ستضيء السماء نتيجة لتصادم نجمين عام 2022


تنبأ مجموعة من علماء الفلك في مدينة كريبفاين (GRAPEVINE) في مدينة تكساس عن حدوث اندماج وانفجار لنجمين في غضون عام 2022م (قبلها أو بعدها بسنة) مؤديًا لإشعاع ضوئي في السماء لمدة قصيرة.

من المعروف جدًّا صعوبة تنبؤ وقت حدوث مثل هذه الكوارث النجمية إلا أن هذا النجم الثنائي1 ملزمة بتأدية رقصة موت2 موثقة بشكل جيد والذي من المحتَّم الوصول لنهايتها في السنوات المقبلة.

 

بدأ الباحثون في دراسة هذا الثنائي المعروف باسم (KIC 9832227) في عام 2013م وذلك قبل أن يتأكد الباحثون فيما كان هذان النجمان عبارة عن نجم ثنائي أو نجوم نابضة3. فقد وجدوا تزايد سرعة مدار الثنائي بشكل كبير واقترابهم من بعضهم أكثر فأكثر.

في الواقع إنَّ النجمين قريبان جدًا من بعض, إذ يتشاركان الغلاف الجوي ( كما في هذه الظاهرة الغامضة للترابط النجمي الغير مألوف). يُذكر سلوك (KIC 9832227) الباحثين بنجم ثنائي آخر يدعى (V1309 Scorpii) والذي كان لنجميه غلاف جوي مشترك أيضًا، وكان يدور بسرعة متزايدة إلى أن انفجر فجأة عام 2008م.

 

الآن بعد مرور سنتين من الدراسة الدقيقة للتأكد من تسارع الدوران واستبعاد التفسيرات البديلة، قدم فريق الباحثون تقريرًا في الاجتماع السنوي لجمعية الفلك الأميركية، صرح الفريق في التقرير أن النجم الثنائي سينفجر باعتباره مستعرًا أحمر-انفجار ناجم عن تصادم نجم ثنائي- في غضون 5 سنوات. سيتابع العلماء مراقبة هذا النجم الثنائي خلال السنوات القادمة للتأكد من توقعاتهم ولمعرفة المزيد حول مثل هذه الظاهرة من الدوران المؤدي لنهاية النجم بتحوله لمستعر أحمر.

سيتمكن أيضًا علماء الفلك المبتدئين من دراسة هذه الظاهرة بقياس معدل شدة السطوع عبر الحالات المتغيرة التي يمر بها النجم وتحديد وقت انفجاره، سنستمتع جميعنا بهذا العرض.

 

1. النجم الثنائي: عبارة عن نجمين يدور كل منهما حول الآخر.
2. رقصة الموت: تمثيل مجازي في القرون الوسطى فيه لتجسيد الموت الذي ينتهي برقود الناس في القبور.
3. النجوم النابضة: تتبع لفئة النجوم المتغيرة (يتغير ضوؤها بشكل قوي وملحوظ، بسبب بعض التغيرات التى تحدث في باطن النجم مما يؤدي إلى تغير ضيائه وحجمه) إذ تنكمش وتتمدد باستمرار ويخفت ضوؤها حين انكماشها ويقوى عندما تتمدد، وتسمى عملية انكماش النجم ثم تمدده مجددًا بالدورة.


ترجمة: براءة علي كللي
تدقيق:محمد نور
المصدر