ربما تكون من الأشخاص الذين يحبون قضاء الوقت خارج المنزل تحت أشعة الشمس، وتتعرض للعوامل الجوية. أو أنك من النوع الذين يقضي وقته داخل المنزل. ربما تكون حليق الذقن أو تمتلك لحية كاملة. بصرف النظر عن أسلوبك أو نمط حياتك، فإن اعتنائك ببشرتك أمر مهم.

تقول طبيبة الأمراض الجلدية جين وو: «لدى الكثير من الرجال فكرة خاطئة شائعة، مفادها أن العناية بالبشرة أمر بالغ التعقيد، لكنها في الواقع ليست كذلك. إذ يمكنك الحصول على نظام بسيط يسهل اتباعه جزءًا من عاداتك اليومية».

تخبرنا د.وو بأنواع المنتجات المهمة للحفاظ على بشرتك منتعشة وصحية، إلى جانب عادات بسيطة، وأخرى أكثر تقدمًا للرجال الراغبين في رفع المستوى.

اختيار منتجات العناية بالبشرة المناسبة:

لدى الذكور، تميل طبقة الأدمة في جلدهم إلى أن تكون أسمك وأصلب مقارنةً بالإناث، ما يسبب تجاعيد أعمق وأكثر تجعدًا بسبب حركة العضلات المتكررة. قد يجعل التستوستيرون بشرتك أكثر دهنية. توضح د.وو أن اختيار منتجات العناية بالبشرة المناسبة لا تتعلق بالجنس بقدر ما تتعلق بمعرفة نوع بشرتك.

تقول د. وو: «ينبغي تقييم نوع بشرتك الشخصية، ذلك أهم من مسألة الاختلافات بين الجنسين».

أنواع البشرة:

يوجد أربعة أنواع من البشرة عمومًا:

  •  البشرة العادية: قد تتحمل مجموعة متنوعة من منتجات العناية بالبشرة المختلفة دون أي نتائج قاسية.
  •  البشرة الجافة: قد تكون حمراء ومتقشرة في بعض المناطق، خاصةً عندما تتعرض للطقس البارد. وقد تحصل على هذا النوع من البشرة إذا أزلت الزيوت الطبيعية من بشرتك بالغسل أو فرك جسمك بإفراط. إذا كنت من أصحاب البشرة الجافة، فأنت أكثر عرضة للإصابة بالأكزيما.
  •  البشرة الحساسة: تستجيب لمختلف المنتجات بعدة طرق. إذا ظهر طفح جلدي أو شعرت بحكة أو احمرار أو حرقة عند تجربة منتجات جديدة للعناية بالبشرة، فقد تكون بشرتك حساسة.
  •  البشرة الدهنية: تجعل وجهك يبدو لامعًا. قد تعاني طفحًا أو تواجه مشكلات مع حب الشباب إذا كان لديك هذا النوع من البشرة.

قد تكون بشرتك مختلطة، إذ يكون وسط وجهك دهنيًا، لكن تكون أجزاء أخرى من وجهك، مثل وجنتيك، جافة.

مكونات مهمة:

على مستوى أساسي، يجب تنظيف بشرتك وترطيبها، وإضافة طبقة واقية في حالة الإصابة أو التهيج. بلمحة سريعة، يوجد الكثير من المنتجات في السوق، وقد يكون اكتشاف المنتجات التي تجب تجربتها «وأي منها فعال» أمرًا مربكًا. لكن عندما تبدأ باختصارها لتحقيق الأهداف الثلاثة «التنظيف والترطيب والحماية»، يصبح أمر العثور على المكونات الصحيحة أسهل.

إليك بعض المكونات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند البحث عن المنظفات والمرطبات، وما عليك تجنبه:

1- المنظفات:

المنظف الأساسي هو قطعة الصابون التقليدية التي لديك. لكن تحذر د.وو من أن العديد من منتجات الصابون التقليدية جيدة جدًا في وظيفتها، فتجرد بشرتك من جميع زيوتها الطبيعية عند إزالة الأوساخ أو الزيوت أو المكياج. بدلًا من ذلك، ابحث عن منظف لطيف مناسب لدرجة الحموضة (pH). إذا كانت بشرتك جافة أو حساسة، فحاول استخدام منظف كريمي، أما إذا كانت بشرتك دهنية أو مختلطة، فستحتاج إلى استخدام منظف رغوي.

