع الحدود بين الدول حيث لا توجد حدود جغرافية مميزة مثل الجبال والغابات.

دوائر العرض الخمس الرئيسية هي:

  •  الدائرة القطبية الشمالية.
  •  مدار السرطان.
  •  خط الاستواء.
  •  مدار الجدي.
  •  الدائرة القطبية الجنوبية.

العيش في المنطقة الاستوائية

تُستخدم خطوط العرض أيضًا لوضع الحدود بين المناطق الجغرافية. فالمنطقة الواقعة بين مداري السرطان والجدي تُسمى المنطقة الاستوائية. وتُعرف في الولايات المتحدة بالمناطق المدارية. تشغل هذه المنطقة 40% تقريبًا من كوكب الأرض. ومن المتوقع أن يعيش نصف سكان الأرض في هذه المنطقة بحلول عام 2030. عند التفكير في مناخ هذه المناطق، تسهل معرفة السبب وراء رغبة الناس في العيش هناك.

تشتهر المناطق الاستوائية بغطائها النباتي الخصب ومناخها الرطب. إذ يتراوح متوسط درجات الحرارة بين الدافئ والحار على مدار العام. وتشهد أكثر المناطق الاستوائية مواسم مطيرة تتراوح مدتها من شهر إلى عدة أشهر من الهطول المستمر. ويزداد انتشار أمراض مثل الملاريا خلال المواسم المطيرة.

تتسم بعض الأماكن في المناطق المدارية -مثل الصحراء الكبرى والمناطق الريفية النائية في أستراليا- بكونها «جافة» عوضًا عن «مدارية».

اقرأ أيضًا:

غير البشر نحو خمس مساحة الأرض في غضون 60 سنة فقط

الصحراء الكبرى: أكبر صحراء حارة على وجه الأرض، الجغرافيا، المناخ، والتنوع الحيوي فيها

ترجمة: نيفين الشلي

تدقيق: آلاء رضا

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر