أخفت شركة ميتا خيارات حذف الحساب وإلغاء تفعليه داخل إعدادات موقع فيسبوك. لذلك، سنتعرف على القواعد الخاصة بحذف الحساب في هذا المقال.

ما زال موقع فيسبوك شديد الشعبية، متمتعًا بثلاثة مليارات تسجيل دخول شهريًا تقريبًا. لكن، لا شك أنه يوجد بعض المستخدمين الذين يريدون حذف حسابهم.

لا يريد بعض مستخدمي فيسبوك أن يرتبط اسمهم بعد الآن بمنصة ما زالت تكافح للتحكم بفعالية بخطابات الكراهية والمعلومات المغلوطة، وقد سمع آخرون عن تسريبات شهادة فرانسيس هوجن اللاذعة أمام لجنة مجلس الشيوخ الفرعية عام 2021، بالإضافة إلى الذين لا يريدون استخدام هذه الشبكة الاجتماعية. أيًا كانت أسباب حذف بعض مشتركي الفيسبوك حساباتهم، فإن حفظ بياناتهم وترك فيسبوك يُعد سهلًا جدًا.

يلغي حذف الحساب على فيسبوك وصول المستخدم إلى تطبيق مسنجر، لكن ليس إلى تطبيقات ميتا الأخرى. فإذا أراد المستخدم إلغاء تفعيل حسابه على إنستغرام أو حذف حسابه على واتساب، فعليه فعل ذلك كلًا على حِدة. أما إذا كان قد ربط حسابه على فيسبوك بأية خدمات أخرى، فلا يعني ذلك أنه سيُحرم من استخدامها للأبد. بل كل ما سيكون عليه فعله هو اختيار وسيلة تسجيل دخول أخرى عند فتح هذه الخدمات في المرة القادمة.

حفظ بيانات الحساب على فيسبوك أولًا

قبل حذف الحساب، يجب أولًا حفظ جميع البيانات التي تراكمت على المنصة على مدار السنوات. علمًا إنه من الممكن طبعًا تخطي هذه الخطوة وحذف الحساب مباشرةً. وبالوسع تنزيل البيانات باستخدام تطبيق الهاتف أو المُتصفح.

يعلم فيسبوك الكثير عن مستخدميه، لذلك لا يتمكن المستخدم من الحصول على بياناته فورًا، إذ قد تستغرق عملية التنزيل بضعة أيام قبل أن يكون ملفه أو ملفاته جاهزة. لكن فيسبوك سيعلمه بانتهاء العملية بعد تجهيز البيانات فورًا.

يعد الوقت عاملًا مهمًا أيضًا، فهذه الملفات تكون كبيرةً جدًّا، لذلك لن يبقيها الموقع سوى بضعة أيام قبل حذفها. وإذا أٌغلقت نافذة التحميل، يجب إعادة العملية من البداية.

تنزيل بيانات الحساب من المتصفح

افتح إعدادات حسابك لبدء العمل. المصدر: لقطة شاشة من موقع فيسبوك.

افتح إعدادات حسابك لبدء العمل. المصدر: لقطة شاشة من موقع فيسبوك.

1. افتح حسابك واضغط على صورتك في الزواية اليسرى أعلى الشاشة، ثم اختر الإعدادات والخصوصية وبعدها الإعدادات. سينقلك هذا الخيار إلى صفحة معلوماتك على فيسبوك حيث توجد عدة خيارات أخرى.

2. ابحث عن خيار تنزيل معلوماتك واضغط على عرض أيمنه. ستنبثق نافذة تسألك إذا كنت تريد تنزيل جميع بياناتك أو اختيار بيانات محددة. اختر الخيار الثاني لتخصيص كمية المعلومات التي تريد حفظها ونوعيتها.

بإمكانك تجربة الخيارات الأخرى إذا أردت ولكن هذا هو الخيار الذي نحتاجه. المصدر: لقطة شاشة من موقع فيسبوك.

بإمكانك تجربة الخيارات الأخرى إذا أردت ولكن هذا هو الخيار الذي نحتاجه. المصدر: لقطة شاشة من موقع فيسبوك.

3. اختر نوع المعلومات الذي تريد حفظه. ستجد فئات متعددة مثل الرسائل والمنشورات واستطلاعات الرأي والمناسبات والأماكن والبحث ومعلومات الإعلانات وغيرها الكثير. بوسعك اختيارها كلها أو تحديد ما تريد بالضغط على المربعات بجانب كل فئة. اضغط على التالي عندما تفرغ من هذه النافذة.

4. حدد نطاقًا زمنيًا، إذ يمكنك اختيار واحدة من النطاقات الزمنية الموجودة مثل الأسبوع الماضي أو السنة الماضية أو كل الوقت. أو الضغط على مخصص إن كنت تحديد فترة زمنية معينة وضبط تاريخ البدء وتاريخ الانتهاء.

5. اختر صيغة الملف: إما HTML أو JSON، وتعد الصيغة الثانية أفضل إذا أردت نقل بياناتك إلى مكان آخر.

6. استخدم القائمة المنسدلة وجودة الوسائط لتحدد إن كنت تريد حفظ الصور والفيديوهات بدقة عالية أو متوسطة أو منخفضة. علمًا إن الوسائط عالية الدقة ستزيد من حجم ملف البيانات النهائي.

جميع الخيارات المذكورة في الخطوات 4 و5 و6 موجودة هنا. المصدر: لقطة شاشة من موقع فيسبوك.

جميع الخيارات المذكورة في الخطوات 4 و5 و6 موجودة هنا. المصدر: لقطة شاشة من موقع فيسبوك.

7. اضغط على إرسال طلب عندما تجد نفسك جاهزًا.

تنزيل بيانات الحساب من التطبيق

1. اضغط على أيقونة القائمة في الزاوية العلوية اليمنى وبعدها على أيقونة الترس في الزاوية العلوية اليسرى لفتح الإعدادات والخصوصية.

بوسعك إيجاد إعدادات فيسبوك في التطبيق تحت رمز الترس في الزاوية العلوية اليسرى. المصدر: لقطة شاشة من تطبيق فيسبوك.

بوسعك إيجاد إعدادات فيسبوك في التطبيق تحت رمز الترس في الزاوية العلوية اليسرى. المصدر: لقطة شاشة من تطبيق فيسبوك.

2. اذهب إلى معلوماتك واضغط على تنزيل معلوماتك. ستنبثق نافذة تسألك إذا ما كنت تريد تنزيل جميع بياناتك أو اختيار بيانات محددة. اختر الخيار الثاني لتخصيص كمية المعلومات التي تريد حفظها ونوعيتها.

 بإمكانك تنزيل معلوماتك من هنا. المصدر: لقطة شاشة من تطبيق فيسبوك.

بإمكانك تنزيل معلوماتك من هنا. المصدر: لقطة شاشة من تطبيق فيسبوك.

3. اختر نوع المعلومات الذي تريد حفظه. ستجد فئات عديدة، مثل رسائل مسنجر والمنشورات والصفحات التي أُعجبت بها وبيانات سوق فيسبوك والمناسبات والأماكن ومعلومات التسجيل وتعاملاتك الإعلانية. بوسعك اختيارها كلها أو تحديد ما تريد بالضغط على المربعات بجانب كل فئة. اضغط على التالي عندما تفرغ من هذه النافذة.

4. حدّد نطاقًا زمنيًا. يمكنك اختيار واحدة من النطاقات الزمنية الموجودة مثل الأسبوع الماضي أو السنة الماضية أو كل الوقت، أو الضغط على مخصص إن كنت تحديد فترة زمنية معينة وضبط تاريخ البدء وتاريخ الانتهاء.

5. اختر صيغة الملف: إما HTML أو JSON، وتعد الصيغة الثانية أفضل إذا أردت نقل بياناتك إلى مكان آخر.

6. استخدم القائمة المنسدلة جودة الوسائط لتحديد ما إذا كنت تريد حفظ الصور والفيديوهات بدقة عالية أو متوسطة أو منخفضة. علمًا إنه كلما زادت الدقة يزداد حجم تنزيل الملف.

استخدم الخيارات على هذه الصفحة بعد تحديد ما تريد تنزيله لإكمال عملية التنزيل. المصدر: لقطة شاشة من تطبيق فيسبوك.

استخدم الخيارات على هذه الصفحة بعد تحديد ما تريد تنزيله لإكمال عملية التنزيل. المصدر: لقطة شاشة من تطبيق فيسبوك.

7. اضغط على إرسال طلب لبدء العملية.

كيف تحذف حسابك على فيسبوك من على هاتفك أو حاسوبك

سواءً كنت قد نزلت جميع بياناتك وخزنتها بأمان على قرص صلب أو تخطيت ذلك وأتيت إلى هنا مباشرةً لحذف ذكرياتك على هذه الشبكة الاجتماعية بالكامل، حان الآن وقت حذف حسابك. لا تختلف العملية كثيرًا بين المتصفح وتطبيق الهاتف.

1. افتح إعدادت فيسبوك. هذه هي الخطوة الوحيدة التي تتضمن اختلافًا ملموسًا في حال كنت تستخدم المتصفح أو التطبيق.

  •  من المتصفح: اذهب إلى حسابك واضغط على صورة حسابك في الزاوية اليسرى أعلى الشاشة، ثم اختر الإعدادات والخصوصية وبعدها الإعدادات.
  •  من التطبيق: اضغط على أيقونة القائمة في الزاوية العلوية اليمنى وبعدها على أيقونة الترس في الزاوية العلوية اليسرى لفتح صفحة الإعدادات والخصوصية.

2. ابحث عن مركز الحسابات. على المتصفح، ستجده في الشريط الجانبي على يسارك، بينما ستجده على التطبيق أعلى الصفحة. اضغط على الاطلاع على المزيد في مركز الحسابات.

3. اضغط على التفاصيل الشخصية، ثم على ملكية الحساب والتحكم فيه.

جعل فيسبوك إيجاد خيارات حذف حسابك وإلغاء تفعيله صعبًا نوعًا ما، بإمكانك إيجادهم هنا. مصدر: لقطة شاشة من موقع فيسبوك.

جعل فيسبوك إيجاد خيارات حذف حسابك وإلغاء تفعيله صعبًا نوعًا ما، بإمكانك إيجادهم هنا. مصدر: لقطة شاشة من موقع فيسبوك.

4. اختر إلغاء التنشيط أو الحذف.

5. حدد حسابك على فيسبوك من قائمة حسابات ميتا التي ستظهر.

6. اضغط حذف الحساب. لا يؤدي هذا إلى حذف حسابك مباشرةً، بل يبدأ العملية وحسب، لكن هذا الحذف دائم ولن تتمكن من استرجاع بياناتك على الموقع أو رسائل مسنجر بعد إتمامه. لكن بياناتك ستبقى في حوزة فيسبوك وإن لم تكن مرئية للعامة لمدة ثلاثين يومًا، بإمكانك خلالها تغيير رأيك والدخول إلى فيسبوك وضغط إلغاء الحذف لاستعادة حسابك. بعد تلك المهلة سيختفي كل شيء.

– ملاحظة: إلغاء تفعيل الحساب هو خيارٌ آخر يمكّنك من إخفاء حسابك على فيسبوك مؤقتًا من الظهور للعامة. الفرق بين هذا الخيار وحذف حسابك هو أن لا أحد سيتمكّن من رؤية اسمك وصورك ومعظم الأشياء التي شاركتها، لكنك ستستطيع الاستمرار باستخدام مسنجر في الوقت ذاته. ليس هذا الخيار أيضًا دائمًا، إذ تستطيع إعادة تفعيل حسابك متى أردت.

7. سواءً اخترت حذف حسابك أو إلغاء تفعيله، اضغط الاستمرار. قد يطلب منك فيسبوك الإجابة على صناديق حوار أخرى، مثل تذكيرك بأن إلغاء تفعيل حسابك أو حذفه سيؤدي إلى إغلاق الصفحات التي تديرها، وسيطلب كلمة مرورك مرةً أخيرةً قبل جعل كل شيء يختفي.

كيف تحذف حسابك على فيسبوك دون كلمة مرور

من الواضح إن فيسبوك يطلب كلمة مرور المستخدم لحذف حسابه على فيسبوك. لكن توجد بعض الحيل التي بوسعك تجربتها إن كنت قد نسيان كلمة السر، أو في حالات اختراق الحساب الشخصي للمستخدم.

 استعادة أو كلمة المرور إعادة ضبطها

1. من على صفحة فيسبوك لتسجيل الدخول على المتصفح أو الهاتف اختر هل نسيت كلمة السر؟

2. أدخل البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف المرتبط بالحساب واضغط بحث.

3. قد يُعرض لك بريد إلكتروني غير كامل أو معلومات أخرى في الصفحة التالية (مثل R*********@g****.com)، ما قد يساعدك على تذكّر بيانات حسابك. إذا لم ينجح هذا اختر جرب طريقة أخرى.

4. سيعرض عليك فيسبوك عدة خيارات لإعادة ضبط كلمة المرور، تختلف بناءً على الخدمات الأخرى التي تستخدمها. اختر الخيار الأفضل لك واضغط على الاستمرار لبدء عملية إعادة الضبط.

 الإبلاغ عن حسابك على أنه مزيف

الإبلاغ عن حسابك على أنه مزيف قد يكون الحل الأخير لحذفه دون الحاجة إلى معلومات التسجيل، مع إنه لا توجد أية ضمانات أن هذا الحل سينجح. وبكل تأكيد يجب عدم استخدام هذه الطريقة بخبث والإبلاغ عن حسابات لا تعجبك على أمل أن تُحذف.

يجب أن تكون مُسجلًا في فيسبوك للإبلاغ، لذا سيكون عليك إما أن تُنشئ حسابًا جديدًا لإيجاد حسابك القديم والإبلاغ عنه أو أن تطلب من أحد أصدقائك أو أفراد عائلتك فعل ذلك من حسابهم. وإن لم ترد أيًا من هذين الخيارين، تستطيع استخدام استمارة فيسبوك للإبلاغ عن الحسابات المنتحلة دون تسجيل الدخول. إذا أردت اللجوء إلى الخيار الأول اتبع الخطوات التالية:

1. اذهب إلى الحساب الذي تريد الإبلاغ عنه وأنت مُسجل في الموقع.

2. اضغط على النقط الثلاثة أسفل صورة الغلاف. إن كنت على المتصفح اختر الحصول على دعم أو الإبلاغ، أما إذا كنت على التطبيق فاختر الإبلاغ عن الحساب.

لا تُسىء استخدام ميزة الإبلاغ. المصدر: لقطة شاشة من موقع فيسبوك.

لا تُسىء استخدام ميزة الإبلاغ. المصدر: لقطة شاشة من موقع فيسبوك.

3. اختر المشكلة التي تواجهها مع الحساب. توجد عدة خيارات، ولكن يجب أن تختار انتحال شخصية شخص ما. مع إنه أنت لكن الحساب يحاول بالفعل انتحال شخصية شخص يريد استخدام فيسبوك.

4. اختر أنا، ومن ثم سيسأل الموقع ما إذا كان الحساب يخالف معايير المجتمع للشبكة. بإمكانك الضغط على عرض معايير المجتمع لقراءة هذه المعايير أو الضغط على إرسال للإبلاغ عن الحساب وحسب. وإن جرت الأمور على ما يرام، سيحذف فيسبوك الحساب من الموقع.

اقرأ أيضًا:

هل ينصح باستخدام جوجل أو فيسبوك لتسجيل الدخول إلى مواقع أخرى؟

فيسبوك يُسهل ربح المال لصانعي المحتوى عبر خاصية «ريلز»

ترجمة: أحمد نور الله

تدقيق: جنى الغضبان

مراجعة: محمد حسان عجك

المصدر