2- المرطبات:

تحافظ المرطبات على رطوبة البشرة لتبقى رطبة وممتلئة. يُعد حمض الهيالورونيك المكون الذي يحتفظ بالماء في بشرتك. لكن عليك البحث عن مرطبات غنية بالسيراميد.

توضح د.وو: «السيراميد هو أحد مكونات طبقة الدهون أو الليبيدات في بشرتك. لذلك فهو يساعد على تجديد حاجز البشرة».

3- حمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك:

مكونان مهمان للعناية بالبشرة المصابة بحب الشباب. كلاهما يقشر كيميائيًا الطبقة العليا من بشرتك، لكن حمض الساليسيليك يستطيع التغلغل أعمق في الغدد الدهنية.

4- تجنب المعطرات:

يبدو أن لكل شيء رائحة ما هذه الأيام، لكن قد تكون العطور مزعجة. قد تسبب الحساسية التلامسية، التي قد تؤدي إلى طفح جلدي أحمر أو حكة أو قشور على وجهك ورأسك ورقبتك. وحتى لو كانت غير معطرة، فهي ليست آمنة تمامًا.

تقول د.وو: «عليك البحث عن المنتجات الخالية من العطور».

«انتبه إلى أن بعض المنتجات عديمة الرائحة، لكنها في الواقع تحوي عطورًا، إذ تُضاف رائحة حاجبة، لذلك لا تشم أي شيء».

إذا عانيت من حساسية تلامس بسبب العطر، فعادةً ما يكون رد فعل متأخرًاـ قد يحدث بعد أيام، إن لم يكن أسابيع من بدء استخدام المنتج.

5- تجنب مستحضرات بعد الحلاقة المحتوية على الكحول:

لا مثيل لذلك الشعور الحارق الذي تحصل عليه مباشرةً بعد حلاقة جيدة، رغم شعورك بالانتعاش في البداية، فإن ذلك في الواقع يقلل الرطوبة إذ يجفف بشرتك.

«تقليديًا، تعمل المنتجات المحتوية على الكحول بوصفها مطهرًا وتقي من العدوى، لكنها قد تكون مزعجة جدًا للجلد. يُعد استخدام المرطب أنفع من مستحضرات ما بعد الحلاقة التي تحتوي على الكحول لمعظم الناس»، بحسب نصيحة د.وو

روتين بسيط للعناية بالبشرة للرجال:

حسب الروتين البسيط، عليك التمسك بالأساسيات: التنظيف والترطيب والحماية.

الخطوة الأولى: نظف مرتين في اليوم:

سترغب في تنظيف بشرتك مرتين يوميًا، عادةً في الصباح وقبل النوم مباشرة. إذا كنت تميل إلى ممارسة الرياضة في الصباح أو في منتصف اليوم، فيجب عليك تنظيف بشرتك بعد التمرين مباشرة.

قد يزيل الماء الساخن الزيوت من بشرتك، لذا استخدم الماء الدافئ مع المنظف، حتى لو كانت هذه الخطوة في أثناء الاستحمام. استخدم أطراف أصابعك لتدليك المنظف على بشرتك ثم اشطفه تمامًا. عندما تجفف، لا تكشط كل الرطوبة. سترغب في التربيت حتى تجف بدلًا من ذلك.

الخطوة الثانية: رطب مرتين في اليوم:

بينما لا تزال بشرتك رطبة قليلًا بعد التنظيف، يمكنك الاحتفاظ بهذه المياه باستخدام مرطب. تقول د.وو: «الفكرة هنا هي تجديد حاجز الدهون في بشرتك بالحفاظ على رطوبتها».

«باستعادة حاجز بشرتك، فإنك تساهم في حمايتها ضد المواد الكيميائية والمهيجات في البيئة».

الخطوة الثالثة: ضع واقي الشمس مرة يوميًا:

من المهم وضع واقي الشمس كل يوم، لأن لدى الأشعة فوق البنفسجية «حتى في الأيام الغائمة» القدرة على تسريع الشيخوخة والتصبغات والخطوط الدقيقة والتجاعيد. يساعد واقي الشمس أيضًا في الوقاية من سرطان الجلد.

