إن كان لديك تطبيقات مهمة وألعاب لا تستطيع الاستغناء عنها على أجهزة الأندرويد، فهذه أخبارٌ جيدة. أنت لست مُجبر على تشغيل هذه الأشياء على الشاشات الصغيرة فحسب، إذ يُمكنك نقل تجربتك من على أجهزة الأندرويد إلى الأجهزة التي تستخدم نظام تشغيل ويندوز أو ماك أو كروم عبر الطرق التالية.

من أهم الميزات التي ستتمتع بها في حال قررت الاعتماد على نظام غير الأندرويد هي الشاشات الأكبر حجمًا، إضافةً إلى وجود فأرة ولوحة مفاتيح تُسهل عليك الكثير من المهام سواء كنت تعمل أم تلعب.

قد لا تعمل بعض التطبيقات على النحو المطلوب، وهذا أمر طبيعي نتيجة تشغيلها على جهاز غير مهيئ لها، لكن ساعدت شركتي أمازون وغوغل في السنوات الأخيرة في تسهيل عملية المحاكاة لتطبيقات الأندرويد.

كان المستخدمون منذ سنتين مجبرين على تنصيب برنامج محاكاة خاص للأندرويد على أجهزة الحاسب أو الماك أو شراء جهاز جديد عليه نظام تشغيل كروم.

أما الآن، يستطيع المستخدمون اللجوء إلى كل من Google Play Games أو Amazon App Store للحصول على الأدوات المناسبة لتشغيل تطبيقات الأندرويد.

1. تشغيل تطبيقات أندرويد على أجهزة كروم:

يُعد استعمال Chromebook أو Chromebox واحدًا من أفضل الطرق لتشغيل التطبيقات والألعاب الخاصة بأجهزة أندرويد.

يحتوي نظام تشغيل كروم على الإعدادات المناسبة مباشرةً لتنفيذ ذلك، ويُوفر هذا الأمر العناء على كل شخص يرغب في الحصول على تجربة أندرويد مميزة على جهاز كروم.

ابدأ بنقر زر الإطلاق (Launcher Button) في أسفل اليسار لتجد أيقونة Play Store، وابحث عن تطبيقاتك وألعابك تمامًا كما تفعل على جهاز الأندرويد.

إذا لم تجد أيقونة Play Store على جهاز كروم بوك، توجه إلى الإعدادات واضغط على Status Bar في الزاوية اليُمنى السفلية، واختر Google Play Store ضمن Apps.

يُمكنك الآن إدارة تطبيقاتك لعرضها أو إلغاء تثبيتها من نفس القسم ضمن الإعدادات، ويُمكنك تثبيت تطبيقاتك المفضلة في الجزء السفلي لنظام تشغيل كروم.

ستظهر التطبيقات حديثة التنصيب في المُشغل، وتستطيع النقر على أي واحدة منها لتبدأ العمل. تعمل معظم التطبيقات على النحو المطلوب في نظام كروم باستثناء البعض منها.

إذا لاحظت غرابة في طريقة عمل تطبيق ما أو عدم ملائمته لشاشة كبيرة، فإن ذلك يعني أن التطبيق غير مهيئ للعمل على جهاز كروم بوك أساسًا وغيره من الأنظمة التي تسمح بشاشات كبيرة.

2. تشغيل تطبيقات أندرويد على نظام ويندوز عبر تطبيق متجر Amazon:

يدعم نظام ويندوز الآن تطبيقات الأندرويد بعدة طرق، أولها عبر تطبيق متجر Amazon، وهو ذات التطبيق التي تستطيع إيجاده على تابليت Amazon Fire.

يُقدم المتجر كلًا من التطبيقات والألعاب التي على جهاز الأندرويد، لكن يقل عدد الخيارات المتوفرة من بينها على عكس ما يحتويه متجر Google Play.

ابدأ بفتح متجر Microsoft من قائمة Start، ثم ابحث عن “Amazon Appstore”، واضغط على خيار التنصيب Install.

عليك الآن تسجيل الدخول بحساب Amazon، وإذا لم يكن لديك حساب، تستطيع إنشاء واحدٍ من داخل تطبيق المتجر ذاته.

لديك الخيار في البحث عن الألعاب والتطبيقات داخل الصندوق من الأعلى بعد عمل التطبيق، أو يُمكنك تصفح التصنيفات الموجودة (مثل Kids وEditor’s Pick) في اللوحة الرئيسة.

تستطيع بعد ذلك الضغط على الخيار الذي يعجبك وبدء تنزيله، ويمكنك تشغيل أي تطبيق بعد التنصيب مباشرةً من قائمة Start.

يُتيح تطبيق Amazon تخصيص الخيارات المختلفة فيه وطريقة عملها، إذ يُمكنك الضغط على رابط Settings من اليسار وتهيئة إعدادات المراقبة الأبوية المتعلقة بشراء الألعاب، وتحديث جميع التطبيقات تلقائيًا عندما يكون الحاسب متصلًا بشبكة واي-فاي.

