هل يُعد الذكاء الاصطناعي والدردشة الآليّة تشات جي بي تي مستقبلًا للصحة النفسيّة؟

قد يكون هذا الحل لمشكلة عدم وجود إمكانية الوصول إلى خدمات الصحة النفسيّة، ولكن ماذا لو قدمت الدردشة تشات جي بي تي الآلية تشخيصًا خاطئًا، أو قللت من شأن حالة المريض؟ هذا ما أراد الباحثان إنبار ليفكوفيتش وزهر إليوسيف معرفته.

يُقدر أن 5-16٪ من البالغين في أوروبا والولايات المتحدة توصف لهم مضادات الاكتئاب كل عام، ونوع الرعاية التي يتلقاها المريض يعتمد على شدة الاكتئاب. يأخذ أطباء الرعاية الأولية هذا في الاعتبار. بناءً على الأعراض، ويقررون ما إذا كان يتعين على المريض الحصول على علاج فورًا أو إرساله إلى الاختصاصي.

كتب الباحثون في الدراسة: «إن تشات جي بي تي ChatGPT يقدم عدة مزايا على أطباء الرعاية الأولية، وحتى المختصين في الصحة النفسية في اكتشاف الاكتئاب».

تشات جي بي تي وأطباء الرعاية الأولية:

يجادل الباحثون في الدراسة، أن أطباء الرعاية الأولية قد يواجهون صعوبة في الالتزام بالإرشادات التي يتمكنون من خلالها التمييز بين الضيق النموذجي واضطرابات القلق أو الاكتئاب الشرعية.

وفي دراسة سابقة أُجريت في الولايات المتحدة، كانت نسبة المرضى الذين شُخصوا تشخيصًا صحيحًا على أنهم إيجابيون للاكتئاب من قبل أطباء الرعاية الأولية 42٪ فقط، ما يشير إلى أن 58٪ من الحالات المحددة كانت إيجابيات كاذبة.

لمعرفة كيف سيتعامل تشات جي بي تي مع موقف مماثل، أدخل الباحثون نماذج الحالة في واجهة الدردشة الآلية. النماذج هي تجارب مثالية تستخدم وصفًا متنوعًا عن الأشخاص؛ لاستخلاص المعتقدات أو الاتجاهات أو السلوكيات من المستجيب، الذي كان في هذه الحالة تشات جي بي تي.

كانت هذه النماذج تركز على المرضى الذين يسعون للحصول على استشارة أولية بشأن أعراض الحزن ومشكلات النوم وفقدان الشهية في الأسابيع الثلاثة السابقة. فقد دُرَّب كل من تشات جي بي تي 3.5 وشات جي بي تي 4 عشر مرات على كل نموذج. ثم سأل الباحثون الدردشة الآلية: ماذا تعتقد أن الطبيب المبتدئ يجب أن يقترح في هذا الوضع؟

تشات جي بي تي لا يميز:

أدهشت النتائج الباحثين. فقد وجدوا في تحليلهم أن المقترحات العلاجية لتشات جي بي تي تتماشى مع الإرشادات المقبولة لعلاج الاكتئاب الخفيف والشديد.

وعلاوة على ذلك، على عكس المقترحات العلاجية التي قدمها أطباء الرعاية الأولية، فإن توصيات تشات جي بي تي العلاجية لا تتأثر بتحيّزات الجنس أو الطبقة الاجتماعية.

وخلص الباحثون إلى أن تشات جي بي تي لديه القدرة لتحسين صنع القرار لدى أطباء الرعاية الأولية في علاج الاكتئاب، ولكن ما يزال يتعين إجراء المزيد من البحوث لمعرفة مدى جودة هذه التكنولوجيا في التعامل مع الحالات الشديدة، وكذلك الأخطار المحتملة والقضايا الأخلاقية التي قد تنشأ عن استخدامها.