إذا كنت تحلق، إليك بعض الحيل الإضافية:

تعد الحلاقة من أكثر الأمور التي تشغل بال الرجال. إضافةً إلى تجنب مستحضرات بعد الحلاقة المحتوية على الكحول، يجب أخذ أمور أخرى في الحسبان أيضًا:

  • يصبح شعر وجهك أنعم بعد الاستحمام بماء دافئ أو ساخن، لذلك اغسل وجهك قبل الحلاقة.
  • استخدم رغوة حلاقة لطيفة لمنع الطفح الجلدي أو نمو الشعر تحت الجلد.
  • احلق في اتجاه نمو شعرك لتقليل التهيج. إذا كانت بشرتك متهيجة أو جافة، قد يساعدك استخدام ماكينة حلاقة كهربائية آمنة.
  • بعد الحلاقة، استخدم مرطبًا لطيفًا. إذا كانت بشرتك جافة، يمكن استخدام منتج زيتي أيضًا.
  • إذا كان الشعر ينمو تحت الجلد عادةً، فاستخدم مقشرًا «مثل مقشر الوجه اللطيف» على بشرتك بضع مرات في الأسبوع لإزالة خلايا الجلد الميتة.

مزيد من الإجراءات الروتينية المتقدمة:

إذا كنت تبحث عن روتين أكثر تقدمًا، فإن إضافة الخطوات التالية قد ترتقي بروتينك إلى المستوى التالي:

إضافة مصل مضاد للأكسدة في الصباح:

تقول الدكتور وو: «لروتين أكثر تقدمًا، ستحتاج إلى إضافة منتج لمنع الضرر وإصلاح الخلايا».

قد يساعد إضافة مصل مضاد للأكسدة مثل فيتامين سي في حماية بشرتك من الجذور الحرة، وهي المواد الموجودة في البيئة وفي جسمك وقد تسبب ضررًا لخلاياك خلال العمليات الطبيعية مثل التنفس والشيخوخة.

تقول د.وو: «يجب عليك وضع المصل صباحًا، بعد التنظيف لكن قبل الترطيب».

أضف الريتينول إلى روتينك الليلي:

تقول الدكتورة وو: «الريتينول هو أحد العناصر الرئيسية في مكافحة الشيخوخة التي تساعد في التخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد وأضرار أشعة الشمس وفرط التصبغات».

يساعد الريتينول على تقشير الطبقة العليا من بشرتك كيميائيًا، ويساعد في بناء الكولاجين، ما يمنح بشرتك شعورًا جميلًا وممتلئًا. نظرًا إلى أن الريتينول يجعلك أكثر حساسية للشمس، يجب تجنب استخدامه في الصباح.

متى تبدأ روتين العناية بالبشرة؟

لكل شخص بشرة مختلفة قليلًا، ولا يوجد وقت محدد لبدء نظام العناية بالبشرة. قد تظهر علامات التجاعيد والشيخوخة على بعض الأشخاص في وقت مبكر من العشرينيات من العمر. وتقترح د.وو أنه على الجميع حماية أنفسهم فيما يتعلق بالحماية من أشعة الشمس منذ الطفولة.

متى تجب مراجعة الطبيب؟

تقترح د.وو إجراء فحص ذاتي باستخدام المرآة أو بمعونة شريك 3-4 مرات كل عام، إضافةً إلى فحص بشرتك في أثناء الفحوصات الروتينية مع طبيب الأسرة. إذا لاحظت علامات تدل على آفات جديدة أو متغيرة، خاصةً الشامات أو الزوائد متغيرة الحجم أو الشكل أو اللون، فتجب مراجعة الطبيب. إذا كان لديك مشكلات جلدية لم تتحسن مع نظام العناية بالبشرة، مثل حب الشباب أو الوردية أو الأكزيما، فيجب عليك طلب المساعدة من طبيب أمراض جلدية مختص.

اقرأ أيضًا:

تحذير: جميع منتجات العناية بالبشرة الطبيعية تقريبًا تحتوي على مسببات الحساسية

ثماني خطوات للعناية بالبشرة الدهنية

ترجمة: رؤى عريان

تدقيق: غفران التميمي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر