ينبغي تنبيه المصابين برهاب العنكبوت أن دمهم يحوي أجسامًا مشابهة لشبكة العنكبوت، وإن كانت على نطاق أصغر بكثير. ومع أن هذه الشبكات -التي تسمى تقنيًا مصائد العدلات خارج الخلية NETs- تلعب دورًا حاسمًا في نظام الدفاع عن الجسم، يدرك العلماء الآن أنها تساهم أيضًا في إثارة أمراض المناعة الذاتية، مثل التصلب المتعدد (MS).

صدفة، قادت الاكتشافات إلى خيارٍ علاجي محتمل، وهو دواء قيد التجارب السريرية، ويُختبر حاليًا على الحيوانات لعلاج التصلب المتعدد.

أكدت دراستان حديثتان الشكوك طويلة الأمد بأن فيروس إبشتاين بار هو المسؤول النهائي عن أغلب حالات التصلب المتعدد. ورغم أن العديد من الناس يصابون بفيروس إبشتاين بار، وهو أحد أكثر فيروسات الحلأ البشري شيوعًا، ولكن القليل منهم فقط يتطور لديهم تصلب متعدد، ما يُعقد الأمر بينهما بطريقة غير مُفسرة.

في دراسة جديدة في مجلة نيتشر كوميونيكيشن، حددت NETs على أنها جزء حاسم في سلسلة من التدخلات. تعزز NETs إنتاج خلايا Th17، التي تهاجم عادةً الالتهابات الجرثومية والفطرية، ولكنها معروفة بتحوّلها إلى خلايا مخادعة في أمراض المناعة الذاتية وتهاجم أجزاءً من الجسم. لحسن الحظ، أحد الأدوية لديه احتمالات جيدة لتثبيط هذا السلوك، وهو بالفعل قيد البحث في أمراض أخرى.

تُنتَج NETs بوساطة خلايا الدم البيضاء التي تُدعى العدلات، وتعمل مثل شباك العنكبوت، تلتقط البكتيريا والخلايا الفطرية، ولكن الدكتورة آن بروستل من الجامعة الوطنية الأسترالية، ساعدت في الكشف عن جانبها المظلم.

تقول الدكتورة بروستل: «وجدنا أن NETs تساعد الخلايا Th17 على أن تغدو أكثر قوة، ما يعزز آثارها الضارة»، وهذا يفسر الارتباط السابق بين مستويات NETs وأمراض المناعة الذاتية.

وأضافت: «من المعروف أن هنالك العديد من العوامل المختلفة التي يمكن أن تعزز خلايا Th17، وأبحاثنا الجديدة تعمل على إظهار أن NETs أيضًا قادرة على ذلك».

يوجد غالبًا فجوة كبيرة بين تحديد هدف لعلاج الأمراض أو الوقاية منها وإيجاد العلاج المناسب. قاد البروفيسور كريستوفر باريش من الجامعة الوطنية الأسترالية تطوير بيتا ميتيل سلوبيوز سلفات (mCBS)، التي تُختبر حاليًا لعلاج الإنتانات.

أخبرت الدكتورة بروستل موقع IFLScience أنه بعد وقت قصير من وصولها إلى الجامعة الوطنية الأسترالية حضرت محاضرة البروفيسور باريش لمعرفة عمل زملائها الجدد، وتعتقد أيضًا أن mCBS قد تكون فعالة في السيطرة على سلوك NETs الضار.

قالت بروستل: «نحن لا نستطيع منع أمراض المناعة الذاتية، مثل التصلب المتعدد، ولكن بفضل هذه الأنواع من العلاجات، نأمل في علاج الحالة وجعلها أكثر سهولة للأشخاص المصابين بها».

يمكن لتجارب mCBS لمرض التصلب المتعدد أن تخفف إلى حدٍ ما من أبحاث الإنتان. أخبرت بروستل موقع IFLScience أن التجارب اجتازت بالفعل مرحلة السلامة مع القليل من الآثار الجانبية بنحو ملحوظ.

إن سلوك mCBS واسع النطاق المضاد للالتهاب جعله قيد الدراسة لعلاج متلازمة ضيق النفس الحادة ARDS، ما رفع الآمال في إمكانية تطبيقه على مرضى COVID-19.

على الرغم من أن mCBS قد لا يكون قادرًا على مطابقة فعالية الأدوية الخاصة بفيروس COVID مثل Paxlovid، ولكن يوجد آمال في أن يكون له دورٌ ضد المتغيرات المستقبلية والمتحورات الجديدة من فيروس كورونا، قبل أن تصبح الأدوية المستهدفة متاحة.

لم تنشر بروستل والمؤلفون المشاركون نتائج تجارب mCBS على الحيوانات لعلاج التصلب المتعدد، ولكنها وصفت البيانات لموقع IFLScience بأنها واعدة حتى الآن.

ما تزال كيفية ارتباط نشاط NETs بالأسباب الوراثية والبيئية الكامنة وراء مرض التصلب المتعدد -متضمنةً فيروس إبشتاين بار- غير معروفة تمامًا، ومع ذلك قالت بروستل لموقع IFLscience: «تحرير NETs من العدلات يتطلب عوامل بيئية، مثل عدوى بكتيرية، واختلال التوازن الهرموني لإنتاج السيتوكين. من الممكن تمامًا أن يفعل الفيروس الأمر ذاته».

اقرأ أيضًا:

عدوى منتشرة قد تكون السبب وراء الإصابة بالتصلب المتعدد

لقاح لمرض التصلب المتعدد يظهر نتائج مثيرة للاهتمام

ترجمة: فاطمة الرقماني

تدقيق: هاجر التُّهامي

مراجعة: حسين جرود

المصدر