الموقع

يقع المحيط الهادئ بين الأمريكتين في شرق حوض المحيط الهادِئ وقارتي آسيا وأستراليا في الغرب. يقسم خط الاستواء المحيط الهادِئ إلى قسمين: الهادئ الشمالي والهادئ الجنوبي. انظر إلى الخريطة أدناه لترى موقع المحيط الهادئ.

https://maps.google.com/maps?ll=-8.7832,-124.5085&z=1&t=m&hl=en-US&gl=US&mapclient=embed

انقر على إشارتي الزائد والناقص على اليسار لكي ترى المزيد من المناطق المجاورة للمحيط وتحدّد موقع بعض الجزر التي سنذكر أسماءها تاليًا.

الاسم

يعني اسم المحيط الهادِئ (السلام أو الهدوء)، وأتت التسمية من الكلمة اللاتينية Pace والتي تعني الخبب وقد أطلق المستكشف البرتغالي Ferdinand Magellan هذا الاسم على المحيط الهادِئ عام 1521 إذ أطلق على مياهه اسم المياه الهادئة.

حجم المحيط الهادئ

المحيط الهادِئ هو أكبر محيط على سطح الأرض إذ يغطي أكثر من 30% من سطح كوكبنا. بمساحة تصل إلى 169 مليون كيلومترًا مربعًا، يشكل المحيط الهادِئ حوالي نصف الموارد المائية لكوكب الأرض. هل تعلم أن حجم المحيط الهادِئ أكبر من حجم مساحة اليابسة لكل قارات الأرض مجتمعة؟!

المحيط الهادئ قرب سان دييغو – أمريكا

الدلافين في المحيط الهادئ

العمق

إلى جانب كونه المحيط الأكبر، يعد المحيط الهادِئ أعمق محيط في العالم ويحوي الخنادق الأعمق أيضًا. متوسط العمق هو 3800 متر / 12467 قدم. تقع نقطة التحدي العميق – Challenger Deep في خندق مارينا جنوب الفيليبين وشمال غينيا الجديدة، وهي أعمق نقطة في المحيط الهادئ بعمق يصل إلى 10920 مترًا. تعد تلك النقطة أخفض نقطة في القشرة الأرضية وتشكّلت نتيجة تصادم صفيحتين تكتونيتين. لماذا سميت بالتحدي العميق؟ لأن الرحلة البحرية التي حملت اسم HMS Challenger قد وصلت إليها عام 1875.

البراكين

ما هي حلقة النار – ring of fire؟ تقع معظم البراكين (حوالي 75% منها) في حوض المحيط الهادئ، تشكّل البراكين حلقة حول الحوض تسمى بحلقة النار.

حدثت العديد من الهزات الأرضية في تلك المنطقة بسبب النشاط البركاني وبذلك تحركت صفيحة المحيط تحت الصفائح التكتونية الموجودة أصلًا تحت القارات. كما تحدث أمواج التسونامي التي تسبب دمارًا هائلًا عند اصطدامها بالشاطئ في تلك المنطقة أيضًا.

حقائق رائعة عن المحيط الهادئ معلومات رائعة لم تكن تعرفها عن المحيط الهادئ البراكين العمق الموقع درجة الحرارة قارة آسيا المحيط الهادي

الحمم البركانية المنطلقة من الجزيرة الكبيرة في سلسلة جزر هاواي.

درجة حرارة المحيط الهادئ

تعتمد درجة حرارة مياه المحيط الهادِئ على الموقع. تصبح المياه أكثر دفئًا كلما اقتربنا من خط الاستواء. لذلك تصل درجات الحرارة في بعض المناطق إلى 30 درجة مئوية بينما تتناقص درجات الحرارة لتصل إلى درجة التجمد بالقرب من القطبين. أخفض درجة حرارة تم تسجيلها هي -2 درجة مئوية. في المياه الدافئة، نجد حياة بحرية وافرة تتجول في الطيات المرجانية تتجلى بالدلافين والأسماك والمحار.

حقائق رائعة عن المحيط الهادئ معلومات رائعة لم تكن تعرفها عن المحيط الهادئ البراكين العمق الموقع درجة الحرارة قارة آسيا المحيط الهادي

عاريات الخيشوم على إحدى الطيات المرجانية في المحيط الهادئ.

الجزر في المحيط الهادِئ

تقع معظم جزر العالم في المحيط الهادِئ. توجد أكثر من 25000 جزيرة في المحيط الهادئ يقع معظمها جنوب خط الاستواء في المحيط الهادِئ الجنوبي.
هل تعلم أن إندونيسيا تتكون من 17508 جزيرة واليابان من حوالي 3000 جزيرة؟!

جزر Four king في إندونيسيا.

جزر Four king في إندونيسيا.

إن الجزر هي عبارة عن جزر مرجانية في المحيط محاطة ببحيرات ضحلة. توجد الجزر في مناطق المياه الدافئة فقط، أما الجزر الواقعة أقصى الجنوب هي جزر بحر المرجان الواقعة جنوب الحيّد المرجاني العظيم في أستراليا.

حقائق رائعة عن المحيط الهادئ معلومات رائعة لم تكن تعرفها عن المحيط الهادئ البراكين العمق الموقع درجة الحرارة قارة آسيا المحيط الهادي

هور بحيرة ضحلة قرب Fiji.

الأرخبيلات في المحيط الهادئ

توجد مجموعة جميلة جدًا من الجزر في المحيط الهادِئ. تشكل هذه الجزر أرخبيلات مثل أرخبيل Fiji أو أرخبيل هاواي. أكبر الدول التي تتكون من أرخبيلات واقعة في المحيط الهادِئ هي: إندونيسيا، اليابان، الفيليبين ونيوزيلاند. إندونيسيا هي أكبر دولة أرخبيلية في العالم.

ما هو الحيّد المرجاني العظيم؟ هو أكبر حيّد في العالم، يمتد حوالي 2300 كيلومتر ويضم أكثر من 1000 جزيرة، وقد أُعلن موقع تراث عالمي عام 1981 وهو منطقة محمية اليوم. تشكل الشعب المرجانية أيضًا جزرًا في المحيط الهادئ. هل تعلم أنه يتم اصطياد أكبر كمية من الأسماك في العالم من المحيط الهادئ؟

اقرأ أيضًا:

قاع المحيط.. ماذا نعرف عنه؟

تنخفض نسبة الأكسجين في مياه المحيطات بسببنا نحن

ترجمة: كارينا معوض

تدقيق: فارس سلطة

المصدر