جراحة ربط المعدة، إحدى جراحات علاج السمنة القابلة للإصلاح والضبط. تتضمن وضع شريط من السيليكون حول المعدة، ما يقلل من سعة المعدة ويبطئ مرور الطعام عبرها، ما يساعد على تناول كمية أقل من الطعام.

يُوصَل رباط المعدة بمنفذ خارجي بحيث يستطيع مقدم الرعاية الصحية استخدامه لضبط ضيق الرباط.

ما جراحة ربط المعدة؟

رباط المعدة القابل للتعديل هو جهاز مزروع جراحيًّا لمساعدة الأشخاص الذين يعانون السمنة على إنقاص الوزن. تلك الجراحة هي من الطرق الجراحية المتعددة لعلاج البدانة التي تحدد ما يمكن تناوله في وجبة واحدة، «جراحة إنقاص الوزن التقييدية». يقلل رباط المعدة القابل للتعديل من حجم المعدة دون تقسيمها تقسيمًا دائمًا كما تفعل العمليات الجراحية الأخرى. جراحة ربط المعدة هي النوع الوحيد من جراحات ربط المعدة المتاحة في الولايات المتحدة. وهي معتمدة من إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية عام 2001.

كيف تعمل جراحة ربط المعدة؟

رباط المعدة هو أنبوب قابل للتعديل والنفخ، مصنوع من السيليكون الرقيق. يوضع حول الجزء العلوي من المعدة ليشكل حلقة قابلة للنفخ متصلة بمنفذ تحت الجلد. يمكن الجراح شد الشريط بشكل ملائم بالوصول إلى منفذ الجلد وحقنه بسائل ملحي، ما يكفي لتشكيل مخرج صغير بين الجزء العلوي من المعدة والجزء السفلي منها. عند الأكل يمتلئ الجزء العلوي من المعدة، فيشعر الشخص بالشبع سريعًا.

لمن تُجرى جراحة ربط المعدة؟

عمومًا، يصبح الشخص مرشحًا لجراحة علاج السمنة إذا كان يعاني حالة صحية مرتبطة بالسمنة، ولم تنجح سُبل أخرى لفقدان الوزن. يُقترح إجراء جراحة ربط المعدة عند البحث عن تدخّل وديمومة أقل من جراحات إنقاص الوزن الأخرى.

مقارنةً بإجراءات علاج البدانة الأخرى، فإنّ ربط المعدة يترافق بمعدل مضاعفات أقل بعد الجراحة، من دون تقسيم للمعدة أو الأمعاء. يُمكن أيضًا إزالته إذا لزم الأمر. وهو يؤدي إلى فقدان وزن أقل مقارنةً بإجراءات علاج البدانة الأخرى. ويتطلب العديد من المراجعات المتكررة والتعديلات خاصةً خلال السنة الأولى.

حاليًا، تُستخدم أنواع أخرى من جراحات علاج البدانة، مثل تكميم المعدة وتحويل مسار المعدة على نطاق واسع. اعتبارًا من عام 2019 قُدّر معدل جراحة ربط المعدة بنسبة 0.9% من جميع إجراءات علاج البدانة في الولايات المتحدة.

ما مقدار الوزن الذي تمكن خسارته مع جراحة ربط المعدة؟

يبلغ متوسط فقدان الوزن مع جراحة ربط المعدة نحو 40% من الوزن الزائد على مدار عامين. قد تختلف النتائج اعتمادًا على مقدار تغيير عاداتك بعد الجراحة. عادة ما يكون فقدان الوزن مع جراحة ربط المعدة أقل من جراحات السمنة الأخرى.

هل يساعد ربط المعدة في علاج الحالات الصحية المرتبطة بالسمنة؟

يساعد فقدان الوزن على تحسين الظروف الصحية المرتبطة بالسمنة، مثل:

  • ارتفاع الكولسترول.
  •  ارتفاع ضغط الدم.
  •  أمراض القلب.
  •  داء السكري من النوع الثاني.
  •  انقطاع النفس الانسدادي النومي.
  •  مرض الكبد الدهني غير المرتبط بالكحول.

