دراسة البلع بتصوير الفيديو التألقي (VFSS) هي فحص بالأشعة السينية المتحركة للفم والحلق، ويستخدمها معالج النطق واللغة بعد تقييم وجود صعوبة البلع عند الأطفال أو البالغين، إذ تحدد الأشعة السينية المشكلة وبذلك يتحدد لاحقًا نوع الطعام والسوائل الأكثر أمانًا للأكل، وإذا يوجد أي نصائح لزيادة سلامة البلع.

ماذا يحدث خلال دراسة البلع بتصوير الفيديو التألقي (VFSS)؟

يتولى واحد أو اثنين من معالجي النطق واللغة رعاية المريض إضافة إلى مصور الأشعة. يحضّر معالجو النطق واللغة الطعام والسوائل، ويرشدونه خلال التقييم وتفسير النتائج. يفعّل مصور الأشعة جهاز الأشعة السينية ومعدات التسجيل، ويأخذ تسجيل الأشعة السينية ويناقش التفسيرات مع معالج النطق واللغة. قد يُدعى مختصون آخرون إلى الجلسة إذا لزم الأمر، كمختص العلاج الطبيعي أو معالج النطق واللغة المحلي. يُنصح بمشاركة الأسرةأيضًأ في الفحص، لأنّ المشاركة والفهم مهمّان في المساعدة على قبول أي تغييرات مطلوبة في النظام الغذائي.

تستغرق دراسة البلع 30 دقيقة تقريبًا، ولا حاجة ﻷن تكون المعدة فارغة قبل الفحص. قد تتضمن خلع بعض الملابس وارتداء ثوب خاص إذا شعر مصور الأشعة أن ذلك مناسب، عدا ذلك يكفي ارتداء ثوب فوق الجزء العلوي من الملابس فقط لحماية الملابس من الانسكابات. يجب التأكد من عدم ارتداء أي شيء حول منطقة الرقبة لأن ذلك يؤثر في رؤية الأشعة السينية، ويتضمن ذلك إزالة الأقراط والقلائد. يأخذ المريض وضعية مناسبة (واقفًا أو جالسًا) بالقرب من جهاز الأشعة السينية، أما مستخدمو الكرسي المتحرك فينقلهم أحد الموظفين أو الرافعة إلى مقعد الأشعة السينية. وإذا كان لدى المريض أنبوب تغذية في الأنف أو المعدة، فلا داعي لإزالته.

يُعطى المريض كميات صغيرة من السوائل وأطعمة مختلفة حسب الاقتضاء، مغلفة بعجينة تظهر على الأشعة السينية. طعمها طباشيري ولكنّها غير مزعجة. في أثناء الأكل والشرب ، تظهر صور الأشعة السينية على شاشة لتبيّن آلية البلع. بوسع المريض شطف الفم بعد الانتهاء من الفحص.

إذا كان لدى المريض فغر المعدة بالمنظار عن طريق الجلد (PEG) فيجب إخبار معالج النطق واللغة منذ البداية، ويجب إحضار المعدات لغسل أنبوب (PEG) بعد التقييم، مع الحاجة إلى شطف الأنبوب 2-3 مرات خلال الساعتين التاليتين للتقييم باستخدام 50 مل من الماء.

ما هي مخاطر دراسة البلع بالتصوير المتألق VFSS؟

نتعرض جميعًا يوميًا لإشعاعات خلفية طبيعية في حياتنا، ويعطينا كل فحص بالأشعة السينية جرعة إضافية صغيرة من الإشعاع. تختلف هذه الجرعة حسب كل نوع من الفحص، يُجرى كلّ ذلك داخل قسم الأشعة السينية لتقليل هذه الجرعة.

وتُعد دراسة البلع بالتصوير المتألق غير مناسبة لدى الحامل، أو عند شخص غير مستقر طبيًا، أو لديه مستوى وعي غير ثابت، أو غير قادر على الحفاظ على وضعية مناسبة، أو لديه ضيق نفسي شديد أو قلق. أو إن كان لديه رد فعل سلبي تجاه الباريوم، أو ممنوعًا من تناول أي شيء فمويًا لأسباب أخرى غير مشكلات البلع.

ماذا يحدث بعد إجراء دراسة البلع بالتصوير المتألق VFSS؟

تكون النتائج جاهزة للمناقشة سريعًا، مباشرة بعد الأشعة السينية. ويُرسل التقرير إلى معالج النطق واللغة والطبيب العام، ثم يتواصل معالج النطق واللغة مع المريض لمناقشة النتائج والآثار بمزيد من التفاصيل إذا لزم الأمر.

اقرأ أيضًا:

هل تؤذي الأشعة السينية الأم الحامل أو الجنين؟

ما هو التصوير باستخدام الأشعة السينية؟

ترجمة: سلاف الغزالي

تدقيق: المايا محمد علي

مراجعة: محمد حسان عجك

المصدر