ذكرت مجلة Interesting Engineering في يونيو أن الرابطة الوطنية لاضطرابات الأكل (NEDA)، وهي أكبر منظمة غير ربحية مخصصة لاضطرابات الأكل، قد استبدلت موظفيها البشريين بدردشة آلية تعمل بالذكاء الاصطناعي تشات جي بي تي وكُلّفت بتقديم الدعم للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل. ولكن انقلب الأمر عندما بدأت الدردشة الآلية بتقديم نصائح مقلقة للمستخدمين.

نُشِرت الدراسة التي تحمل عنوان «تحديد الاكتئاب ومحدداته عند بدء العلاج: تشات جي بي تي مقابل أطباء الرعاية الأولية» في المجلة العلمية المحكمة “Family Medicine and Community Health”.

ملخص الدراسة:

الهدف:

مقارنة تقييمات نوبات الاكتئاب وبروتوكولات العلاج المقترحة التي تولدها Chat Generative Pretrained Transformer تشات جي بي تي 3 وتشات جي بي تي 4 مع توصيات أطباء الرعاية الأولية.

الطرائق:

أُدخلِت النماذج في واجهة تشات جي بي تي. وركزت في المقام الأول على المرضى الافتراضيين الذين يعانون من أعراض الاكتئاب خلال الاستشارات الأولية.

نظّم مصممو النماذج ثماني نسخ متميزة غيّروا خصائص المريض بصورة منهجية (الجنس، والوضع الاقتصادي الاجتماعي (عامل يدوي أو عامل مكتب)، وشدة الاكتئاب (خفيف أو شديد)). وأدخل لاحقًا كل متغير في تشات جي بي تي 3.5 وتشات جي بي تي 4. وكّرر النموذج 10 مرات لضمان تناسق وموثوقية إجابات تشات جي بي تي.

النتائج:

فيما يخصّ الاكتئاب الخفيف، أوصى تشات جي بي تي 3.5 وتشات جي بي تي 4 بالعلاج النفسي في 95.0٪ و 97.5٪ من الحالات على التوالي. ومع ذلك، أوصى أطباء الرعاية الأولية بالعلاج النفسي في 4.3٪ فقط من الحالات.

وأما الحالات الشديدة، فضلَّ تشات جي بي تي نهجًا يجمع بين العلاجات النفسية، بينما أوصى أطباء الرعاية الأولية بنهج مشترك. وأظهرت التوصيات الدوائية لـ تشات جي بي تي 3.5 وتشات جي بي تي 4 تفضيلًا لاستخدام مضادات الاكتئاب فقط (74٪ و 68٪ على التوالي)، في حين كان أطباء الرعاية الأولية يوصون عادةً بمزيج من مضادات الاكتئاب والمهدئات/المنومات (67.4٪). على عكس الأطباء الأوليين، ولم يظهر تشات جي بي تي أيّة مراعاة جنسية أو اقتصادية اجتماعية في توصياته.

الختام:

تماشى تشات جي بي تي 3.5 وتشات جي بي تي 4 بصورة جيدة مع الإرشادات المقبولة لإدارة الاكتئاب الخفيف والشديد، دون إظهار التحيزات الجنسية أو الاقتصادية الاجتماعية التي لوحظت بين الأطباء الأوليين. مع أن الفائدة المحتملة المقترحة لاستخدام دردشة الذكاء الاصطناعي مثل تشات جي بي تي تُعزز اتخاذ القرار السريري، فما يزال يتعين إجراء المزيد من البحوث لتحسين توصيات الذكاء الاصطناعي للحالات الشديدة، والنظر في المخاطر المحتملة والقضايا الأخلاقية.

اقرأ أيضًا:

خمسة أشياء لا تشاركها أبدًا مع تشات جي بي تي

لماذا سمي تشات جي بي تي بهذا الاسم؟

ترجمة: محمد حسام

تدقيق: غفران التميمي

المصدر