3. تشغيل ألعاب أندرويد على ويندوز مُستخدمًا Google Play Games:

توفر كل من Microsoft وGoogle طريقةً رسمية لتشغيل ألعاب الأندرويد فقط دون تطبيقات على أجهزة الحاسب.

ما تزال الطريقة في المرحلة التجريبية، لذلك من المحتمل أن يُصادف المستخدمون بعض الأخطاء التقنية.

يُمكن الاستفادة منها عبر التوجه إلى صفحة Google Play Games التجريبية داخل المتصفح والضغط على Download beta.

يجب بعد ذلك تشغيل الملف حديث التحميل والانتظار بضع دقائق حتى تنتهي عملية التنصيب. سيُطلب من المستخدم تسجيل الدخول بحساب Google بعد الانتهاء.

يستطيع الآن الشخص الوصول إلى جميع الألعاب الموجودة على جهاز أندرويد الخاص به -سواء كان هاتفًا محمولًا أو تابليت- من اليمين وتنصيبها.

توجد روابط سريعة الوصول على اليسار في الصفحة الرئيسة (مع مجموعة من الاختيارات المنتقاة) ومعها المكتبة وخيار البحث (البحث إما عن طريق صنف اللعبة وإما بحث محدد).

يُمكن تنصيب اللعبة التي جرى اختيارها بالنقر على Install.

يجب التنويه إلى أن جميع الألعاب لن تظهر في قائمة ابدأ، وعلى المستخدم تشغيل اللعبة التي يريدها حصرًا من داخل المكتبة ضمن Google Play Games.

يستطيع المستخدم تهيئة Google Play Games عبر الضغط على صورة الحساب الشخصي (Profile Picture) في اليسار من الأسفل، وثم الدخول إلى الإعدادات.

تظهر عدة خيارات هنا منها، سواء كانت الألعاب يجري تحديثها تلقائيًا على ويندوز أم لا وإدارة الأذونات المختلفة لعمل الألعاب ورؤية تفاصيل حساب Google Play للمستخدم.

4. استخدام المحاكي لتشغيل تطبيقات أندرويد على أجهزة الحاسب وأجهزة ماك:

يتضمن الخيار الأخير استعمال المحاكي لتشغيل تطبيقات أندرويد، وهو واحد من الخيارات لمستخدمي الأجهزة العاملة على نظام تشغيل ويندوز ويُعد الخيار الوحيد لمستخدمي أجهزة ماك.

تعمل المحاكيات على أخذ الأكواد البرمجية الخاصة بتطبيقات الأندرويد وتُترجمها وتُعطي نفس النتائج التي تسمح للتطبيقات بالعمل على نظام تشغيل الحاسوب.

تتسبب مرحلة الترجمة في بطء عمل التطبيقات على الحاسوب، لكن الأمر لن يؤثر على تجربة المستخدم في معظم الأحيان.

تشمل المحاكيات الشهيرة BlueStacks، الذي يتميز بسرعته وسهولة تنصيبه فضلًا عن كونه مجانيًا. يُمكن البدء في استعمال المحاكي عبر التوجه إلى نافذة Home.

ستظهر هنا تشكيلة الألعاب التي يحتويها BlueStacks، مع وجود رابط يأخذ المستخدم إلى Google Play Store حيث تتوفر المزيد من الألعاب والتطبيقات.
يُمكن أيضًا استعمال صندوق البحث في الأعلى للعثور على شيء محدد.

لن تعمل تطبيقات أندرويد والألعاب إلا عبر واجهة BlueStacks الخاصة والمُشغل التابع له.

يوفر المحاكي أيضًا أداة إدارة الحالات المتعددة (Multi-instance Manager) من لوحة التنقل على اليسار، التي تسمح بتشغيل الألعاب والتطبيقات من عدة حسابات مختلفة في نفس الوقت.

يبرز خيار آخر في المحاكي Noxplayer، وهو يحتوي على معظم ميزات BlueStacks من ناحية سهولة التنصيب وتوفره بشكل مجاني لأجهزة ويندوز وأجهزة ماك.

ستظهر لوحة فيها أهم خيارات المحاكي عند تشغيله للمرة الأولى، ومن هنا اضغط على Game Launcher وخيار Game Service لاستكشاف قدرات المحاكي.

اقرأ أيضًا:

في خطوة طال انتظارها، تحديث ويندوز 11 الجديد سيوفر دعمًا لتطبيقات أندرويد

7 طرق لحماية معلوماتك وبياناتك من الاختراق في نظام أندرويد

ترجمة: طاهر قوجة

تدقيق: بشير حمّادة

مراجعة: لبنى حمزة

المصدر