يُعتبَر تكلس الغضاريف (أو النقرس الكاذب) نوعًا من أنواع التهاب المفاصل الناتج عن تراكم بلورات بيروفوسفات الكالسيوم (calcium pyrophosphate crystals)، لذلك أُطلق عليه الاسم الجديد: مرض تراكم بلورات بيروفوسفات الكالسيوم (CPPD). يصيب عادةً الركبة والمعصم.

ما هو مرض تراكم بلورات بيروفوسفات الكالسيوم (أو النقرس الكاذب أو تكلس الغضاريف)؟

هو نوع من التهاب المفاصل الذي يسبب ألمًا وتصلبًا واحمرارًا وعدم راحة وسخونةً وانتفاخًا في بعض المفاصل؛ يُؤثر عادةً على مفصل واحد؛ ولكن قد يصيب أحيانًا عدة مفاصل في الوقت ذاته.

تشابه أعراضه أعراض أمراض أخرى، خصوصًا مرض النقرس (لهذا السبب سُمي هذا المرض بالنقرس الكاذب). قد تظهر بعض أعراض تكلس الغضاريف بمثابة الأعراض الخاصة بالتهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب المفاصل التنكسي.

يؤثر تكلس الغضاريف بشكل شائع على مفصل الركبة والمعصم؛ ويصيب بشكل أقل، الأوراك والأكتاف والكوع ومفاصل الأصابع والكاحل وأصابع القدم.

من هم المعرضون للإصابة بتكلس الغضاريف أو النقرس الكاذب؟

يصيب تكلس الغضاريف كلًا من الرجال والنساء، ويحدث بشكل أكبر بين الأفراد مع تقدم العمر، ويصيب عادةً الأفراد فوق 60 سنة.

يزداد خطر الإصابة بتكلس الغضاريف بين المصابين بمشاكل في الغدة الدرقية أو الفشل الكلوي أو أمراض تؤثر على عمليات أيض الكالسيوم أو الفوسفات أو الحديد؛ ويشيع المرض بين المصابين بالتهاب المفاصل التنكسي. تجدر الإشارة إلى أن نوبات التهاب المفاصل التنكسي المرتبطة بألم وتورم واحمرار المفصل، تنتج في الحقيقة، في بعض الحالات، عن مرض تكلس الغضاريف.

إصابة اليافعين بمرض تكلس الغضاريف ليس شائعًا، لذلك يجدر بالطبيب البحث عن أمراض أيضية أو وراثية عندما يصيبهم المرض.

ما هي أسباب مرض تكلس الغضاريف (النقرس الكاذب)؟

ينتج المرض عن تكوّن غير طبيعي لبلورات ديهيدرات بيروفوسفات الكالسيوم في الغضروف (الوسادة بين العظام) أو في المفصل (السائل الزلالي)، ما يسبب بدوره نوبات من التهاب المفاصل الشبيه بالنقرس.

سبب التراكم غير الطبيعي لهذه البلورات في الغضاريف غير معلوم، قد ترتبط هذه البلورات مع وجود أمراض أخرى؛ مثل إصابة مباشرة للمفاصل، وفرط الدريقات (hyperparathyroidism)، ونقص مستويات المغنيزيوم في الدم، ونقص الفوسفاتيز في الدم، ونقص وظيفة الغدة الدرقية، وداء فرط ترسب الحديد، وقد يُعزى تكون البلورات إلى وجود خاصية وراثية.

التشخيص والاختبارات:

كيف يُشَخص مرض تكلس الغضاريف؟

لا يمكن تشخيص تكلس الغضاريف ببساطة من خلال فحص دم. يُشخص المرض عن طريق تحليل السائل من المفاصل الملتهبة، والذي يُفحَص تحت المجهر لتحري بلورات ديهيدرات بيروفوسفات الكالسيوم.

تُسحَب عينة من سائل المفصل الملتهب، ويسمى هذا الإجراء ببزل المفصل (arthrocentesis)، قد يساعد سحب السائل في تخفيف الضغط داخل المفصل، مخففًا الألم.

ونظرًا لتعدد أنواع البلورات التي قد تؤدي لالتهاب المفاصل، فإن إجراء تشخيص دقيق مهم جدًا، بإمكان طبيبك بعدها وصف العلاج الملائم.

يمكن تشخيص تكلس الغضاريف عن طريق نوع معين من الأشعة السينية واختبارات تصويرية محددة، ولكن نتائج وجود بلورات تكلس الغضاريف في اختبار سائل المفصل يرشدنا لتشخيص مؤكد أكثر.

