لماذا يُستخدم لاتانوبروست؟

لاتانوبروست هو دواء بشكل محلول للتطبيق العيني، يُستخدم لعلاج الزرق مفتوح الزاوية وارتفاع ضغط الدم داخل العين. تنتج هاتان الحالتان عن ارتفاع ضغط العين ما يؤدي إلى ألم في العين أو تغير في الرؤية.

التحذيرات:

سواد الأهداب وحول العينين:

من شأن هذا الدواء أن يغمّق لون الجلد حول العين أو يحوله من لون فاتح إلى بنّي، وقد يسبب نمو الأهداب أسرع وأثخن وأغمق في اللون. عادةً ما تظهر هذه التغييرات ببطء لكنها تكون دائمةً، وإن استُخدم الدواء على عين واحدة، فقط فستبدو مختلفة عن العين السليمة. تجب استشارة الطبيب عند ظهور تلك الأعراض.

العدسات اللاصقة:

تجب إزالة العدسات اللاصقة -إن وجدت- قبل تطبيق الدواء، ثم الانتظار خمس عشرة دقيقة على الأقل قبل إعادة وضعها.

تلوث طرف القطارة والمحلول:

يجب الحذر كي لا يلمس طرف القطارة العين أو الجفون أو المناطق المحيطة بهما في أثناء التطبيق، من شأن هذا أن يلوث طرف القطارة ومن ثم يلوث المحلول مؤديًا للعدوى.

مشكلات في العين:

قد يسبب الدواء وذمة النقطة الصفراء، إذ تتراكم السوائل في العين مؤديةً إلى تورمها ما قد يؤذي الرؤية. يكون المريض معرضًا للخطر إن كانت له سوابق إصابة بوذمة النقطة الصفراء.

يُستخدم لاتانوبروست بوصفة طبية محلولًا عينيًا، وهو متوفر أيضًا دواءً عامًا. وقد يُتناول مع أدوية أخرى جزءًا من علاج مركب.

كيف يؤثر الدواء؟

ينتمي لاتانوبروست إلى فئة مثبطات البروستاغلاندينات، وهو صنف من الأدوية التي تُستخدم لعلاج حالات متشابهة.

يعمل الدواء عبر خفض ضغط الدم داخل العين بزيادة التصريف الطبيعي لسوائل العين.

الآثار الجانبية الشائعة:

قد تتضمن الآثار الجانبية الشائعة للاتانوبروست ما يلي:

  •  تغيرات في لون العين.
  •  تغيرات في ثخونة الأهداب وكثافتها ولونها.
  •  اسوداد الجلد حول العين.
  •  رؤية ضبابية.
  •  حرقة.
  •  جفاف العين.

قد تزول تلك الأعراض خلال عدة أيام أو أسابيع إن كانت متوسطة الشدة، لكن تجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني إن كانت شديدةً أو لم تزُل بعد مدة.

الآثار الجانبية الخطيرة:

تجب استشارة الطبيب فورًا أو اللجوء إلى الإسعاف عند الشعور بأي أثر جانبي شديد.

تتضمن الآثار الجانبية الخطيرة وأعراضها ما يلي:

  •  الحساسية للضوء.
  •  ألم في العين أو تهيج.
  •  ضعف الرؤية.
  •  العين الوردية، وتتضمن أعراضها حرقة العين، واحمرارها وإدماعها وتقشرها.
  •  احمرار العينين وتورهما.
  •  ضعف التنفس.
  •  تورم الحلق أو اللسان.

أظهرت الأبحاث المجراة على الحيونات آثارًا ضارة للأجنة عندما تتناول الأمهات الدواء، لكن لم تتوافر دراسات كافية للتأكد من ذلك عند البشر.

يختلف تأثير الأدوية من شخص إلى آخر، لذلك لا يمكن ضمان شمول المعلومات السابقة على كافة الآثار الجانبية المحتملة للدواء، وتجب دائمًا استشارة الطبيب أو استشارة مقدم الرعاية الصحية، ومناقشة الآثار الجانبية معه، إذ إنه على دراية بالتاريخ المرضي للمريض.

التداخلات الدوائية:

يحدث التداخل عندما عندما يغير مركب ما طريقة تأثير الدواء ماقد يكون ضارًا أو قد يمنع الدواء من العمل جيدًا. قد يتداخل محلول لاتانوبروست مع الأدوية أو الفيتامينات أو الأعشاب الأخرى التي يتناولها المريض كما هو موضح فيما يلي:

مع القطرات العينية الأخرى:

لا تجوز مشاركته مع القطرات العينية التي تحوي مركبًا يسمى (ثيمروسال)، إذ إن ذلك يؤدي إلى آثار جانبية. عند استخدام قطرات عينية مختلفة معه، يجب الانتظار لخمس دقائق بين قطرة وأخرى.

مماثلات البروستاغلاندينات:

يجب عدم تناوب لاتانوبروست مع أي مماثلات بروستاغلاندينات، إذ إن استخدام تلك الأدوية أكثر من مرة في اليوم يؤدي إلى زيادة الضغط داخل العين.

من مماثلات البروستاغلاندينات: بيماتوبروست وتافلوبروست وترافوبروست.

الاستخدام:

يُحفظ الدواء في الثلاجة قبل فتحه في حرارة تتراوح بين 2 إلى 8 درجات مئوية. حالما تُفتح العبوة، يمكن حفظها في درجة حرارة الغرفة لمدة ستة أسابيع، ويجب أن تظل العبوات بعيدةً عن الضوء.

لا يتأثر الدواء بأجهزة الأشعة الموجودة في المطارات، ويجب عدم تركه في السيارة خصوصًا عندما يكون الجو حارًا جدًا أو باردًا جدًا.

اقرأ أيضًا:

ما سبب ارتفاع عدد الوفيات المرتبطة بقطرات العين الملوثة؟

أفضل 4 فيتامينات للحفاظ على صحة العين

ترجمة: ميس مرقبي

تدقيق: نور حمود

المصدر