ليس لرباط المعدة التأثيرات ذاتها على التمثيل الغذائي والهرمونات مثل جراحات إنقاص الوزن الأخرى. إذ يُعد إجراء تقييديًا صِرفًا، ما يعني أنه يعمل أساسًا على الحد من كمية الطعام المتناولة في الوجبة الواحدة.

ما متطلبات التأهل لجراحة ربط المعدة؟

يوصي مقدم الرعاية الصحية بإجراء جراحة لعلاج البدانة بالشروط التالية:

  •  مؤشر كتلة الجسم 40 أو أعلى: مؤشر كتلة الجسم هو طريقة لتقدير مقدار الدهون في الجسم بناء على نسبة الطول إلى الوزن. ترتبط الدرجة 40 أو أعلى بزيادة خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة.
  •  مؤشر كتلة الجسم لا يقل عن 35، مع وجود حالة صحية مرتبطة بالسمنة: يُعد مؤشر كتلة الجسم 35 من دون مرض ذي صلة «سمنة من الدرجة الثانية». لكن حال وجود مشكلة طبية ذات صلة، تُعد الحالة خطرة، أو «سمنة من الدرجة الثالثة».

يجب الخضوع لفحص طبي للتحقق من أن الشخص بصحة جيدة بما يكفي لإجراء الجراحة. قد يخضع لفحوص بدنية واختبارات دم أو اختبارات تصوير للبطن. إذا كان الشخص مدخنًا أو يفرط في استخدام الكحول أو المواد الأفيونية، فيجب الإقلاع عن هذه المواد لوقت كاف قبل التأهل للجراحة.

هل تُعد جراحة ربط المعدة عملية جراحية كبرى؟

هذا وقف على كل حالة. مع ذلك فإن العملية ووقت التعافي قصيران نسبيًّا، ومثل معظم جراحات علاج البدانة يمكن تثبيت رباط المعدة القابل للتعديل بطرق الجراحة طفيفة التدخل، «الجراحة التنظيرية». فبدلًا من شق واحد كبير عبر البطن، يمكن للجراح إجراء العملية من خلال عدة شقوق صغيرة، ما يُسمى ثقب المفتاح.

خطوات جراحة ربط المعدة:

  •  التخدير العام، ليكون المريض غائبًا عن الوعي في أثناء الجراحة.
  •  تبدأ الجراحة التنظيرية بشق ثقب مفتاح واحد في البطن. يستخدم الجراح ثقب المفتاح الأول لتثبيت مضخة صغيرة ونفخ البطن بغاز ثاني أكسيد الكربون. ما يسمح للجراح بالرؤية وتوفير مجال لإجراء الجراحة.
  •  سيثبت الجراح منظار البطن. يعرض منظار البطن الأعضاء على شاشة. يستخدم الجراح أدوات دقيقة للوصول إلى المعدة من خلال ثقوب مفتاح إضافية.
  •  يثبّت الجراح رباط المعدة حول الجزء العلوي منها ويشدّه لتشكيل جيب. ستبدو المعدة مثل الساعة الرملية مع وجود قناة ضيقة بين الجزئين العلوي والسفلي منها.
  •  يتضمن رباط المعدة قناة مجوفة يمكن ملؤها بالسوائل، ما يجعلها قابلة للتعديل. يمكن مقدم الرعاية الصحية ضبط ضغط رباط المعدة بإضافة السوائل أو إخراجها هذا المنفذ.
  •  يتصل رباط المعدة بأنبوب بلاستيكي صغير تحت الجلد مباشرةً ضمن منفذ. بعد الجراحة، سيتمكن مقدم الرعاية الصحية من الوصول إلى المنفذ بإبرة دقيقة خاصة لحقن السوائل أو استخراجها حسب الحاجة.
  •  عند انتهاء الجراحة، يخرج الجراح الغاز من البطن، ويغلق شقوق ثقب المفتاح. تستغرق العملية نحو 30 – 60 دقيقة.

