على الرغم من وجود تقنيات كثيرة لإزالة الملح من المياه وتحويلها إلى مياه صالحة للاستهلاك البشري، إلا أنها مكلفة وتحتاج إلى الكهرباء، مما يؤدي إلى صعوبة استخدامها في المناطق النائية. دفع ذلك مجموعة من المهندسين في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، مدعومين من قِبَل شركة “أنظمة جاين للري”، لابتكار نظام يعتمد على الطاقة الشمسية لتوفير المياه الصالحة للشرب في المناطق الريفية في الهند. حيث أنه وفقًا لبيانات البنك الدولي فإن 21% من الأمراض المعدية في الهند تعود في سببها إلى المياه غير الآمنة، وبحسب الباحثين في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا فإن 60% من الهند تحوي مياه جوفية مالحة، وفي حين أنها غير سامة، إلا أنها مالحة جدًا وبالتالي ليست صالحة للاستهلاك البشري.

استخدمت المجموعة، التي ربحت المركز الأول وجائزة ديسال، طريقة التحليل الكهربائي electrodialysis التي تعتمد على الأشعة فوق البنفسجية والكهرباء في تحلية المياه. هذا وقد حصلوا على منحة مالية قدرها 140.000$.

عندما يذوب الملح في الماء، فإنه يتجزأ إلى شوارد موجبة وأخرى سالبة الشحنة. فبالتالي لإزالة الملح من الماء، وبأقل كلفة، فإننا بحاجة إلى أغشية مشحونة كهربائيًا تعمل مثل المغناطيس في عملية التحليل المذكورة.

واستخدمت المجموعة بطاريات رصاص حمضية يتم شحنها خلال النهار بمجموعة من الألواح الشمسية. وخلال المنافسة التي استمرت لمدة يومين في ولاية نيو مكسيكو الأمريكية، كشفت الفرق حلول عالية الكفاءة من حيث التكلفة والاستدامة لمشكلة المياه المالحة، وتمكن نظام معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا من تحلية 2100 غالون من الماء يوميًا، ويأمل الفريق بإطلاق نموذج بتكلفة 11.000$، والذي بإمكانه تزويد قرية بأكملها بالمياه النظيفة.


 

المصدر الأول

المصدر الثاني