يختلف العصر الذي نعيشه كثيرًا عن السابق. في هذا العصر، يُمكن لأي شخص اقتناء سيارة أو مركبة لقضاء احتياجاته اليومية، مهملًا بذلك الكثير من السلبيات المترتبة على ذلك. أدّت كثرة امتلاك السيارات الخاصة بين الناس وإهمال النقل العام إلى تفاقم الازدحام المروري على نحو كبير، وما يرافقه من حوادث سير، إضافةً إلى التلوث البيئي وغيره من السلبيات.

إضافةً إلى أهمية التوعية والترويج لاستخدام النقل العام وأهميته وفوائده البيئية والمرورية، يمكن التعرّف على أهمية خرائط غوغل وأبل في مواجهة التحديات الحالية المتمثلة بالازدحام المروري، وحوادث السير أو الأعطال الفنية والصيانات الروتينية التي تؤدي إلى قطع الطرق. تهدف خرائط غوغل وأبل إلى مساعدة السائق على الوصول من المنبع (أ) إلى المصب (ب) بكفاءة عالية وأمان قدر الإمكان. إذ تعمل خرائط غوغل وأبل على استثمار المعلومات الواردة من الجهات المختصة في خدمة السائق وحمايته من أي أضرار، أو حوادث، أو إغلاق ممرات لأعمال صيانة الطرق، أو فحوصات السرعة أو أي أمور محتملة في طريقه إلى وجهته، وذلك لضمان وصوله بأمان.

تبيّن أن خرائط غوغل وأبل هي تطبيقات ذكية وكافية لحل بعض المشكلات المرورية الصغيرة، لكن ذلك يعتمد أيضًا على السائق، بالإبلاغ عن أي مشكلات أو معوقات غير اعتيادية قد يواجهها في طريقه إلى وجهته المقصودة.

تُبلغ خرائط جوجل أو يُقدم لها تقرير بالنقر على أيقونة الزائد (+) الموجودة يمينًا، إذ ستظهر بعدها خيارات التقرير الذي تريد تقديمه إلى خرائط غوغل. يمكنك أيضًا الوصول إلى الشاشة ذاتها بالتمرير فوق وقت الرحلة المُقدر، الموجود أسفل الخريطة، من ثم تظهر لك خيارات التقرير.

تختلف خيارات التقرير اعتمادًا على المكان الذي توجد به في العالم، لكنك سترى بعض الخيارات المؤكدة مثل حادث تصادم، أو كاميرا لسرعة متنقلة، أو ازدحام، أو أعمال الطرق، أو إغلاق ممرات، أو سيارة متوقفة أو الإبلاغ عن شيء ما على الطريق. لا توجد خيارات أخرى يمكنك تعيينها، لكن خرائط غوغل توفر لك خاصية التراجع فترة وجيزة قبل تسجيل تقريرك، ذلك حال غيرت رأيك.

بالطبع فإن الطريقة السابقة ليست بالطريقة المُثلى لإرسال تقريرك، فاستعمال جهازك الذكي في أثناء القيادة ليس بالأمر الجيد، إذ قد يسبب أذية نفسك أو الآخرين في لحظة غفلة عن الطريق. لذلك خصص تطبيق خرائط غوغل ميزةً يمكنك استعمالها لتجنب أي أخطار محتملة، وهي تسجيل تقريرك صوتيًا. ذلك هو الخيار الأمثل. فقط قل «مرحبًا غوغل»، ثم سجل تقريرك صوتيًا للإبلاغ عما ترى عيناك من مشكلات على الطريق. مثلًا: «مرحبًا غوغل، يوجد حادث ما على الطريق كذا». اختر صياغتك في تسجيل تقريرك بحيث توضح ما تريد قوله والإبلاغ عنه، ولا تقلق فإن تطبيق خرائط غوغل سيتفهم ما تريد قوله.

لكن بإغفال غريب من غوغل، إن كنت من مستعملي أجهزة نظام أندرويد، فلا توجد طريقة للإبلاغ عن أي مشكلات تواجهها، لا بالتمرير على الشاشة ولا صوتيًا، لكن بوسعك رؤية المشكلات والبلاغات المقدمة من سائقين آخرين على لوحة أجهزة القياس في سيارتك.

أما بالنسبة إلى خرائط أبل على أجهزة الآيفون، فيمكنك الإبلاغ عن الحوادث دون أن تكون في وضع التنقل، في أثناء سيرك على سبيل المثال. إذ يُبلغ التقرير ويُسجل بالنقر على صورة حسابك بجوار مربع البحث، ثم اختيار الإبلاغ، ثم الإبلاغ عن مشكلة جديدة، وبعدها الإبلاغ عن الحادث. إن كنت في وضع التنقل، انقر على تفاصيل الطريق أسفل الخريطة ثم الإبلاغ عن الحادث. سيظهر لك خيارات ثلاثة، تصادم وخطر والتحقق من السرعة، وأيضًا قد تختلف هذه الخيارات من بلد إلى آخر.

حال كنت في وضع التنقل، يُسجل تقريرك وابلاغك على نحو مباشر اعتمادًا على موقعك الحالي، أما إن لم تكن في وضع التنقل، فسيكون لديك خيار تحديد موقعك على الخريطة، ويمكنك أيضًا إضافة بعض التفاصيل بنص موجز تمكن إضافته كتابيًا، إضافةً إلى إمكانية إضافة بعض الصور التوضيحية بجانب التقرير. كل ما سبق يمكن التعامل معه بخاصية «سيري Siri»، وهو أيضًا خيار أفضل وأكثر أمانًا إذا كنت في وضع القيادة.

كما الحال مع مساعد غوغل، ستبدأ تقريرك بعبارة «يا سيري» ثم التحدث عن المشكلة أو الحادثة التي تعرضت لها خلال قيادتك. مثلًا: «يا سيري، يوجد شيء ما على الطريق». كما هو الحال في استخدامك خرائط أبل مع «كار بلاي»، يمكنك استخدام سيري كما هو موضح.

في حالة عدم التنقل، أي إذا كنت تسير وباستطاعتك استخدام جهازك الذكي بأمان، فيمكنك النقر على الأيقونة الزرقاء على يمين الشاشة، فتظهر لك خيارات التقرير عند النقر عليها في حال تفعيل وضع التنقل والتجوال، فيمكنك العثور على القائمة ذاتها، وخيارات التقرير، بالنقر فوق مربع المسار.

اقرأ أيضًا:

كيف نتجنب التخييم مع الثعابين؟ معلومات مهمة عن التخييم

لماذا توجد سبعة ألوان في قوس قزح؟

ترجمة: يزن دريوس

تدقيق: حسام التهامي

المصدر