كيف سيكون النظام الغذائي بعد جراحة ربط المعدة؟

يقدم مقدم الرعاية الصحية تعليمات غذائية محددة، تتضمن اتباع نظام غذائي سائل خلال الأسابيع الأولى، وتُدخل تدريجيًا الأطعمة المهروسة ثم الأطعمة اللينة، وأخيرًا الأطعمة الصلبة لإعطاء المعدة وقتًا للشفاء. عند العودة إلى الأطعمة الصلبة، يجب التحكم في حجم الوجبة لتناسب جيب المعدة الجديد. من المحتمل أن يسبب الإفراط في تناول الطعام الغثيان والتقيؤ. يجب اختيار أطعمة عالية الجودة للتحقق من الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية، ومضغ الطعام جيدًا.

الرعاية الواجبة بعد الجراحة:

تجب مراجعة الطبيب عدة مرات خلال السنة الأولى بعد الجراحة لإجراء تعديلات على رباط المعدة. عند فقدان الوزن، قد يحتاج الشخص إلى شد رباط المعدة حتى تتمكن من الحفاظ على فقدان الوزن. ستخضع أيضًا لاختبارات دم منتظمة للتحقق من الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية في النظام الغذائي الجديد.

كم سنة يستمر إجراء ربط المعدة؟

صُممت جراحة ربط المعدة لتدوم مدى الحياة، ولكن لم تثبت إمكانية ذلك بعد. تشير الدراسات إلى أن 35 – 40% من الأشخاص تُزال أربطة المعدة لديهم بعد 10 سنوات.

تتضمن أسباب إزالة رباط المعدة:

  •  عدم كفاية فقدان الوزن.
  •  مضاعفات مثل تمدد المريء.
  •  حرقة شديدة وارتجاع.
  •  انثناء.
  •  انزلاق الرباط.
  •  تآكل الرباط.
  •  انسداد.

ينتقل بعض الأشخاص في النهاية إلى جراحة لعلاج البدانة أكثر ديمومة مع معدل نجاح أعلى.

ما مزايا جراحة ربط المعدة مقارنةً بالأنواع الأخرى من جراحات السمنة؟

الميزة الرئيسية انخفاض خطر المضاعفات بعد الجراحة. مع إن إجراءات تكميم المعدة وتحويل المسار آمنة أيضًا، فإن ربط المعدة أكثر أمنًا فيما يتعلق بالمضاعفات. إذ لا يحدث انقسام دائم في المعدة أو الأمعاء، وتمكن إزالته إذا لزم الأمر.

ما عيوب عملية ربط المعدة؟

يوجد العديد من العيوب لجراحة ربط المعدة. أولًا، تؤدي إلى فقدان وزن أقل مقارنةً بجراحات السمنة الأخرى. قد تتطلب أيضًا تعديلات متكررة، خاصة خلال السنة الأولى.

بمرور الوقت قد تنشأ مشكلات إضافية، مثل:

  •  تشير الدراسات إلى أن خطر حدوث مضاعفات بعد ربط المعدة يصل إلى 50%.
  •  يصل معدل تكرار الإجراءات لإصلاح رباط المعدة أو إزالته إلى 35%.
  •  معدل الفشل بسبب عدم كفاية فقدان الوزن أو استعادة الوزن أعلى في حالة ربط المعدة مقارنةً بإجراءات علاج البدانة الأخرى.
  •  الجراحة الإضافية تعني نفقات ومخاطر إضافية.

ما المضاعفات أو الآثار الجانبية المحتملة لجراحة ربط المعدة؟

  •  الغثيان والتقيؤ: من الآثار الجانبية الشائعة في الأيام الأولى بعد الجراحة. عادة تُحل بمرور الوقت، إذ يعتاد الإنسان العادات الغذائية الجديدة، «وجبات أصغر وأغنى بالمغذيات».
  •  الإمساك: يصاب بعض الأشخاص بالإمساك لوجود صعوبة في شرب كمية كافية من السوائل.
  •  صعوبة البلع: قد يساعد إرخاء الرباط أو إبطاء تناول الطعام وتناول لقيمات أصغر في تحسين ذلك. إذا لم يساعد ذلك فقد يشير إلى عدم تحمل الرباط.

اقرأ أيضًا:

تكميم المعدة: تفاصيل العملية والمخاطر والشفاء

علاجات منزلية لاضطراب المعدة

ترجمة: محمد انبيعة

تدقيق: عثمان عبدالله مرزوك

المصدر