شركة أبل تجمع عنك البيانات، فكيف تحصل عليها؟
أعلنت شركة آبل- Apple وفقًا لموقع «Engadget»، أنَّ المستخدمين في جميع أنحاء العالم سيتمكَّنون مستقبلًا من الوصول إلى البيانات التي كانت ومازالت تجمعُها الشّركة عنهم.

ويبدو أنَّ هذا القرار جاء مدفوعًا بالتزام أوروبا بتطبيق قواعد نظام حماية البيانات العامّة «General Data Protection Regulation» وهي مبادرة الشفافيّة في البيانات، والّتي تخضعُ لها شركة آبل، على الأقل، في ذلك الجزء من العالم.

ولا يقتصر نظام حماية البيانات العامّة على تواصل الشّركات مع المستخدمين فيما يخصُّ رسائل البريد الإلكتروني المتعلقة بالمواقع التي اشتركوا فيها، أو التغييرات التي تطرأ على قوانين الخصوصيّة وحسب، بل هو لائحة من القوانين الخاصّة بالاتّحاد الأوروبي، والتي تُملي على الشّركات التي تتعامل مع البيانات الشخصيّة أنْ تستخدمَ، وبشكلٍ تلقائيّ، أنظمةً تكونُ الأولويّة فيها لحماية خصوصيّة البيانات، فلا يمكن معالجة أو دراسة أيٍّ من هذه البيانات دونَ الحصول على موافقة صريحة من أصحابها، كما تتيحُ للمستخدمين الوصول إلى بياناتهم بسلاسة في حال طلبوا ذلك، وتشتملُ اللّائحة على الكثير من التّعليمات التي اعتُمدت في أبريل/نيسان من العام 2016.

وقد أصبحت هذه التّعليمات، في الخامس والعشرين من مايو/أيار من العام الحاليّ، قابلةً للتّنفيذ في جميع دول الاتّحاد الأوروبيّ، بالإضافة إلى عدد قليل من الدّول غير الأعضاء فيه.

ومن ثُمَّ يجبُ على شركة آبل، والتي تعمل ضمن دول الاتّحاد الأوروبي، أن تلتزمَ بهذه القوانين.

وبالفعل، قامت آبل بتحديث إرشادات إدارة الخصوصيّة للشّركة.

ووفقًا لتقرير نشره موقع «The Verge» فيبدو أنَّ الشركة ستُعمّم تلك القرارات في جميع أنحاء العالم خلال الأشهر القليلة القادمة.

وهذا يعني بأنَّهُ سيكون بإمكانك الحصول على بياناتك الشخصيّة لدى آبل، بالإضافة إلى كلّ البيانات التي جمعتها الشركة عنك من خلال العمليّات والتطبيقات المختلفة التي سجّلت فيها، كتطبيقيّ «Apple Music» و«iCloud» على سبيل المثال.

وسيستغرق الأمر قُرابة الأسبوع لتُجمَع كلّ بياناتك مع بعضها البعض قبل أن تتمكَّن من رؤيتها، والأمر الذي سيلفت انتباهكَ هو كميّة البيانات التي تجمعها شركة آبل عنك.

وبإمكانك تحميل هذه البيانات على شكل مستندات إنْ أردت ذلك.

إذا كنت في الوقت الحالي مقيمًا في إحدى دول الاتّحاد الأوروبي، ولديك الرّغبة في الاطلاع على بياناتك لدى آبل، يمكنك الذهاب إلى بوابة الخصوصية من هنا

وكُلُّ ما عليك القيام به هو تسجيل الدّخول، ومن ثم ستتمكّن من الوصول إلى بياناتك.

وإذا كُنتَ، لأيِّ سببٍ من الأسباب، غيرَ راضٍ عن البيانات التي تجمعها آبل عنك، بإمكانك حذف حسابك بشكل نهائي، مما يؤدي إلى مسح كلّ البيانات، بما فيها تلك التي خُزِّنت على «iCloud» و«iBooks».


  • ترجمة: محمد غيث بغدادي.
  • تدقيق: سهى يازجي.
  • تحرير: ندى ياغي
  • المصدر