داء البابسيات – Babesiosis هو مرض تسببه طفيليات مجهرية تصيب خلايا الدم الحمراء. تتواجد العديد من الأنواع المختلفة من طفيليات البابسية في الحيوانات، ويتواجد القليل فقط في البشر. البابسية العكبرية (Babesia microti) والتي تصيب عادة الفئران ذات الأرجل البيضاء (white-footed mice) وغيرها من الثديات الصغيرة الأخرى وهي كذلك الأنواع الرئيسية التي تصيب البشر في الولايات المتحدة الأمريكية. كما وُجٍدت حالات أخرى تسببها أنواع مختلفة من البابسية.

كيف يصاب الناس بداء البابسيات؟

الطريقة الرئيسية لانتقال العدوى هي عبر عضَّات القراد.

  •  تنتقل البابسية العكبرية عبر قراد اللبود الكتفي (Ixodes scapularis ticks)، والمعروفة باسم القراد ذات الأرجل السوداء (blacklegged) أو قراد الغزلان (deer ticks).
  •  تنتقل الطفيليات عادة عبر القراد اليانعة في طور الحورية (nymph stage). وتتواجد الحوريات غالبًا خلال الأشهر الدافئة (الربيع والصيف) بين الغابات، أو الشجيرات، أو الأعشاب.
  •  قد لا يتذكر المصابون عضة قراد وذلك لصغر حجمها. (بحجم حبة بذرة الخشخاش؛ أقل من ملليمتر).

سبل أخرى لانتقال عدوى داء البابسيات:

  •  عن طريق نقل الدم الملوث.
  •  الانتقال من الأم المصابة لطفلها أثناء الحمل أو الولادة.

أعراض داء البابسيات علاج داء البابسيات الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج طفيليات البابسية الفئران ذات الأرجل البيضاء خلايا الدم الحمراء

ما هي أعراض وعلامات داء البابسيات ؟

يشعر كثير من المصابين بالبابسية العكبرية بخير ولا يشكون من أي عرض. يظهر لدى البعض أعراض شبيهة بأعراض الزكام، مثل الحمى، والبرد، والتعرق، والصداع، وحكة بالجسم، وفقدان الشهية، والغثيان، والإعياء. ولأن طفيليات البابسية تصيب خلايا الدم الحمراء، فإنها قد تسبب فقر دم انحلالي (hemolytic anemia) عبر تدمير خلايا الدم الحمراء.

يمكن لداء البابسيات أن يغدو شديدًا، وداء مهددًا للحياة خاصة في المرضى الذين يعانون من التالي:

  •  لا يملكون طحالًا.
  •  لديهم نظام مناعة ضعيف لأسباب أخرى (مثل السرطان، أو ورم الغدد الليمفاوية (الليمفوما)، أو الأيدز).
  •  لديهم حالة مرضية شديدة أخرى (مثل أمراض الكبد أو الكلى).
  •  كبر السن.

متى تبدأ الأعراض بالظهور بعد التعرض للعدوى؟

تبدأ الأعراض بالظهور -إن وجدت- خلال أسبوع ونحوه. تحتاج غالبًا لبضعة أسابيع أو أشهر لتتطور، وأحيانًا أطول.

ماذا يجب علي فعله إن اعتقدت أنني مصاب بداء البابسيات؟

اطلب استشارة مقدم الخدمة الصحية لديكم.

كيف يشخص داء البابسيات في الناس الذين لديهم أعراض العدوى؟

في المرضى الذين تظهر لديهم الأعراض، يشخص داء البابسيات عبر فحص الدم من خلال المجهر ورؤية طفيليات البابسية داخل خلايا الدم الحمراء. وللتأكد من أن التشخيص صحيح، قد يأخذ مقدم الخدمة الصحية عينات من الدم لفحصها عبر مختبر متخصص (مثل مكتب الصحة).

إضافة إلى ذلك، قد يقرر إجراء فحص لدمك لمعرفة أسباب أخرى محتملة للأعراض الظاهرة ويشمل ذلك العدوى المنقولة عبر القراد، مثل داء لايم (Lyme disease) وأنابلازموسيس (anaplasmosis).

كيف يعالج داء البابسيات ؟

نعم. العلاجات الفعالة متوفرة. لا يحتاج المرضى الذين لا تظهر لديهم أعراض أو علامات داء البابسيات إلى علاج. وأول خطوة هي التأكد من أن التشخيص صحيح.

هل يمكن الوقاية من داء البابسيات ؟

نعم. يمكن للناس اتخاذ خطوات لدرء داء البابسيات وغيرها من العدوى التي ينقلها القراد. وتصبح الوقاية شديدة الأهمية للناس الذين يزيد لديهم خطر الإصابة بالمرض بشدة (على سبيل المثال، أولئك الذين لا يملكون طحالًا). وفي حال أمكن الأمر يجب الابتعاد عن المناطق التي يغزوها القراد، وخصوصًا أثناء الأشهر الدافئة.

وفي حال صَعُب الابتعاد عنها، يجب استخدام إجراءات وقائية أثناء الأنشطة خارج المنزل. يتوجب على القراد الصغير الذي ينقل البابسية العكبرية في العادة الالتصاق بجسد الشخص لمدة تتراوح لأكثر من ٣٦ إلى ٤٨ ساعة، حتى يصير قادرًا على نقل الطفيليات. فيمكن للتفقد اليومي لوجود القراد على الجسد درء انتقال الطفيليات.

لا يوجد لقاح متوفر يحمي الناس من داء البابسيات.

اقرأ أيضًا:

ماذا تعرف عن الطفيليات ؟

خمسة من أكثر الطفيليات البشرية رعبًا في العالم

ما هو مرض القوباء الحلقية (الفطار الجلدي) ؟

ترجمة: لُبيد الأغبري

تدقيق: محمد نجيب العباسي

المصدر