كيف يُعالج مرض تكلس الغضاريف؟

يُعالج تكلس الغضاريف بشكل مشابه لعلاج النوبات الحادة لمرض النقرس؛ أي عن طريق أدوية مضادات الالتهابات؛ لا توصف أدوية مخفضة لمستوى حمض اليوريك. تزول الأعراض عادةً خلال 24 ساعة بعد بدء العلاج بمضادات الالتهابات.

يهدف العلاج إلى تخفيف الألم والالتهاب، ومنع النوبات الانتكاسية التي قد تؤدي إلى آلام شديدة وتؤذي المفصل.

يعتمد نوع العلاج الموصوف على عدة عوامل، وتشمل عمر المريض، ونوع الأدوية الأخرى التي يتناولها، والصحة العامة، والتاريخ المرضي، وشدة النوبة.

أدوية مضادة للالتهاب:

عادةً، يُواصَل تناول أدوية مضادات الالتهابات حتى زوال نوبة تكلس الغضاريف بشكل تام. في حال حدوث أعراض جانبية من الدواء؛ قد نستبدلها بنوع آخر من الأدوية. سيناقش مزود الرعاية الصحية الأعراض الجانبية معك.

  1.  يوصَف الكولشيسين (Colchicine) عادةً في نوبات تكلس الغضاريف؛ وبجرعات منخفضة، ويمكن أن يوصَف لمدة أطول بهدف منع النوبات المستقبلية للمرض.
  2.  مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (NSAIDs)، خاصةً عند وجود مانع لاستخدام الكولشيسين، وهي تستخدم لمعالجة النوبات الحادة لتكلس الغضاريف. قد لا يتمكن بعض المرضى من استخدام هذه الأدوية، مثل المصابين بقصور في وظائف الكلى، واختلالات النزف، وأمراض القلب، وبعض المشاكل الصحية الأخرى.
  3.  كورتيكوستيرويد (Corticosteroids) (ستيرويدات)، قد توصَف للمرضى غير القادرين على أخذ مضادات الالتهاب اللا ستيرويدية أو الكولشيسين؛ تعمل الستيرويدات أيضًا على تقليل الالتهاب. يمكن حقن الستيرويدات في المفصل المصاب أو تُعطى على شكل حبوب، ويمكن أن يُمنَع استعمالها في بعض الحالات.

الأعراض الجانبية للأدوية:

لا يختبر جميع المرضى أعراضًا جانبيةً من هذه الأدوية. وبشكل عام، أي من هذه الأعراض تتنوع من مريض لآخر. تتعلق الأعراض الجانبية بجرعة ونوع الدواء، ومدة العلاج، والأمراض المصاحبة، والأدوية الأخرى التي قد يأخذها المريض.

تكون بعض الأعراض الجانبية أخطر من الأخرى. قبل وصف أي دواء، سيناقش مزود الخدمة الصحية الفوائد الكبيرة وأيضًا المخاطر الناتجة عن تناول الدواء.

مآل وآفاق المرض:

ما هو معدل تكرار مرض تكلس الغضاريف؟

يستغرق تراكم بلورات ديهيدرات بيروفوسفات الكالسيوم مدةً طويلة من الزمن، وبشكل مماثل لمرض النقرس؛ قد تعود نوبات تكلس الغضاريف من وقت لآخر، سواء في نفس المفصل أو في مفاصل أخرى، وقد تستمر النوبة الأولى لمدة أسبوع أو أسبوعين (أحيانًا لمدة أطول) في حال عدم العلاج.

قد تتكرر بمرور الوقت نوبات تكلس الغضاريف بمعدل أكبر، وتشمل مفاصل أكثر، وتكون الأعراض أكثر شدة، وتستمر لمدة أطول. قد يختلف معدل حدوث النوبات من نوبة كل بضعة أسابيع إلى أقل من نوبة لكل سنة. قد تدمر، على كل حال، النوبات المتكررة المفاصل.

اقرأ أيضًا:

زراعة الغضاريف بإستخدام الطابعات ثلاثية الأبعاد

زراعة مهبل اصطناعي وغضاريف أنفية لمرضى: وماذا بعد؟

النسيج الضام – تعريفه وأنواعه ومما يتكون وأمثلة عليه

علماء يتمكنون جزئيًا من تجديد أصابع مبتورة من أقدام فئران بإضافة بروتينين فقط

بعد أن خسرت أذنها في حادث، زرع الأطباء أذنًا جديدةً لها في ذراعها

ترجمة: حمزة عبيد

تدقيق: علي قاسم

مراجعة: آية فحماوي

المصدر