أصبح الوصول إلى الإنترنت سلكيًا أو لاسلكيًا مكلفًا في عصرنا. نكون غير مستعدين عندما نفقد الاتصال بالإنترنت، مثلاً، حين نسافر إلى مكان خال من التغطية، أو عند تعطل جهاز التوجيه. لدى متصفح جوجل كروم بعض الخدع عندما دون إنترنت.

هذا يعني أيًا كان حاسوبك، أكان يعمل بنظام تشغيل جوجل كروم أم لا، لن يكون عليك الاستسلام عند انقطاع الإنترنت. ومع ذلك، عليك الاستعداد مسبقًا، لذا ننصح بمراجعة هذا الدليل.

1- الوصول إلى بريدك الإلكتروني

إذا كنت تستخدم جيميل في متصفحك، يمكنك الوصول إلى صندوق الوارد دون اتصال. عندما تكون متصلًا انقر فقط على الأيقونة أعلى اليمين، اختر كل الإعدادات، افتح علامة التبويب بلا اتصال، حدد المربع بجوار تمكين البريد غير المتصل، سيؤدي القيام بذلك إلى مزامنة رسائل البريد الإلكتروني الأخيرة مع القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر. لسوء الحظ، لا يمكن لهذه الوظيفة أن تجعل رسائل البريد الإلكتروني الجديدة تظهر عند انقطاع الإنترنت لديك. ولكنه سيتيح لك تصفح الرسائل المخزنة مؤقتًا، وإنشاء ردود جديدة سيرسلها جيميل تلقائيًا فور اتصالك بالإنترنت مرة أخرى.

2- واصل العمل

يحوي جوجل درايف وتطبيقاته الثلاثة (المستندات وجداول البيانات والعروض التقديمية) وضع عدم الاتصال، يمكنك تفعيله عندما لا تكون متصلًا بالإنترنت.

ستحتاج إلى إعداده عندما تكون متصلًا: من الواجهة الرئيسية لجوجل درايف، انقر على الأيقونة أعلى اليمين، إعدادات، حدد المربع بجوار عدم الاتصال.

سيؤدي هذا إلى مزامنة المستندات وجداول البيانات والعروض التقديمية التي قمت بها مؤخرًا إلى التخزين المحلي للقرص الصلب. سيتيح لك إنشاء مستندات جديدة، وتعديل المستندات الموجودة في حسابك على درايف، ولن تتمكن من الوصول إلى الملفات الكبيرة مثل مقاطع الفيديو والموسيقى إلا إذا حملتها بصورة منفصلة أولًا. سيحفظ كروم في وضع عدم الاتصال جميع التغييرات التي أجريتها على القرص، تمامًا كما تُحفظ عادةً على الويب. فور أن يكتشف المستعرض اتصالاً بالإنترنت مرة أخرى، سيزامن كل شيء لتحديث ملفاتك مرة أخرى.

3- تفقد جدولك الزمني

عدلت جوجل معظم تطبيقات الويب الخاصة بها للعمل دون اتصال، بما في ذلك تقويم جوجل بعيدًا عن جيميل وجوجل درايف. لا يمكنك إنشاء مناسبات جديدة عندما تكون غير متصل، ولكن يمكنك تصفح جدولك وتلبية الدعوات. تقويم جوجل سيرسل الردود عندما تستعيد اتصالك بالإنترنت.

لإعدادها، حمل التطبيق في متصفحك، انقر على الأيقونة أعلى اليمين، ثم الإعدادات، اختر عدم الاتصال من القائمة الموجودة على اليسار، حدد المربع بجوار تشغيل التقويم بدون اتصال. مثل تطبيقات جوجل الأخرى في حالة عدم الاتصال، يؤدي هذا إلى مزامنة بعض بياناتك مع جهازك، إذ بإمكان جوجل كروم عرضها دون اتصال.

4- ابقَ مستمتعًا

لا يهم إذا كانت خدمة تشغيل الموسيقى أو الفيديو المفضلة لديك تعمل دون اتصال، جوجل كروم يمكنه تشغيل الملفات المحملة في العديد من الأشكال الشائعة، بما في ذلك مسارات MP3 وأفلام MP4.

طالما وفرت خيارات الترفيه المفضلة على جهازك في وقت سابق، يمكنك الخروج أو التراجع مهما كانت حالة اتصالك بالإنترنت. سيبدأ بتشغيل الملف عند سحبه من قرصك الصلب إلى نافذة كروم فارغة.

إذا كنت تبحث عن مكان للبدء في ذلك، فإن المنصات الأساسية التي تستخدمها على أشد الاستعداد للمساعدة. لدى سبوتيفي ونيتفلكس مثلًا تعليمات مفصلة للوصول إلى محتواها دون اتصال. عند تخزينها، يمكنك الاستمتاع بالوصول إلى الملفات عن طريق جوجل كروم.

5- تابع قراءتك

فقدان الاتصال بالإنترنت يعطيك فرصة لمتابعة قراءتك. يتيح لك جوجل بوكيت إذا كنت تقرأ على الشبكة متابعة القراءة إذا كانت معلقة، افتح مقالة ترغب بقراءتها في كروم، وسيحفظها جوجل بوكيت لاحقًا، عندما يتوفر الوقت لفعل ذلك.

الأهم، يأتي جوجل بوكيت بوضع عدم اتصال حتى تتمكن من قراءة المقالات دون إنترنت. ستتزامن معظم أنواع المقالات -باستثناء الفيديوهات- بمجرد حفظها.

لذا، إذا كان اتصالك بالإنترنت ضعيف، شغل جوجل بوكيت وأقرأ قليلًا حتى يعود الإنترنت. الجانب السلبي الوحيد هو أنه عليك الانتظار لمشاركة الروابط على وسائل التواصل الاجتماعي.

6-العب الألعاب

يمكنك الاستمتاع ببعض الألعاب على الإنترنت عندما يكون كروم غير متصل. يمكنك لعب سوليتر أو القيام بشيء ما حتى يعود اتصالك بالإنترنت. يجب عليك تنصيب ألعابك المفضلة عندما يكون هناك اتصال بالإنترنت.

لدى متجر جوجل كروم الكثير من التطبيقات التي لا تحتاج إلى إنترنت. توجد سلسلة تطبيقات “تعمل دون اتصال” يمكنك استخدامها في القائمة على اليسار.

لدى كروم لعبة مخفية تعمل عندما يكون الاتصال ضعيفًا، عند تحميلك لصفحة ما والحصول على رسالة مع أيقونة الديناصور بأنه ليس لديك اتصال بالإنترنت، يمكنك لعب لعبة الديناصور وتجاوز العقبات التي تواجه الديناصور بالضغط على الشاشة.

اقرأ أيضًا:

قصة نجاح شركة جوجل

حاسوب جوجل الكمي استطاع صناعة البلورة الزمنية بعد طول انتظار

ترجمة: عمرو أحمد حمدان

تدقيق: باسل حميدي

مراجعة: نغم رابي

المصدر